• السَبْت

    كانون الثاني 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 11 -01- 2019

نشر في : يناير 11, 2019 7:52 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

جددت قوات النظام تفجير أبنية سكنية جديدة في حي القابون شرق دمشق مع استمرار انتشار قوات النظام في الحي ومنع الأهالي الدخول إليه فيما تستمر دوريات قوات النظام المؤقتة في دمشق وضواحيها وجابت الشوارع مع عمليات بحث وتشديد أمني وتفتيش بحثاً عن المطلوبين والمتخلفين مع تسجيل اعتقالات بحق الشباب ومن جهة أخرى لا يزال يعيش أهالي دمشق وريفها المهجرين للشمال السوري في المخيمات ظروفا إنسانية صعبة وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم.

القلمون

لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءا نسبيا وأضاعا مستقرة مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز قوات النظام وتسجيل سحب شباب للخدمة الاحتياطية في حين يعيش النازحون السوريون في مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية ظروفا صعبة وسط نقص في المواد مع استمرار الحصار على آلاف النازحين هناك.

محافظة درعا

قامت المقاومة الشعبية بهجوم بالأسلحة الخفيفة على مركز للمخابرات الجوية التابعة للنظام في بلدة الكرك بريف درعا الشرقي دون أنباء عن إصابات.

كما لا تزال تتواصل عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام في كل أرجاء محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها بينما تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة بلدات، بالتزامن مع عمليات تبليغ للمتخلفين والمطلوبين للخدمة الإلزامية والاحتياطية بجيش النظام.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي معارك تذكر أو قصف جوي. 

محافظة حماة

استهدف قصف مدفعي لقوات النظام بلدة الزيارة وقرية المشيك في سهل الغاب بريف حماة الغربي فيما قُتلت طفلة وأصيب عدد من المدنيين بجروح جراء استهداف طائرة استطلاع روسية مسيرة بالقنابل لمدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت عدة قذائف صاروخية طالت أحياء جمعية الزهراء وشارع النيل مسببة أضرار مادية دون وقوع إصابات وذلك في مدينة حلب، وفي الريف الشمالي أصيب عنصران من قوات المعارضة يوم أمس إثر انفجار لغم أرضي بعربة تابعة لهم في منطقة الباسوطة الواقعة بريف مدينة عفرين، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية الحميرة ومحيطها لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في قرية الوضيحي دون أنباء عن وقوع إصابات.

محافظة إدلب 

استهدفت قوات النظام بالصواريخ أطراف مدينة جرجناز ومدينة جرجناز وقطرة والحرامي والغدفة بريف إدلب الجنوبي دون تسجيل إصابات بشرية.

وفي السياق ذاته تعرضت أطراف بلدتي الناجية و مرعند بريف إدلب الغربي لعدة قذائف مدفعية مصدرها حواجز النظام القريبة دون تسجيل إصابات بشرية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

استقبل اليوم الجمعة لأول مرة مسجد البصراوي غرب مدينة الرقة المصلين بعد انتهاء عملية الترميم التي شهدها المسجد وجمع التبرعات من أهالي حي النهضة والحديقة البيضاء وتركيب النوافذ والميكرفونات من جديد.

بينما يستمر أهالي مدينة الرقة الذين دمرت منازلهم بإعادة إعمارها على نفقتهم الشخصية دون تقديم المساعدة لهم من قبل المجلس المدني التابع لقسد والمنضمات العاملة بالرقة.

ومنذ ساعات الصباح الأولى لم يفارق طيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي سماء مدينة الرقة على علو منخفض في جولة استطلاعية يقوم بها في الرقة وريفها.

محافظة الحسكة

شيعت ميليشيا قسد اليوم سبعة عناصر من مقاتليها في مدينة الشدادي قتلوا خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي كما شهدت المنطقة تنظيم مظاهرة في مدينة الشدادي تنديداً بالتدخل التركي في مناطق شرق الفرات و تم رفع صور التركي عبد الله أوجلان زعيم الحزب خلال المظاهرة. 

محافظة دير الزور

شن طيران التحالف الدولي عدة غارات جوية استهدف فيها بلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي كما طال البلدة أيضاً قصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد قتل الطفل خليف خليل العاني في قرية الجرذي بريف ديرالزور الشرقي برصاص قناص قوات النظام المتمركز في الضفة المقابلة لنهر الفرات في مدينة صبيخان وهو يبلغ من العمر 17 عاماً كما قتل المدعو حمد مزيد الصامل برصاص أحد عناصر قسد إثر مشادة كلامية بينهما في بلدة الصبحة في ريف ديرالزور الشرقي. 

فيما تستمر حملات سرقة ممتلكات المدنيين المنظمة ” تعفيش ” من قبل عناصر ميليشيا قسد في مدينة هجين لتصل إلى المناطق التي سيطرت عليها حديثاً في بلدة الشعفة حيث يتم نقل المسروقات باتجاه محافظة الحسكة حيث تتضمن آليات منوعة ومولدات كهرباء كبيرة بالإضافة لعدد صناعية مختلفة. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد على أطراف قرية البوبدران بناحية السوسة شرق ديرالزور كما شن التنظيم أيضاً هجوماً على مواقع ميليشيا قسد في بلدة الشعفة شرق ديرالزور هذا وقد خرجت أرتال كبيرة لقوات النظام والمليشيات المساندة له من ريف ديرالزور الشرقي من مدينتي الميادين والبوكمال الى محافظة حماه. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات