• السَبْت

    كانون الثاني 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – الخميس 10 -01- 2019

نشر في : يناير 10, 2019 8:11 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قامت ورشات محافظة دمشق بإزالة الكتل الإسمنتية من الطريق الواصل بين ساحة عرنوس من أمام نفيسة باتجاه الطلياني في حين انهار بناء سكني في ساحة الجلاء بمدينة دوما في الغوطة الشرقية نتيجة تصدعات إثر قصف سابق للنظام السوري على المدينة واقتصرت الأضرار على الماديات في حين لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءا يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها.

القلمون

أفرجت قوات النظام عن أحد أبناء مدينة الضمير في القلمون الشرقي بعد اعتقال دام لأشهر فيما يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر.

محافظة درعا

يسود الهدوء التام أرجاء محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها بينما لا تزال تتواصل عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا وتبقى أزمة المحروقات الخانقة مستمرة بعموم المنطقة.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء سيد الموقف في أرجاء محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها،

بينما تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة بلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي السوري غارتين جويتين استهدفتا محيط المحطة الثالثة دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات معتادة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة حميمة دون أي تقدم للطرفين. 

محافظة حماة

أطلقت حركة أحرار الشام سراح عضو الهيئة التأسيسية لحكومة الانقاذ المحامي عبد السلام القاسم من أبناء مدينة مورك بعد اعتقاله مساء أمس بالقرب من معرة النعمان جنوب ادلب كما سقط عدد من الجرحى من فصائل المعارضة جراء استهداف طائرة بدون طيار تابعة لقوات النظام بالقنابل لنقاط الرباط على جبهات ريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تم اعادة فتح الطريق بين مدينة دارة عزة الواقعة غربي حلب وعفرين أمام حركة المدنيين والشحن التجاري عقب انقطاع لأكثر من ثلاثة أيام وفي الريف الشمالي قتل يوم أمس مسؤول الهاون في فرقة الحمزة ” ديبو نواف ” إثر انفجار قذيفة هاون عن طريق الخطأ في بلدة كلجبرين بينما قتل وجرح عدد من عناصر قوات الفيلق الثالث التابع للجيش الوطني إثر استهداف آليتهم العسكرية من قبل عناصر الوحدات الكردية على جبهة كلجبرين

وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة الحميرة لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة. 

محافظة إدلب 

أعلنت كل من هيئة تحرير الشام والجبهة الوطنية للتحرير عن اتفاق يقضي بتسليم إدارة مدينتي معرة النعمان وأريحا لحكومة الإنقاذ ليتم إيقاف العمل العسكري من قبل الهيئة ضدهم.

كما ودخل رتل لهيئة تحرير الشام لبلدة الغدفة في ريف إدلب وسيطر على المجلس المحلي ومركز مخفر الشرطة الحرة في حين أزالت الجبهة الوطنية للتحرير السواتر الترابية على أطراف مدينتي معرة النعمان وأريحا بريف إدلب الجنوبي فيما استهدفت قوات النظام بالقذائف المدفعية الأحياء السكنية في بلدة التح بريف إدلب مما أدى إلى إصابة طفلين.

وأخيرا أعلنت قيادة شرطة إدلب الحرة تعليق عملها بشكل كامل بكافة مخافرها بمحافظة إدلب حتى إشعار آخر وتسليم مراكز المخافر للمجلس المحلي بكل منطقة.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت قوى النجدة التابعة لقوات قسد في مدينة الرقة باستنفار وسط مدينة الرقة وقامت بنشر عدة نقاط لها في أسواق الرقة وتركزت في “تقاطع الخضر وشارع 23 شباط وجانب حديقة الرشيد” لأسباب مجهولة.

بينما أنهى فريق الاستجابة الأولية العمل في مقبرة البانوراما الجماعية التي كانت تضم قرابة الالف ومئة جثة وهي ثالث أكبر مقبرة يتم انتشال الجثث منها بعد مقبرة حديقة الحيوانات ومقبرة ملعب الرشيد.

ومن جهتها تستمر المنظمات في مدينة الرقة برفع الأنقاض وصيانة الدورات وعلى رأسها دوار النعيم الذي يقع وسط الرقة ورفع الأنقاض في الأحياء الشمالية والطرق الفرعية في أسواق مدينة الرقة. 

محافظة الحسكة

فيضان نهر الخابور بعد الأمطار الغزيرة التي هطلت على المحافظة خلال الأيام السابقة حيث امتدت المياه النهر إلى مساحات من سوق الهال وكذلك لبعض المنازل في حي المريديان كما انهار جزء من مبنى قيد الإنشاء في حي الصالحية بمدينة الحسكة اليوم الخميس واقتصرت الأضرار على المادية. 

هذا وقد قامت قيادة شرطة محافظة الحسكة التابعة لنظام الأسد بتخريج الدفعة الحادية عشرة /11/ من عناصر قوى الأمن الداخلي البالغ عددهم 92 عنصرا من مختلف الاختصاصات لصالح قيادة شرطة النظام في محافظة الحسكة. 

محافظة دير الزور

سقط قتلى وجرحى من المدنيين جراء القصف المدفعي والصاروخي من قبل ميليشيا قسد وقصف طيران التحالف الدولي لبلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي. 

هذا وقد قتل مدني وجرح آخر يوم أمس بالقرب من مدينة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي بعد محاولة ميليشيا قسد ترحيل أحد المخيمات إلى مخيم الهول بريف الحسكة كذلك قتل شخصين من أبناء بلدة أبو حمام شرق ديرالزور على أيدي مجهولين في بادية الروضة ويذكر أنهم رعاة أغنام كما قتل طفلان جراء انفجار قذيفة صاروخية من مخلفات قصف سابق لقوات النظام على منطقة حويجة صكر في مدينة ديرالزور فيما انفجرت دراجة نارية مفخخة استهدفت دورية لميليشيا قسد قرب جسر البصيرة بريف ديرالزور الشرقي كما شنت قوات النظام حملة مداهمات و اعتقالات في بلدة بقرص في ريف ديرالزور الشرقي.

على الصعيد العسكري

ماتزال الاشتباكات مستمرة بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في الجيوب الأخيرة من بلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي في ظل تقدم بسيط لقسد الذي يعيقه في ذلك كثرة الألغام التي زرعها التنظيم في البلدة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات