• السَبْت

    كانون الثاني 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 07 -01- 2019

نشر في : يناير 7, 2019 8:26 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

يتواصل انتشار دوريات قوات النظام في دمشق وأحيائها بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية الاحتياط مع عمليات تفتيش وتدقيق إضافة لحملات دهم واعتقال في بعض الأحياء فيما تستمر عمليات الصيانة ببعض مناطق العاصمة وريفها في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء.

القلمون

يستمر الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين في حين أوضاع سيئة للغاية يمر بها اللاجئون السوريون في مخيمات عرسال في لبنان وسط صعوبات ومعاناة يواجهونها، ويطلقون نداءات استغاثة لإنقاذهم من البرد والثلوج مع ازدياد شدة العاصفة الثلجية العاصفة “نورما”.

محافظة درعا

يوم هادئ تماما مر على عموم محافظة درعا، بينما تتواصل أزمة المحروقات التي تشهدها درعا، بالتزامن مع محاولة اعادة الخدمات من قبل مؤسسات الدولة بشكل تدريجي لعدة مناطق.

أيضاً تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

تساقطت الثلوج على عدة مناطق مرتفعة بريف القنيطرة ليبقى معها الهدوء العام يسود أرجاء المحافظة بينما تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريين المعارضة السابقين بعدة بلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام على جبهات ريف حمص الشرقي دون أي غارات جوية من الطيران الحربي والروسي أو اشتباك بين النظام والتنظيم فيما قصفت المدفعية الثقيلة بتجاه مواقع لتنظيم الدولة في محيط بادية السخنة دون أي أضرار تذكر. 

محافظة حماة

قصف بقذائف الهاون على تركز على وادي الدورات شرقي مدينة اللطامنة من حواجز قوات النظام المتمركزة في قرية المصاصنة بريف حماة الشمالي بالتزامن مع استهداف بالرشاشات الثقيلة والمدفعية على استهدف محيط قرية الزكاة وقرية معركبة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر على حي جمعية الزهراء وشارع النيل في مدينة حلب دون وقوع إصابات، وفي الريف الشمالي قامت فرق الهندسة بتفكيك سيارة مفخخة كانت معدة للتفجير في مدينة اعزاز بينما تعرضت منطقة البراد الخاضعة لسيطرة المعارضة إلى قصف مدفعي يوم أمس من قبل الوحدات الكردية وقوات النظام.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات عنيفة يوم أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة جمعية الزهراء وسط استهداف بالرشاشات الثقيلة وقذائف المدفعية من قبل قوات النظام وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي قتلت عناصر المعارضة ٣ من عناصر النظام يوم أمس خلال محاولتهم التسلل على تلة الفرفورة .

محافظة إدلب 

أوضاع إنسانية سيئة يعيشها ساكنو مخيمات ريف إدلب على الحدود السورية التركية بسبب العواصف المطرية وسط عجز من قبل المنظمات الإنسانية فيا أعادت هيئة تحرير الشام فتح طريق دير بلوط – أطمة شمالي إدلب بعد إغلاقه أمس دون معرفة الأسباب.

فيما تزال هيئة تحرير الشام تحشد أرتالها بالقرب من مدينتي أريحا ومعرة النعمان بهدف طرد عناصر الجبهة الوطنية للتحرير منها

في حين قامت ألوية صقور الشام التابعة للجبهة الوطنية للتحرير بإغلاق الطرق المؤدية إلى معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي بسواتر ترابية تحسباً لأي هجوم متوقع من قبل هيئة تحرير الشام.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

في تمام الساعة 2 من ضهر يوم الاثنين وقع انفجار عبوة ناسفة في مبنى الكفالات والنفوس جانب حديقة الرشيد وسط الرقة أدى إلى استشهاد 5 مدنين وأصيب 7 آخرين وقد قامت الأسايش التابعة لقسد بتطويق المنطقة وفرض حضر للتجول فيها.

بينما يواصل فريق التدخل المبكر وهي المنظمة المسئولة عن رفع الأنقاض والصيانة في الرقة العمل في صيانة دوار النعيم ورفع الأنقاض في شارع النور غرب الرقة لتنتهي منه وتتجه إلى الأحياء الواقعة وسط المدينة.

وشهدت مدينة الرقة صباح اليوم هطول زخات من المطر مترافقة بموجات هوائية شديدة البرودة استمرت حتى عصر اليوم وسط توقعات بهطول أمطار غزيرة. 

محافظة الحسكة

أجواء شتوية باردة هذا الصباح شهدتها مدينة الحسكة مع بدأ الفصل الدراسي الثاني لهذا العام وعودة الطلاب للمدارس أما عن أخبار المحافظة نظمت اليوم الميليشيا الكردية مظاهرة في مدينة القامشلي للمطالبة بحظر جوي على شمال سوريا فيما انفجر اليوم صباحاً لغم أرضي بألية حفريات في مدينة رأس العين ولم ترد انباء عن إصابات

محافظة دير الزور

قامت قوات التحالف الدولي المتمركزة في قاعدة حقل العمر النفطي ليلة أمس باستهداف مناطق سيطرة تنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي بعدة صواريخ كما قامت ميليشيا قسد باستهداف بقذائف المدفعية الثقيلة بلدتي الشعفة والسوسة شرق دير الزور. 

هذا وقد أصيب عنصران من ميليشيا قسد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في مدينة هجين بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

شن تنظيم داعش ليلة أمس هجومت معاكسا على مواقع ميليشيات قسد في منطقة الـ 24 في بلدة الشعفة شرق ديرالزور مستغلاً العاصفة الغبارية تزامن مع أصوات انفجارات هزت المنطقة كما قامت قوات التحالف الدولي بإرسال تعزيزات عسكرية من مدينة الشدادي الى ريف دير الزور الشرقي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات