• السَبْت

    كانون الثاني 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 09 -01- 2019

نشر في : يناير 9, 2019 8:33 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

يستمر انتشار قوات النظام في أحياء دمشق بحثاً عن المطلوبين مع إجراء تفتيش وتشديد أمني وتفييش للمواطنين فيما وضعت قوات النظام دوريات مؤقتة في دمشق وضواحيها وجابت الشوارع بحثاً عن المطلوبين والمتخلفين مع تسجيل اعتقالات بحق الشباب ومن جهة أخرى لا يزال يعيش أهالي دمشق وريفها المهجرين للشمال السوري في المخيمات ظروف إنسانية صعبة وتناسٍ للمنظمات الإنسانية عنهم.

القلمون

قتل أحد المدنيين من أبناء وادي بردى غربي دمشق في أقبية النظام تحت التعذيب بعد اعتقال دام لأكثر من سنة، فيما لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءا نسبيا وأوضاعا مستقرة في حين يعيش النازحون السوريون في مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية ظروفا صعبة وسط نقص في المواد مع استمرار الحصار على آلاف النازحين هناك حيث توفي أحد الأطفال الرضع بسبب الصقيع والبرد هناك.

محافظة درعا

لا تزال المنطقة تشهد هطولات مطرية غزيرة، ويسود الهدوء التام أرجاءها كما لا تزال تتواصل عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريين المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا وتبقى أزمة المحروقات الخانقة مستمرة بعموم المنطقة.

محافظة القنيطرة

هدوء عام يسود أرجاء محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها بينما تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة بلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

قام طيران النظام السوري صباح اليوم باستهداف محيط بادية السخنة شرق حمص بعدة غارات جوية دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري سمع دوي انفجار في محيط مدينة تدمر شرق حمص دون معرفة السبب حيث اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة حميمة شرق حمص دون أي تقدم للطرفين. 

محافظة حماة

استطاعت هيئة تحرير الشام اليوم بسط سيطرتها على جبل شحشبو وسهل الغاب بعد اتفاق يقضي بحل حركة احرار الشام وتبعية المنطقة والمراكز الخدمية لحكومة الإنقاذ كما قامت قوات النظام المتمركزة في حاجز المصاصنة باستهداف محيط مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي بقذائف الهاون دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

انفجر صاروخ يوم أمس من مخلفات قصف سابق على جمعية النخيل في بلدة أورم الكبرى اقتصرت أضراره على المادية فقط ومن جهة أخرى استعادت عناصر تحرير الشام السيطرة على تلة سيريتيل عقب سيطرة الجيش الوطني عليها وأسرت أحد عناصر فرقة الحمزة وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي استهدفت الوحدات الكردية آلية عسكرية لقوات المعارضة بصاروخ موجه على جبهة كلجبرين دون أنباء عن وقوع إصابات .

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة جمعية الزهراء الواقعة غربي حلب تزامنا مع قصف مدفعي تعرضت له بلدة الليرمون الواقعة شمال حلب.

محافظة إدلب :

انفجرت اليوم عبوة ناسفة بسيارة بالقرب من حديقة الجلاء بمدينة إدلب أدت إلى مقتل شخص وإصابة آخر ووقوع أضرار مادية.

كما واستهدفت فصائل الجيش الحر بجنديرس بلدة أطمة بريف إدلب الشمالي بعدة قذائف مدفعية أصابت إحداها مدرسة تسببت بإصابة شخص بجروح.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شنت ميليشيا قسد حملة اعتقالات طالت عددا من الشبان بداعي سوقهم إلى التجنيد الإجباري في مدينة عين عيسى شمالي الرقة كما اعتقلت امرأة كبيرة بالسن من عائلة المطلق بعد مداهمة منزلها في حارة البوسرايا بمدينة الرقة مساء أمس فيما أقدم عناصر تابعون لميليشيا قسد على اعتقال الشاب (عبدالله الحسين) وسلب هاتفه الخليوي ومبلغ مالي من جيبه في حي المختلطة شرقي مركز الرقة .

محافظة الحسكة

عثر اليوم على جثة شاب في العقد الثالث من عمره مرمية على ضفة نهر الخابور الشمالية في موقع يبعد عن جسر البيروتي 3 كم بمدينة الحسكة كما شهدت مدينة القامشلي وبلدة تمر والدرباسية شمال محافظة الحسكة تساقط زخات خفيفة من الثلوج. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي بعدة غارات جوية تزامنت مع قصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد كما كان هناك عدة صواريخ من قاعدة حقل العمر النفطي شرق ديرالزور استهدفت مناطق سيطرة تنظيم الدولة واقتصرت الأضرار على الماديات ولم تذكر أي أنباء عن وجود إصابات  

هذا وقد انفجر لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في مدينة هجين شرق ديرالزور أدى لمقتل شخص وإصابة آخرين كما تم العثور على جثة المدعو عثمان جمعة الروكان وعليها آثار إطلاق رصاص في بادية منطقة فليطح في ريف ديرالزور الشمالي وهو من أبناء قرية أبو النيتل فيما خرج مئات المدنيين من مناطق سيطرة تنظيم داعش إلى مناطق سيطرة ميليشيا قسد بريف ديرالزور من معبر بادية قرية البوبدران. 

على الصعيد العسكري

شهدت ليلة أمس تقدما جديدا لـ ميليشيا قسد في بلدة الشعفة شرق ديرالزور  على حساب تنظيم داعش حيث وصلت الميليشيات إلى أطراف قرية البوبدران من جهة الشارع العام كما تواصلت اليوم الاشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد على أطراف قرية البوبدران والمناطق المتبقية في بلدة الشعفة هذا وقد قام عدد من عناصر تنظيم داعش من جنسيات أجنبية بتسليم أنفسهم لمليشيا قسد بريف دير الزور الشرقي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات