• الأحَد

    شباط 2019

  • 17

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 16 -01- 2019

نشر في : يناير 16, 2019 8:19 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قُتل أحد النازحين الفلسطينيين في أقبية نظام الأسد وهو من منطقة الحجر الأسود جنوب دمشق بعد اعتقال دام سنوات في حين هدوء نسبي تعيشه مدن وبلدات دمشق وريفها مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها. 

في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء بريف دمشق وسط تضييق من قوات النظام وإجراء عمليات تفتيش وتضييق على الأهالي هناك. 

القلمون

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر فيما تساقطت الثلوج بكثافة على مدن وبلدات القلمون مما تسبب بصعوبات للمدنيين في ظل أزمة ونقص في المحروقات الغاز والمازوت.

محافظة درعا

قام مجهولون بخط عبارات من جديدة على جدران المدارس بمدينة جاسم بريف درعا الشمالي كما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

بينما ساد هدوء تام باقي أرجاء المحافظة.

محافظة القنيطرة

يوم هادئ تماما مر على عموم محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها بينما تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة بلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شهدت بادية ريف حمص الشرقي هدوءا تاما حيث لم يكن هناك أي اشتباكات أو قصف مدفعي وجوي وعلى الصعيد العسكري سمع اليوم صوت انفجار في محيط بلدة السخنة دون معرفة السبب. 

محافظة حماة

قامت قوات النظام باعتقال عبد الرحمن السرداوي أبو مهنا أحد قادة المصالحة العسكريين في قرية الجو مقلية بريف حماة الجنوبي دون معرفة الأسباب كما استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز المصاصنة محيط مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي بقذائف الهاون دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

انفجرت عبوة ناسفة بآلية عسكرية تابعة للجيش الوطني على الطريق الواصل بين بلدتي باعي وباصوفان بناحية جنديرس دون أنباء عن وقوع إصابات وذلك شمال حلب. 

وفي الريف الشرقي وقع انفجار نفذه انتحاري في وسط مدينة منبج أدى إلى مقتل ٤ عناصر للقوات الأمريكية و٣ مدنيين كحصيلة أولية فضلا عن إصابة ١٤ آخرين بجروح بينهم عناصر من القوات الأمريكية حيث قامت القوات الأمريكية بإرسال مروحية هبطت في الملعب البلدي وسط المدينة لإجلاء مصابي الجيش الامريكي بينما شهدت المدينة تحليقا لمروحيات أمريكية على علو منخفض في المدينة عقب الانفجار مباشرة.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس تمكنت خلالها قوات المعارضة من التصدي لمحاولة تسلل واسعة لقوات النظام على محور الراشدين والصحفيين تمكنوا من قتل عدة عناصر وجرح آخرين وسط قصف مدفعي من قوات النظام على المنطقة وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي اندلعت اشتباكات عنيفة يوم أمس بين قوات المعارضة والنظام على جبهتي الكاستيلو والملاح.

محافظة إدلب 

احترقت عدة خيم للنازحين في مخيم “صامدون” الواقع ضمن تجمع مخيمات سلقين شمال غربي إدلب دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بشرية.

فيما انفجرت عبوة بقرية إبلين في جبل الزاوية أدت إلى إصابة 4 أطفال بينهم اثنان بحالة جيدة واثنان بحالة حرجة بريف إدلب الجنوبي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

انتشل فريق الاستجابة الأولية صباح يوم الأربعاء ثلاث جثث من تحت أنقاض بناء سكني يقع في شارع تل أبيض جانب جامع الفواز وسط الرقة، اثنان منها تعود لأطفال قضوا في الحرب الأخيرة.

بينما شهدت قرية المحمودلي التي تقع في ريف الرقة الغربي استنفارا لقوات قسد فيها ونصب العديد من الحواجز داخل القرية وعلى طريق الرقة الطبقة وسط مخاوف الأهالي من حملة دهم واعتقالات تطالهم.

أما على الصعيد الخدمي قامت ورشات الصرف الصحي العاملة ضمن البلدية بالكشف عن خط مكسور وسيتم استبداله في منطقة مفرق الحصيوة وآخر في شارع النور غرب مركز المدينة.

بينما قامت منظمة آية بتوزيع مواد إغاثية على أهالي حي التوسعية شمال مدينة الرقة تضمنت مواد أساسية منها “الزيت والسكر والأرز والطحين” وهي المرة الثانية التي يشهد الحي توزيع مساعدات انسانية فيه.

محافظة الحسكة

قامت ميليشيا قسد باعتقال المدعو ” ابراهيم العبيد” مدير مؤسسة المياه ببلدة اليعربيه من بيته في القحطانية بسبب ترويجه للنظام السوري في المنطقة كما سقط عدد من المصابين في اشتباك مسلح بين ميليشيا الاسايش الكردية ” وعناصر من ميليشيا وحدات الحماية الكردية على حاجز تابع ” للاسايش ” في مدينة الشدادي جنوبي الحسكة. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بلدتي الباغوز والسوسة بريف دير الزور الشرقي كما طال البلدتين أيضاً قصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد ولم ترد أنباء عن الأضرار . 

هذا وقد قتل عنصران من ميليشيا قسد جراء انفجار لغم أرضي في محيط منطقة العاليات بـ بلدة السوسة كما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات في بلدة الطيبة شرق ديرالزور طالت عددا من الشباب ممن عادوا مؤخراً إلى مناطق سيطرة النظام. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في محيط بلدتي السوسة والباغوز شرقي ديرالزور كما قامت قوات النظام بنقل عدد من منتسبي ميليشيا الدفاع الوطني من أبناء مدينة الميادين و بلدتي بقرص و الزباري شرق ديرالزور إلى محافظة حماة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات