• السَبْت

    كانون الثاني 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – الأحد 09 -12- 2018

نشر في : ديسمبر 9, 2018 8:35 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قامت قوات النظام بوضع دوريات مؤقتة في دمشق وضواحيها وجابت الشوارع بحثاً عن المطلوبين والمتخلفين فيما تستمر عمليات إزالة الردم وتنظيم الشوارع في بعض أحياء الغوطة الشرقية مع بعض عمليات الترميم في بلدات ريف دمشق.

القلمون

يتواصل الهدوء النسبي الذي تشهده مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي اليوم مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز قوات النظام كما جابت دوريات قوات النظام في الأمن السياسي في شوارع مدينة التل بالقلمون الغربي وقامت بتفتيش على المارة بحثاً عن مطلوبين.

محافظة درعا

يوم هادئ تماماً مر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة قوات النظام بحثها عن مخابئ الأسلحة التي دفنتها المعارضة قبل حل نفسها بدرعا.

كما قامت منظمة الهلال الأحمر السوري بتوزيع المساعدات الإغاثية على بلدة المزيريب بريف درعا الغربي.

محافظة القنيطرة

تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع عودة الخدمات تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة شرق حمص دون أي أضرار تذكر واندلعت اشتباكات في محيط المحطة الثالثة دون معرفة حجم الخسائر للطرفين. 

محافظة حماة

أعلنت غرفة عمليات “وحرّض المؤمنين” عن قنص ضابط من قوات النظام على جبهة معان بريف حماة الشرقي بالإضافة لقنص عنصر آخر من قوات النظام على محور قرية الحاكورة في سهل الغاب بريف حماة الغربي كما استهدف النظام ليلة أمس محيط مدينة اللطامنة بصاروخ كورنيت مما أدى لمقتل عنصر وإصابة ٣ آخرين من قوات المعارضة فيما استهدف قصف بالهاون من مواقع النظام الأراضي الزراعية في محيط مدينة مورك شمال حماة صباح اليوم.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

قتل شخصان وأصيب ثلاثة آخرون إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت مقرا لفيلق الشام قرب قرية باعي بمنطقة الغزاوية صباح اليوم بينما انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس بسيارة القائد الأمني لفرقة السلطان مراد على طريق عفرين الشيخ روز وسط أنباء عن مقتل زوج ابنته وإصابة زوجته وأولاده  

كما وقعت جريمة قتل يوم أمس بقرية قسطل بحق أحد المدنيين دون معرفة الأسباب وذلك بريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي استولت حكومة الإنقاذ التابعة لتحرير الشام على مجمع طبي تابع لجامعة حلب الحرة في قرية أباد يوم أمس بينما قتل شخص غرب بلدة العامرية يوم أمس إثر انفجار لغم من مخلفات قصف سابق على المنطقة.

وفي الريف الشرقي أقدم عناصر من الجيش التركي على تفجير ألغام من مخلفات تنظيم الدولة في جبل عقيل القريب من مدينة الباب.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بين عناصر الشرطة العسكرية وفرقة الحمزة في بلدة بزاعة دون معرفة الأسباب وذلك في ريف حلب الشرقي.

محافظة إدلب 

قتل أمس مسعف طبي يعمل مع “الجيش الحر” بإطلاق النار عليه أمام أطفاله جنوب إدلب من قبل مجهولين حيث سلبوا سيارته ولاذوا بالفرار.

أما فجر اليوم فقد استهدفت قوّات النظام المتمركزة في عطشان بأكثر من 20 قذيفة مدفعية مزارع قرية سكيك بريف إدلب الجنوبي دون وقوع إصابات تزامنا مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي بسماء المنطقة.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

سجل فجر اليوم تحليق مكثف لطيران التحالف الدولي الحربي والمروحي في سماء مدينة الرقة لأسباب مجهولة فيما عثر اليوم على مناشير ورقية على أبواب محلات النت تهدد أصحابها بالتصفية بحال تركيب كاميرات مراقبة في شارع سيف الدولة والمشلب بمدينة الرقة كما قامت ميليشيا قسد باعتقال شاب في حي الفردوس بعد طعنه بالسلاح الأبيض لعنصرين حاولا سرقة جهازه الخليوي أمس.

محافظة الحسكة

قامت المليشيات الكردية باعتقال” همام اللجي ” المسؤول الإعلامي بفرع اتحاد الطلبة بالحسكة مساء يوم أمس الجمعة دون معرفة الأسباب فيما لم تشهد اليوم محافظة الحسكة الواقعة في الشمال السوري والخاضعة لسيطرة نظام الأسد وميليشيا قسد أي أحداث جديدة أو مهمة. 

محافظة دير الزور

تابع طيران التحالف الدولي قصفه لمدينة هجين بريف دير الزور الشرقي بعشرات الغارات الجوية ولم ترد أنباء عن الأضرار كما قامت أيضاً ميليشيا قسد بقصف مدفعي لمدينة هجين بعدد من القذائف. 

هذا وقد قام مجهولون باستهداف سيارة تابعة لـ ميليشيا قسد في بلدة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي دون معلومات عن حجم الخسائر. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد بمدينة هجين شرق ديرالزور وتواردت أنباء عن سيطرة ميليشيا قسد على مشفى هجين الوطني كما ذكرت وسائل إعلام التنظيم أن التنظيم تمكن من صد محاولة تقدم لميليشيا قسد على محيط مدينة هجين وأوقع ١٥ قتيلا منهم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات