• الثَلاثاء

    كانون الأول 2018

  • 11

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 07 -12- 2018

نشر في : ديسمبر 7, 2018 7:50 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

أزالت قوات النظام الحواجز الإسمنتية في نفق البعث الواصل بين منطقتي نهر عيشة والفحامة يأتي هذا مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل حالات اعتقال للشباب بين الحين والآخر، في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري.

القلمون

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون، إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر بينما تستمر بعض أعمال الصيانة في بلدات القلمون الغربي والشرقي.

محافظة درعا

قتل صباح اليوم ستة ضباط من قوات النظام نتيجة انفجار لغم أرضي بهم بعد انتهاء اجتماعهم بالفرقة التاسعة بالقرب من الصنمين، في حين مازالت قوات النظام تواصل بحثها عن مخابئ الأسلحة التي دفنتها المعارضة قبل حل نفسها بدرعا.

بينما لا تزال مؤسسات الدولة تحاول إعادة الخدمات تدريجياً.

محافظة القنيطرة

تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع عودة الخدمات تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة دون معرفة حجم الأضرار، وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

تصدت قوّات المعارضة المتمثلة بجيش العزة لمحاولة تسلل لقوات النظام على نقطة المعصرة على محور المصاصنة جنوبي مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي واستطاعت قتل وجرح عدد من قوات النظام، فيما استهدف قصف مدفعي من معسكر جورين قرية السرمانية في ريف حماة الغربي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس بسيارة أحد الأشخاص في مدينة الأتارب ما أدى لإصابته بجروح خطيرة بينما قتل شخصان برصاص مجهولين في إبين سمعان وذلك غربي حلب. 

وفي الريف الشمالي خرجت مظاهرة في مدينة اعزاز طالبت بتحرير القرى العربية من سيطرة الوحدات الكردية والإفراج عن المعتقلين من سجون النظام. 

وفي الريف الشرقي وقع انفجار في مدينة الباب إثر محاولة تفكيك عبوة ناسفة من قبل عناصر الهندسة اقتصرت الأضرار على المادية فقط.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بمختلف الأسلحة الرشاشة وسط قصف متبادل بقذائف الدبابات بين قوات المعارضة وقوات النظام المدعومة بالوحدات الكردية وذلك من جهة مدينة مارع الجنوبية على محور قرية حربل وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

دخل رتل عسكري تركي إلى الأراضي السورية عبر معبر كفرلوسين بريف إدلب الشمالي اليوم توزع على النقاط التركية.

كما وخرج أهالي سراقب ومعرة حرمة بوقفة تضامنية مع مصابي وشهداء القصف المدفعي من قبل قوات النظام على المناطق المحررة.

فيما انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من مشفى القدس في مدينة الدانا بريف إدلب الشمالي الليلة الماضية مما أدّى لإصابة طفلين بجروح خفيفة بسبب انكسار زجاج نافذة منزلهم على أثر الصوت.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

سمع صوت إطلاق نار مساء اليوم في الأحياء الغربية لمدينة الرقة دون ورود معلومات عن السبب فيما شنت ميليشيا قسد حملة مداهمات واعتقالات في مدينة تل أبيض وريفها اليوم حيث قامت الشرطة العسكرية التابعة لقسد بإطلاق النار على أحد المدنيين بالقرب من حاجز الحويجة أثناء محاولته الهرب منهم صباح اليوم مع استمرارها بعمليات حفر الخنادق على الحدود السورية التركية بالقرب من قرية المنبطح في الريف الشمالي للرقة.

محافظة الحسكة

غرق الكثير من الخيم وأجزاء واسعة من مخيم العريشة الواقع تحت سيطرة الوحدات الكردية جنوب الحسكة نتيجة الأمطار والسيول كما توفي يوم أمس شخص يبلغ من العمر 47 عاماً في بلدة تل تمر وذلك إثر حادث سير عند دوار خشمان حيث اصطدمت تكسي عمومي بسيارة شاحنة.

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بعدة غارات مدينة هجين وبلدات الباغوز والكشمة وأبو الحسن بريف ديرالزور الشرقي كما قصفت أيضاً ميليشيا “قسد” بقذائف المدفعية والهاون مدينة هجين، ولم ترد أنباء عن الأضرار كما وذكرت وسائل إعلام تنظيم داعش أن طيران التحالف الدولي نفذ أكثر من 100 غارة جوية على مدينة هجين منذ مساء أمس حتى ظهر اليوم. 

هذا وقد قام مجهولون ليلة أمس باستهداف سيارة يستقلها مجموعة من أعضاء مجلس ديرالزور المدني في بلدة سويدان شرقي ديرالزور وتواردت أنباء عن مقتل أحد أعضاء المجلس وإصابة آخرين كما قام أحد عناصر ميليشيا “قسد” بالاعتداء بالضرب على امرأة قادمة من بلدة الشعفة الخاضعة لتنظيم داعش أثناء خروجها باتجاه مناطق قسد بتهمة أن لأخيها صلة بالتنظيم. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في محور حوامة بمدينة هجين شرقي ديرالزور دون أي تطورات جديدة تذكر كما نصب الحرس الثوري الإيراني والحشد الشيعي العراقي عدة حواجز وسط قريتي الهري والسويعية بريف البوكمال شرقي دير الزور للتدقيق وتفتيش المارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات