• السَبْت

    كانون الثاني 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 02 -01- 2019

نشر في : يناير 2, 2019 8:26 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءا يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحين السوريين في مخيمات الشمال السوري.

القلمون

شنت قوات النظام حملة دهم واعتقال في أحياء مدينة التل بالقلمون الغربي طالت شباب مطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط فيما سلم عدد من الشباب أنفسهم للنظام للسحب إلى الخدمة العسكرية والاحتياط للاستفادة من مرسوم العفو ومن جهة ثانية لا يزال يعيش النازحون السوريون في مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية ظروفا صعبة وسط نقص في المواد وتناسي المنظمات الإنسانية والأممية مع استمرار الحصار عليهم.

محافظة درعا

يوم هادئ تماما مر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريين المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا ولا تزال تشهد درعا نقصاً حادّاً بالمحروقات والخدمات الرئيسية.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء سيد الموقف في عموم محافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريين المعارضة السابقين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

أستهدف طيران النظام السوري بعدة غارات جوية منطقة المحطة الثانية شرق حمص دون معرفة حجم الأضرار بعد وعلى الصعيد العسكري قصفت قوات النظام المتمركزة في مدينة السخنة عدة مواقع في بادية السخنة بعد اشتباه تحركات للتنظيم في المنطقة. 

محافظة حماة

قصفت قوات النظام المتمركزة بقذائف الهاون محيط مدينة اللطامنة وقرية معركبة بريف حماة الشمالي كما استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين بالمدفعية الثقيلة بلدة الزيارة في سهل الغاب بريف حماة الغربي مما أدى لحدوث أضرار مادية دون تسجيل وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

شنت هيئة تحرير الشام حملة اعتقالات ودهم في أحياء مدينة دارة عزة يوم أمس تخللها قتل أحد المدنيين بينما أصيب مدني في بلدة الهوتة إثر استهدافها من قبل عناصر تحرير الشام بقذائف الهاون بينما تواجدت أكثر من ١٠ جثث مجهولة الهوية في مركز الدفاع المدني بالدانا قتلوا في مدينة دارة عزة وما حولها إثر اقتحام الهيئة. 

وفي قرية تقاد أصيب عائلة كاملة إثر قصف تعرضت له القرية وذلك غربي حلب، وفي الريف الجنوبي تعرضت قريتي مكحلة والكواسي لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في تل ممو. 

وفي الريف الشمالي الشرقي تمكن الفيلق الثالث التابع للجيش الوطني في جرابلس من ضبط أربع سيارات شحن كبيرة محملة بأدوية فاسدة وأدوية مخدرة متجهة من مناطق الوحدات الكردية إلى الشمال المحرر .

على الصعيد العسكري

تجددت الاشتباكات بين تحرير الشام والجبهة الوطنية للتحرير على أطراف دارة عزة حيث تمكنت تحرير الشام من بسط سيطرتها بالكامل على مدينة دارة عزة يوم أمس عقب اشتباكات مع الزنكي كما سيطرت على بلدة القاطورة شمال غربي دارة عزة يوم أمس بينما انقطع الطريق الواصل بين بلدة أورم الكبرى وقرية خان العسل نتيجة الاشتباكات في الوقت الذي طالب فيه المجلس المحلي في أورم الكبرى من الفصائل إيقاف الاقتتال فيما بينها وذلك غربي حلب.

محافظة إدلب 

قصفت قوّات النظام بصواريخ أرض أرض بلدة جرجناز شرق إدلب دون أنباء عن وقوع إصابات كما وارتقى طفل في المشافي التركية كان قد أصيب بمخيم بالقرب من بلدة حاس بريف إدلب الجنوبي نتيجة تعرضه لقصف مدفعي من قبل حواجز النظام بوقت سابق لتصل نتيجة القتلى إلى اثنين.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

اعتقلت ميليشيا قسد المعلم ( حمد خليل الأسود السعدو) بعد مداهمة منزله في بلدة سلوك بريف الرقة الشمالي لأسباب مجهولة في الوقت الذي شنت فيه ميليشيا قسد حملة اعتقالات طالت العشرات في بلدة سلوك ومجينة تل أبيض في الريف الشمالي بهدف سوقهم للتجنيد الإجباري فيما نشرت حسابات مؤيدة للنظام السوري فيديو مصور للشيخ فايق عايد الضيف شيخ عشيرة البوجابر يناشد فيه رأس النظام بشار الأسد للدخول لمدينة الرقة وطرد الاحتلال الأمريكي والتركي منها على حد وصفه.

محافظة الحسكة

انفجرت اليوم عبوة ناسفة مزروعة على طرف الطريق الواصل بين قرية سراب ومدينة الشدادي استهدفت سيارة تابعة لوحدات حماية الشعب كما شيعت ميليشيا قسد تسعة عناصر من مقاتليها في مدينة الشدادي صباح اليوم قتلوا خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم الدولة في ريف دير الزور الشرقي. 

فيما قامت الإدارة الذاتية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي بتشكيل لجنة للحوار والتباحث مع الأحزاب الكردية في مدينة القاملشي يوم أمس

هذا وقد طالب المطران موريس عميسح مطران الجزيرة والفرات للسريان الأرثوذكس ميليشيا وحدات حماية الشعب بالتوقف عن حفر الأنفاق تحت مقابر السريان في حي قدور بك تجنباً لأي قصف من قبل الجيش التركي ولحرمة قبور الموتى و أشار أن عمر المقابر التاريخية يصل لأكثر من مئة عام. 

محافظة دير الزور

سقط العديد من القتلى والجرحى من المدنيين في بلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي نتيجة غارات جوية مكثفة استهدفت البلدة اليوم كما واصلت ميليشيا قسد قصفها المدفعي وبقذائف الهاون لمناطق سيطرة تنظيم داعش شرق دير الزور فيما قام التنظيم باستهداف بقذائف الهاون بلدة أبو الحسن بالريف الشرقي أيضاً ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد قام مجهولون بإطلاق الرصاص على أحد حواجز قسد على أطراف قرية الزر في ريف ديرالزور الشرقي كما شنت ميليشيا قسد حملة مداهمات واعتقالات على منازل المدنيين في بلدة ذيبان شرق ديرالزور تزامنت هذه الحملة مع تحليق طيران مروحي تابع للتحالف الدولي وسمع أصوات إطلاق نار من محيط حي اللطوة في البلدة فجر اليوم كما توفيت يوم أمس الطفلة رائدة الطيبي جراء نقص الغذاء وانعدام الرعاية الصحية في بلدة السوسة بريف ديرالزور الشرقي وهي تبلغ من العمر 7 أشهر. 

على الصعيد العسكري

تمكن عناصر من تنظيم داعش من نصب كمين لعناصر من ميليشيا قسد في بادية الفليطح ومنطقة البسام التابعتين لناحية الصور بريف دير الزور الشمالي مما أسفر عن مقتل أكثر من 70 عنصرا من قسد وأسر آخرين. 

كما تواصلت الاشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في بلدة الشعفة بالريف الشرقي حيث شهدت تقدما لقسد في البلدة كما قتل يوم أمس أكثر من 60 عنصرا من المليشيات الأفغانية وما يسمى الفيلق الخامس وسيطرة لعدة ساعات على أجزاء من بلده السيال بريف مدينة البوكمال بعد تسلل عناصر من تنظيم داعش قادمين من مناطق تمركزهم بريف ديرالزور الشرقي ” جزيرة ” عبر نهر الفرات كما قتل عدد غير معروف من عناصر التنظيم قبل انسحابهم إثر وصول قوات دعم ضخمة لتلك الميليشيات. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات