• السَبْت

    كانون الثاني 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – الأحد 06 -01- 2019

نشر في : يناير 6, 2019 7:51 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

جددت قوات النظام تفجير أبنية سكنية في حي القابون شرق دمشق في حين لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءا يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر فيما وصلت قوائم جديد من أسماء المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط من بلدات جنوب دمشق والغوطة الشرقية ومناطق أخرى بريف دمشق.

القلمون

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر.

محافظة درعا

قتل اليوم المدعو زاهر ملحم أحد المسؤولين عن ملف ضم الشباب بالمنطقة الجنوبية لحزب الله اللبناني، وذاك بعد استهدافه من قبل مجهولين بالرصاص.

بينما قام مجهولون برفع علم الثورة في ساحة مدينة جاسم للمرة الثانية على التوالي خلال أسبوع.

كما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريين المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يستمر الهدوء التام ليسيطر على عموم محافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين، مع استمرار محاولة إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

يواصل طيران النظام السوري شن غاراته الجوية على محيط منطقة حميمة شرق حمص دون أي غارات جوية تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات خفيفة في محيط المحطة الثانية دون أي تقدم يذكر. 

محافظة حماة

قامت هيئة تحرير الشام بافتتاح معبر مورك والسماح لعدة شاحنات تجارية بالذهاب من وإلى مناطق سيطرة قوات النظام لعدة ساعات قبل إغلاقه مجددا ومن المرجح استئناف العمل خلال الأيام القليلة القادمة وذلك بعد افتتاحه من جهة النظام منذ عدة أيام ورفض الهيئة افتتاحه بسبب الاقتتال الحاصل في المنطقة كما وصول رتل عسكري لقوات النظام مؤلف من عدة آليات ودبابات وناقلات جند من مطار حماة إلى بلدة حيالين بريف حماة الغربي دون معرفة الوجهة النهائية. 

في حين استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز المصاصنة بقذائف الدبابات محيط مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

دخلت هيئة تحرير الشام إلى مدينة الأتارب عقب اتفاق مع وجهاء المدينة حيث طلبت الهيئة تسليمها عددا من المطلوبين في الأتارب لوقف إطلاق النار حيث خرج ١٢٠ من عناصر الأتارب باتجاه عفرين عبر معبر الغزاوية بينهم ناشطون وإعلاميون في وقت تتهيأ دفعة أخرى للخروج فيما تم فتح جميع الطرق المؤدية إلى الأتارب 

وفي بلدة الجينة قام الأهالي يوم أمس بقطع الطريق ومنع مرور أرتال إلى مدينة الأتارب وذلك غربي حلب، وفي الريف الشرقي أغلقت الوحدات الكردية كافة الطرق المؤدية إلى دوار السبع بحرات بمدينة منبج عقب اكتشاف عبوة ناسفة مزروعة بسيارة أحد قادتها.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام على محور جبهة حي الزهراء وسط قصف مدفعي طال المنطقة.

محافظة إدلب 

حالة من الطقس السيئة اليوم بمناطق مختلفة من محافظة إدلب بسبب عاصفة مطرية تبعها سيول أدت إلى تحطم عدد من الخيم بمخيمات الشمال السوري وسط ظروف إنسانية صعبة.

كما وأغلقت “هيئة تحرير الشام” المعابر الواصلة بين محافظة إدلب وريفها ومنطقة عفرين لمدة ثلاثة أيام بسبب الأوضاع الأمنية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام الأمن الداخلي التابع لقوات قسد في مدينة الرقة ظهر اليوم بحملة مصادرة أجهزة إنترنت من ثلاثة محلات في حي مساكن الكهرباء غرب مركز المدينة لعدم قيام أصحاب المحلات بتركيب كمرات مراقبة.

فيما تستمر عملية صيانة المنصفات الطرقية من قبل بلدية الرقة في منطقة دوار البتاني شمال مركز مدينة الرقة وتتابع أيضا أعمال ترميم دوار الساعة وسط المدينة.

وقد قام المجلس المدني في الرقة التابع لقسد لأول مرة بتوزيع مادة المازوت منذ بدء فصل الشتاء في الأحياء الغربية للمدينة بتكلفة 12 ألف ليرة سورية للبرميل الواحد.

محافظة الحسكة

قتل المدعو باكور والذي يعمل قناصا لدى المليشيات الكردية على يد مجهولين ليلة أمس في هيمو على طريق القامشلي – عامودا في ريف الحسكة الشمالي كما توفت السيدة فاطمة المنوار و طفلها محمد نوفل العايد وإصابة طفلتها روعة العايد بحروق نتيجة انهيار الغرفة الطينية على  مدفأة المازوت  في منزلهم ما أدى لاحتراق الغرفة في قرية مخروم بريف الحسكة الجنوبي الغربي كما سببت الأمطار المتواصلة التي هطلت على مدينة الحسكة خلال الأيام الفائتة انهيار أجزاء واسعة من الثكنة الأثرية المتواضعة على التل الأثري في سوق الهال وسط مدينة الحسكة وسط غياب أي تحرك رسمي لتدارك الوضع. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات جوية استهدفت مناطق سيطرة تنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي ترافقت هذه الغارات مع قصف مدفعي عنيف من قبل ميليشيا قسد ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد قامت مجموعة مسلحة مجهولة بالهجوم على مقر لقوات النظام بالقرب من جسر الجورة داخل مدينة ديرالزور حيث أوقع ٥ قتلى من قوات النظام كما تواصل خروج العشرات من المدنيين لليوم الثاني على توالي من مناطق سيطرة تنظيم داعش إلى مناطق سيطرة ميليشيا “قسد” بريف ديرالزور الشرقي فيما قام تنظيم داعش بإطلاق سراح عدد من المعتقلين لديه بتهم مخالفات شرعية في بلدة الشعفة شرق دير الزور كما أصيب عدد من مقاتلي ميليشيا قسد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في مدينة هجين بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

لا جديد يذكر بالنسبة للوضع العسكري في محافظة دير الزور. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات