• السَبْت

    كانون الثاني 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – السبت 05 -01- 2019

نشر في : يناير 5, 2019 8:30 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام أبنية سكنية جديدة في حي القابون شرق دمشق مع استمرار انتشار قوات النظام في الحي ومنع الأهالي الدخول إليه فيما وضعت قوات النظام دوريات مؤقتة في دمشق وضواحيها وجابت الشوارع مع عمليات بحث وتشديد أمني وتفتيش بحثاً عن المطلوبين والمتخلفين مع تسجيل اعتقالات بحق الشباب ومن جهة أخرى لا يزال يعيش أهالي دمشق وريفها المهجرين للشمال السوري في المخيمات ظروفا إنسانية صعبة وتناسٍ للمنظمات الإنسانية عنهم.

القلمون

لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءا نسبيا وأوضاعا مستقرة مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز قوات النظام وتسجيل سحب شباب للخدمة الاحتياطية في حين يعيش النازحون السوريون في مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية ظروفا صعبة وسط نقص في المواد مع استمرار الحصار على آلاف النازحين هناك.

محافظة درعا

قتل يوم أمس اثنان من قياديي فصائل المصالحة بدرعا وهم عمر الشريف ومنصور الحريري وذلك على أطراف بلدة خراب الشحم بريف درعا الغربي.

كما قام مجهولون بريف درعا الشرقي بتمزيق صورة الأسد التي رفعت فوق المركز الصحي ببلدة بصر الحرير.

بينما تتواصل عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريين المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يستمر الهدوء التام ليسيطر على عموم محافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريين المعارضة السابقين، مع استمرار محاولة إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

استهدف الطيران الحربي بغارتين جويتين محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري تجددت الاشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط حميمة شرق حمص دون أي تقدم للطرفين. 

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام المتمركزة في قرية المصاصنة بقذائف الدبابة وادي الدورات شرقي مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع استهداف قوات النظام لقرية الجنابرة بالمدفعية الثقيلة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرض ليلة أمس محيط بلدة خان العسل وبلدة أورم الكبرى وأطراف دارة عزة والفوج ١١١ وبلدة كفرناها لعدة غارات جوية من الطيران الحربي الروسي مما أسفر عن إصابة عدد من المدنيين في أورم الكبرى ودمار كبير في الممتلكات بينما قتل ٣ أشخاص من عائلة واحدة في دارة عزة وأصيب آخرون بجروح. 

وردت قوات المعارضة باستهداف مواقع النظام في الأكاديمية العسكرية بعدة قذائف مدفعية بينما علّقت مديرية التربية بحلب الدوام الرسمي في مدارس الريف الغربي جراء الغارات الروسية وفي قرية كفرناصح انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس أوقعت أضرارا مادية فقط، وفي الريف الجنوبي تعرض ريف المهندسين الأول لغارة جوية من الطيران الحربي الروسي يوم أمس دون أنباء عن وقوع إصابات .

على الصعيد العسكري

سيطرت عناصر تحرير الشام على قرية دير سمعان وقلعتها والتي تعتبر صلة الوصل بين مناطق الريف الغربي والشمالي كما سيطرت على بلدة عنجارة وأعلنت فتح الطريق بين ريفي حلب الغربي والشمالي ودخلت قرى بابيص ومعارة الأرتيق وعرب فطوم عقب انسحاب عناصر الزنكي منها يوم أمس وذلك غربي حلب. 

ومن جهة أخرى تمكنت قوات المعارضة يوم أمس من صد محاولة تقدم لقوات النظام على محور الراشدين ودمرت دبابة لقوات النظام وذلك غربي حلب، وفي الريف الشرقي اندلعت اشتباكات بين عناصر الجيش الوطني والوحدات الكردية تمكنت خلالها عناصر الجيش الوطني من صد محاولة تقدم للوحدات على جبهة عبلة الواقعة بريف الباب الغربي موقعة عددا من القتلى والجرحى بصفوفهم.

محافظة إدلب 

قصف بالمدفعية الثقيلة من قبل قوات النظام المتمركزة بجبال الساحل استهدف اليوم محيط بلدات ريف جسر الشغور الغربي دون تسجيل إصابات بشرية.

كما واستهدفت قوات النظام المتمركزة في تل مرق بالقذائف المدفعية بلدة الفرجة بريف إدلب الجنوبي فيما دارت اشتباكات متقطعة بين الجيش الوطني وهيئة تحرير الشام بمحيط بلدة أطمة بريف إدلب الشمالي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت بلدية الشعب التابعة لقسد اليوم بتشميع 13 محلا تجاريا ومنع استكمال أعمارهم لعدم وجود رخصة صادرة عن البلدية والتي تبلغ قيمة الترخيص 95 ألف ليرة سورية ما يثير استياء أهالي الرقة وتوزعت المحلات المشمعة في كل من شارع الوادي و23 شباط وحي الثكنة وسط مدينة الرقة.

وعلى الصعيد الخدمي يستكمل العاملون في دوار الساعة مركز المدينة عملية الصيانة وإعادة التأهيل منذ صباح اليوم لينتهوا من الصيانة للدوار مطلع الشهر القادم، ومن جهتها قامت ورشات الصرف الصحي بالكشف عن الأعطال لاستبدال البواري في حي الادخار غرب مدينة الرقة.

بينما يستمر عمل فريق الإستجابة الأولية على انتشال الجثث من تحت الأنقاض في حي سيف الدولة وسط المدينة وقد استخرج اليوم ثلاث جثث مجهولي الهوية من تحت أنقاض بناء سكني مدمر وتم توثيقهم في محاضر رسمية.

محافظة الحسكة

قتل اليوم الشاب علي عبد الله الحطاب يبلغ من العمر 33 عاماً حيث تعرض لإطلاق رصاصتين من قبل شخصين مجهولين واحدة استقرت في الرأس والثانية في الفخذ أمام منزله في شارع المدارس مفرق أبو خالد بحي النشوة الغربية بمدينة الحسكة هو متزوج وله طفلان كما هبطت طائرة مروحية تابعة لجيش قوات النظام في الملعب البلدي وسط مدينة الحسكة ضمن عملها المعتاد

محافظة دير الزور

شن طيران التحالف الدولي عدة غارات جوية استهدفت بلدة الشعفة شرق ديرالزور ترافقها أصوات انفجارات قوية في البلدة كما تابعت ميليشيا قسد قصفها المدفعي لمناطق سيطرة تنظيم داعش شرق دير الزور ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد نظمت دار المرأة التابعة ل ميليشيا قسد في دير الزور مسيرة نسائية في بلدة الكسرة بريف دير الزور الغربي تنديداً بالتدخل التركي في مناطق شرق الفرات ضد حزب العمال الكردستاني كما قامت قوات النظام بإغلاق مركز تعليم القرآن في مسجد المصطفى بمدينة البوكمال شرق ديرالزور وقامت بتهديد المسؤولين عن المركز باعتقالهم في حال إعطائهم دروس دينية

على الصعيد العسكري

لا جديد يذكر بالنسبة للوضع العسكري في محافظة دير الزور حيث ماتزال الاشتباكات مستمرة في بلدة الشعفة شرق دير الزور بين ميليشيا قسد وتنظيم داعش. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات