• السَبْت

    كانون الثاني 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 04 -01- 2019

نشر في : يناير 4, 2019 8:45 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

يتواصل انتشار دوريات قوات النظام في دمشق وأحيائها بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط مع عمليات تفتيش وتشديد على الحواجز في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء بينما صعوبات كبيرة يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السورية في ظل تردي الأوضاع الإنسانية وتوسع دائرة الاشتباكات الدائرة في محيط المخيمات بين الفصائل العاملة هناك.

القلمون

لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءا حذرا مع استمرار قوات النظام بعمليات التشديد الأمني والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون وتسجيل اعتقال بحق الشباب بينما سلم عدد من الشباب أنفسهم لقوات النظام للسحب للخدمة العسكرية والاحتياط خشية اعتقالات تعسفية بحقهم.

محافظة درعا

يوم هادئ تماما مر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها سوى استمرار عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا، بالتزامن مع عمليات مسح سياسي تطال من خضعوا لعمليات التسوية.

محافظة القنيطرة

هدوء تام يسيطر على عموم محافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين، مع استمرار محاولة إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق، حيث تم إعادة التيار الكهربائي لأكثر من ٣٥ قرية وبلدة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار بعد

وعلى الصعيد العسكري :

تجددت الاشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة دون أي تقدم يذكر. 

محافظة حماة

تمكنت سرية القناصة التابعة لجيش العزة من قنص عنصر لقوات النظام على جبهة المصاصنة بريف حماة الشمالي كما استهدفت قوات النظام المتمركزة في قرية الحماميات بقذائف الهاون محيط قرية الصخر بالتزامن مع قصف مماثل بقذائف الهاون من حاجز المصاصنة طال أطراف مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

قامت عناصر تحرير الشام بفتح الطرقات في بلدة عويجل ودخولها عقب اتفاق مع الأهالي بتسليم أنفسهم لقاء إعطائهم الأمان وذلك غربي حلب وفي الريف الشمالي أصدرت إدارة معبر باب السلامة أمرا بتفتيش جميع العابرين إلى الأراضي التركية ومصادرة كل ما يزيد عن الحد المسموح بحمله.

على الصعيد العسكري

تواصلت الاشتباكات بين عناصر تحرير الشام والجبهة الوطنية للتحرير بمختلق مناطق ريف حلب الغربي حيث سيطرت تحرير الشام يوم أمس على جمعية الأرمن بينما سيطرت اليوم على بلدات كفرناها وعنجارة والهوتة والفوج ١١١ الذي يعد أكبر معاقل الزنكي وعلى قرية قيلون عقب اشتباكات عنيفة ضد عناصر الجبهة الوطنية. 

كما انسحب رتل للفرقة التاسعة العاملة ضمن الجيش الوطني من مناطق الزنكي إلى ريف عفرين فيما سيطرت الجبهة الوطنية للتحرير على قرية كفرنتين وتلة السيرياتيل القريبة من دارة عزة وقرية بازيهر. 

فيما أعلنت الجبهة الوطنية عن تدمير دبابة لتحرير الشام على محور دارة عزة فيما اندلعت اشتباكات عنيفة يوم أمس بمحيط بلدة قبتان الجبل إثر محاولة تحرير الشام السيطرة على البلدة وذلك في ريف حلب الغربي، وفي الريف الشرقي اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة والوحدات الكردية على أطراف مدينة منبج.

محافظة إدلب 

استهدفت غارات جوّية من الطيران الروسي ناحية التمانعة ومزرعة المنطار غرب خان شيخون في ريف ادلب الجنوبي مما أدى لسقوط ٧ جرحى مدنيين وأضرار ماديّة فجر اليوم.

فيما تزال معارك هيئة تحرير الشام والجبهة الوطنية للتحرير جارية في إدلب لتصل إلى محور صلوة وقاح بريف إدلب الشمالي كما دارت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة أيضا بينهما على أطراف بلدة تلمنس بريف معرة النعمان الشرقي جنوب إدلب انتهت بسيطرة الجبهة الوطنية على البلدة وأسر مجموعة من عناصر الهيئة حيث أحرقت عناصرها مخفر تلمنس لأنه يتبع لحكومة الإنقاذ.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت الأسايش التابعة لميليشيا قسد اليوم باعتقال شاب من جانب حديقة الرشيد وسط الرقة بعد قيامه بتصوير دورية تابعة لها أثناء مرورها فيما قام أهالي حي الفردوس وسط مدينة الرقة بفتح صندوق تبرعات من أجل إعادة إعمار مسجد الفردوس المدمر بشكل كامل وذلك بعد انتهاء صلاة الجمعة كما بدء العمال العاملين ضمن منظمة فريق التدخل المبكر بوضع اللمسات الأخيرة على صيانة دوار النعيم التي سوف تنتهي خلال الأيام القليلة المقبلة.

محافظة الحسكة

انسحاب رتل للقوات الأمريكية ضم آليات وعتاد عسكري من محيط بلدة رميلان شمال شرق الحسكة باتجاه شمال العراق كما شيعت ميليشيا قسد صباح اليوم أربعة عناصر من مقاتليها في قرية الداودية بمحافظة الحسكة قتلوا خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم الدولة في ريف دير الزور الشرقي، حيث رفع خلال مراسم التشييع صور التركي عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني كما شيعت أيضاً ميليشيا قسد الأستاذ محمد إدريس في منطقة تل كوجر والذي قتل في محافظة الحسكة. 

محافظة دير الزور

سقط 7 قتلى من المدنيين من عائله واحدة جراء غارة من طيران التحالف الدولي على منزل في بلدة الكشكية الخاضعة لسيطرة ميليشيا قسد بريف ديرالزور الشرقي بعد منتصف ليلة أمس كما طال أيضاً قصف جوي بلدة الباغوز شرق دير الزور من قبل طيران التحالف الدولي كما كان هناك قصف مدفعي وجوي مكثف على بلدة الشعفة بالريف الشرقي. 

هذا وقد سقط قتلى وجرحى من عناصر ميليشيا قسد جراء انفجار لغم أرضي بمجموعة في بلدة الكشمة بريف ديرالزور الشرقي كما قام تنظيم داعش بالإفراج عن عدد من المساجين المدنيين من سجن الديوان المركزي في بلدة الشعفة بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

استمرار الاشتباكات بيت تنظيم داعش ومليشيا قسد ببلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات