• السَبْت

    كانون الثاني 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 08 -01- 2019

نشر في : يناير 8, 2019 7:53 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

توفي طفل وامرأة وأصيب رجل من أبناء مدينة دوما في الغوطة الشرقية المهجرين بعد انهيار سقف منزلهم المتصدع فجر اليوم في مدينة الباب شرق حلب في حين عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر.

القلمون

سلّم عدد من الشباب في القلمون الغربي والشرقي أنفسهم لقوات النظام للسحب إلى الخدمة العسكرية والإحتياط للاستفادة من مرسوم العفو فيما هدوء يعم القلمون مع تساقط للثلوج على أغلب مدن وبلدات القلمون الغربي مع ازدياد معاناة الأهالي هناك ومن جهة ثانية لا يزال يعيش النازحون السوريون في مخيمات عرسال ظروفاً صعبة في ظل تساقط الثلوج وسط نقص في المواد وتناسي المنظمات الإنسانية والأممية مع استمرار الحصار عليه.

محافظة درعا

يوم هادئ تماما مر على عموم محافظة درعا، شهدت فيه المنطقة هطولات مطرية غزيرة، مع استمرار أزمة المحروقات التي تشهدها درعا.

أيضاً تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

لا تزال الثلوج تتساقط على عدة مناطق مرتفعة بريف القنيطرة ويبقى معها الهدوء العام يسود أرجاء المحافظة كما تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة بلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

يواصل طيران النظام السوري شن غاراته الجوية على محيط منطقة حميمة شرق حمص دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري حدث اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة سد عويرض شرق دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

شنت هيئة تحرير الشام هجوما واسعا على مواقع الجبهة الوطنية للتحرير وتمكنت من السيطرة على قرى العنكاوي والدقماق والزقوم وقليدين والقاهرة في سهل الغاب بريف حماة الغربي بالتزامن مع أسر ١٥ عنصرا من الجبهة الوطنية للتحرير بينهم القيادي في جيش النخبة مرعي زينو بالتزامن مع اشتباكات في قرية العمقية غرب حماة انتهت بسيطرة هيئة تحرير الشام.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

أطلقت عناصر تحرير الشام سراح كافة السجناء التابعين لحركة نور الدين الزنكي الذين تم اعتقالهم بالفترة الماضية بريف حلب الغربي بينما سيطرت تحرير الشام يوم أمس على مطحنة الأتارب واتبعتها لحكومة الانقاذ بعد أن كانت تتبع للحكومة السورية المؤقتة وذلك غربي حلب وفي الريف الشرقي توفي طفل وامرأة وأصيب رجل آخر إثر انهيار سقف منزلهم المتصدع صباح اليوم في مدينة الباب.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة جمعية الزهراء الواقعة غربي حلب تزامنا مع قصف مدفعي تعرضت له بلدة الليرمون الواقعة شمال حلب.

محافظة إدلب 

أوضاع مأساوية يعيشها أهالي المخيمات في ريف إدلب الشمالي بسبب العاصفة التي تمر بها المنطقة كما وقتل أحد المدنيين أمس في سرمين بعد تعرضه لإطلاق النار من قبل مجهولين بريف إدلب الشرقي.

وفي نفس السياق قُتل القائد العسكري لدى هيئة تحرير الشام “أبو المقدام الجزراوي” من قبل مجهولين رميًا بالرصاص أثناء عودته إلى منزله في مزارع الفوعة بريف إدلب الشمالي ليلة أمس.

فيما سيطرت هيئة تحرير الشام على بلدات عابدين والنقير وترملا وسفوهن وأرنبة وسطوح الدير بريف إدلب الجنوبي بعد اشتباكات مع الجبهة الوطنية للتحرير.

كما وتمكنت الجبهة الوطنية للتحرير من تدمير رتل للهيئة وقتل عدة عناصر واغتنام عدة آليات خلال صد محاولة تقدم باتجاه بلدة سفوهن بريف إدلب.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام أحد عناصر داعش وهو يستقل دراجة نارية بتفجير نفسه قرب حاجز لقوات قسد في شارع النور غرب الرقة مما أدى إلى مقتل عنصر وإصابة آخر بجروح بليغة بالإضافة إلى جرح طفل كان بالقرب من الحاجز.

بينما يتواصل هطول الأمطار بشكل متفرق منذ ليلة الأمس وإلى الآن في مدينة الرقة ومناطق متفرقة من ريفها يترافق معها هواء قوي شديد البرودة.

وقامت بعض المنظمات الانسانية بتوزيع مادة المازوت على الأهالي في حي الادخار غرب المدينة بعد عملية التوزيع في حي مساكن الكهرباء أيضا غرب مركز المدينة.

محافظة الحسكة

أعلنت ميليشيا الوحدات الكردية عن مقتل الإيطالي (جيوفاني اسبيرتي) بحادث سيارة قرب مدينة المالكية التابعة لمحافظة الحسكة ليلة أمس كما سمع اليوم انفجار هز محيط مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي هذا وقد تضرر عدد كبير من المنازل الطينية نتيجة ارتفاع مناسيب تخزين المياه في بحيرة سد الباسل جنوبي الحسكة وغمرت المساحات الزراعية القريبة من البحيرة بالمياه الجهة الجنوبية الغربية. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بعدة غارات بلدة الشعفة في ريف ديرالزور الشرقي وسط قصف مدفعي لـ ميليشيا قسد استهدف البلدة كما طال أيضاً بلدة الباغوز شرق دير الزور قصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد واقتصرت الأضرار على الماديات. 

كما قتل المدعو عيسى صالح العجان جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش أثناء تفقده منزله في مدينة هجين شرق ديرالزور كما قتل أيضاً أحد عناصر قوات النظام برصاص مجهولين في منطقة إصلاح البوليل شرق دير الزور. 

على الصعيد العسكري

تمكنت ميليشيا قسد يوم أمس من السيطرة بشكل كامل على حي رميلان بـ بلدة الشعفة شرق ديرالزور ووصلوا إلى حي الطعس بعد اشتباكات مع تنظيم داعش كما جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم داعش وميليشيا قسد على أطراف قرية الباغوز بريف ديرالزور الشرقي هذا وقد قتل وأصيب عدد من مقاتلي ميليشيا قسد جراء استهداف أحد مواقعهم بالأسلحة الرشاشة من قبل مجهولين بالقرب من حقل العمر النفطي بريف ديرالزور الشرقي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات