• السَبْت

    كانون الثاني 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – الخميس 03 -01- 2019

نشر في : يناير 3, 2019 8:30 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

جددت قوات النظام تفجير أبنية سكنية في حي القابون شرق دمشق في حين لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءا يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر ومن جهة ثانية أزالت قوات النظام في محافظة دمشق السواتر الاسمنتية في ساحة عرنوس صباح اليوم.

القلمون

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر. 

في حين توفيت طفلة رضيعة في مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية، لإصابتها بمرض اليرقان ورفض الأردن إدخالها في ظل نقص الأدوية والمعدات الطبية واستمرار الحصار المطبق عليهم.

محافظة درعا

قتل طفلان اليوم نتيجة انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات الحرب بين مدينة انخل وبلدة قيطة بريف درعا الشمالي كما استمرت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريين المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

ما يزال الهدوء يسيطر على عموم محافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريين المعارضة السابقين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي في البادية السورية دون اشتباكات أو قصف جوي لطيران النظام السوري يذكر فيما قصفت المدفعية الثقيلة التابعة لقوات النظام محيط منطقة حميمة استهدفت تجمعات التنظيم دون معرفة حجم الأضرار. 

محافظة حماة

اندلعت اشتباكات عنيفة منذ الصباح بين هيئة تحرير الشام وحركة أحرار الشام التابعة للجبهة الوطنية للتحرير في جبل شحشبو غرب حماة حيث استطاعت الأخيرة استعادة السيطرة على قرى “ميدان غزال، وقرة جرن، وشهرناز، وشير مغار، والديرونة” في جبل شحشبو بعد اشتباكات عنيفة خلفت قتلى وجرحى بين الطرفين بالإضافة لاشتباكات مماثلة بمحيط بلدة قسطون في سهل الغاب بريف حماة الغربي حيث اعلنت هيئة تحرير الشام أسر أربعة عناصر يتبعون لحركة أحرار الشام. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

استهدفت عناصر تحرير الشام المتمركزة في الفوج ٤٦ بلدتي خان العسل وعويجيل بعدة قذائف مدفعية يوم أمس وذلك غربي حلب، وفي الريف الشرقي انسحب عدد كبير من عناصر الوحدات الكردية يوم أمس من مدينة منبج إلى ضفاف نهر الفرات.

على الصعيد العسكري

تواصلت الاشتباكات بين عناصر تحرير الشام والجبهة الوطنية للتحرير حيث سيطرت تحرير الشام على جمعية الرحال وخان العسل وقرى بلنته ومكلبس وكفر بسين. 

فيما تواصلت الاشتباكات في بلدات الجينة وكفر ناصح وتمكنت الهيئة من أسر ٧ عناصر للزنكي في قرية مكلبيس بينما أسر ٣ عناصر للهيئة على يد الجبهة الوطنية عند محور تقاد يوم أمس وأصيب مدني نتيجة الاشتباكات في بلدة الجينة

كما أعلنت الجبهة الوطنية عن تدمير مدفع ٢٣ لتحرير الشام أثناء محاولتها التقدم على قرية بلنتا ودمرت مصفحة للهيئة يوم أمس على محور خان العسل فيما أغلق طرق الأتارب – الجينة والاتارب – كفرناصح – باتبو وطريق الأتارب – السحارة بسبب الاشتباكات وذلك غربي حلب،

وفي الريف الشمالي قتل شخص وأصيب ٨ آخرين نتيجة الاشتباكات في مخيم ديربلوط والمحمدية بريف عفرين بينما اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات المعارضة والوحدات على جبهة حربل والشيخ عيسى.

محافظة إدلب

اتسعت دائرة الاقتتال الداخلي بين هيئة تحرير الشام، وفصائل الجبهة الوطنية للتحرير لتصل إلى عموم إدلب على قرى وبلدات “قيلة” بالقرب من بلدة أطمة والنقير وأم صير وكرسعة والغدفة وترملا ومعرة الصين بريف إدلب الجنوبي، بعد اشتباكات مع هيئة تحرير الشام وقتل وأسر عدد منهم واغتنام آليات بحسب وصفهم.

بينما استهدفت الجبهة الوطنية رتلًا لهيئة تحرير الشام على طريق “الغدفة – معرشورين” جنوبي إدلب، وسط إخلاء عناصر تحرير الشام لمعظم الآليات والأسلحة ثم الانسحاب.

كما وتمكنت الجبهة الوطنية للتحرير من أسر أكثر من ١٤ عنصرا للهيئة في حاجز الرباعي بالقرب من معرة النعمان وسراقب بريف إدلب الشرقي.

أما هيئة تحرير الشام فقد قامت بقتل أحد قيادات فيلق الشام في أطمة وعدد من مقاتلي صقور الشام بحاجز بابيلا أثناء عودتهم من الرباط وماتزال المعارك على أشدها بأغلب أرياف إدلب بين الطرفين مع وقوع قتلى وأسرى.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

هدوء عام شهدته محافظة الرقة اليوم حيث لم تسجل أي حالة قصف أو اشتباك في المحافظة فيما عقدت لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل التابعة لمجلس الرقة المدني الاجتماع الدوري للمنظمات العاملة في الرقة اليوم الخميس لبحث آخر عمليات إعادة الإعمار في المدينة.

محافظة الحسكة

قامت الإدارة الذاتية الكردية بفرض مبلغ 11 دولار أمريكي على كل كرتونة دخان تدخل من معبر سيمالكا الحدودي مع إقليم كردستان العراق مع منح عروض للتجار ومبلغ 15 دولار أمريكي ضريبة على كل كرتونة دخان تدخل مناطق سيطرتها عبر المنافذ الحدودية في مناطق سيطرتها. 

كما غادرت قرابة مئة شاحنة تحمل لوحات عراقية تقل عتادا وأسلحة منوعة وآليات أمريكية مصفحة من نوع همر و هامفي وآليات هندسية مناطق سيطرة ميليشيا قسد باتجاه إقليم كردستان العراق كما اندلع حريق بجامع صلاح الدين في منطقة عامودا بسبب انفجار مدفئة المازوت واقتصرت الأضرار على المادية. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بارتكاب مجزرة في بلدة الشعفة بريف ديرالزور الشرقي راح ضحيتها 11 مدني من عائلة المدعو سليمان محمد الأهدب كما تعرضت البلدة أيضاً لقصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد كما استهدفت أيضاً ميليشيا قسد بقذائف المدفعية بلدة الباغوز شرق دير الزور

هذا وقد قتل ثلاثة مدنيين جراء إطلاق الرصاص عليهم من قبل عناصر ميليشيا قسد بالقرب من آبار النفط في بادية ريف ديرالزور الشرقي كما خرج العشرات من المدنيين من مناطق سيطرة تنظيم داعش بريف ديرالزور الشرقي إلى مناطق سيطرة ميليشيا قسد كما تواردت أنباء عن قيام مناصرين لتنظيم داعش بتعليق منشورات في بعض مناطق ريف ديرالزور الشرقي الخاضع لسيطرة قسد تهدد مروجي المصالحات مع النظام والعاملين مع ميليشيات قسد. 

على الصعيد العسكري

تتواصل الاشتباكات بين ميليشيا قسد وتنظيم داعش في بلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي دون أي تطورات أو أحداث جديدة تذكر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات