اغلاق

ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 18 -01- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شنت دوريات مُشتركة لقوات النظام بين الأمن السياسي والحرس الجمهوري حملة دهم واعتقال طالت منازل مدنيين في منطقة المعهد بمدينة قدسيا بريف دمشق فيما قامت قوات النظام بوضع دوريات مؤقتة في دمشق وضواحيها وجابت الشوارع بحثاً عن المطلوبين والمتخلفين مع تسجيل اعتقالات بحق الشباب ومن جهة أخرى يعيش أهالي دمشق وريفها المهجرين للشمال ظروفا إنسانية صعبة وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم.

القلمون

لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءا نسبيا وأوضاعا مستقرة مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز قوات النظام وتسجيل سحب شباب للخدمة العسكرية والاحتياطية في حين يعيش النازحون السوريون في مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية ظروفا صعبة وسط نقص في المواد مع استمرار الحصار على آلاف النازحين هناك.

محافظة درعا

قتل ليلة أمس كل من رئيس بلدية المسيفرة ورئيس بلدية المزيريب بريف درعا على أيدي مجهولين، بينما استهدف مجهولون آخرون قياديا من قياديي المصالحة بدرعا البلد ما أدى لإصابته.

أيضاً قام مجهولون بخط عبارات مناهضة للأسد مرة أخرى على جدران المدارس ببلدة معربة بريف درعا الشرقي.

محافظة القنيطرة

يوم هادئ تماما مر على عموم محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها بينما تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريين المعارضة السابقين بعدة بلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي الروسي 3 غارات جوية استهدفت محيط منطقة الهلبة شرقي تدمر دون معرفة حجم الأضرار فيما اندلعت مواجهات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة حميمة بريف حمص الشرقي مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى من قوات النظام. 

محافظة حماة

مقتل فتاة وإصابة عدد من المدنيين بجروح جراء القصف المدفعي من حواجز قوات النظام على مدينة مورك في ريف حماة الشمالي كما أصيب مدني بجروح صباح اليوم جراء القصف الصاروخي من حواجز قوات النظام المتمركزة في قرية قبيبات الهدى على مدينة كفرزيتا. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

قتل عنصر تابع لتحرير الشام إثر إطلاق النار عليه من قبل مجهولين قرب مدينة دارة عزة غربي حلب، وفي الريف الشمالي تعرضت منطقة تل مصيبين لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في حندرات أوقعت أضرارا مادية. 

فيما اندلعت اشتباكات بعد منتصف ليلة أمس بين قوات النظام والمعارضة على جبهة جمعية الزهراء أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى بصفوف قوات النظام وذلك غربي حلب، وفي الريف الجنوبي اندلعت اشتباكات متقطعة بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة خلصة.

محافظة إدلب 

قتل أكثر من خمسة عشر عنصرا لهيئة تحرير الشام بالقرب من دوار المطلق على أطراف مدينة إدلب إثر انفجار مجهول وقع بمقر كانوا مجتمعين فيه تخلله عدة انفجارات داخل المقر وأصيب العشرات أكثرهم حالته حرجة.

كما ووقع انفجاران منفصلان أمس في مدينة إدلب أحدهما بالقرب من حديقة الفتح والثاني بالقرب مبنى الإغاثة دون تسجيل إصابات بشرية.

وفي سياق متصل استهدفت عبوة أحد موظفي مديرية صحة إدلب الحرة بمدينة إدلب أدت إلى إصابته بجروح متوسطة.

في حين أصيب ثلاثة عناصر من هيئة تحرير الشام اثنان منهم بحالة خطرة إثر إطلاق النار عليهم من قبل مجهولين على طريق سرمدا شمال إدلب وفي نفس المكان أعلنت هيئة تحرير الشام عن إلقاء القبض على عصابة خطف في بلدة سرمدا متهمة بعملية سطو على وقتل لأحد الصرافين.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

دعا خطباء معظم مساجد مدينة الرقة بعد انتهاء خطبة يوم الجمعة إلى التبرع للمساجد المدمرة في المدينة من أجل إعمارها إما عبر مواد عينية أو مادية أو جلب ورشات عمل إليها لتعود إلى سابق عهدها برفع الأذان من جديد. 

بينما لم يتوقف حتى ساعات الصباح الأولى تحليق الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي على علو منخفض في سماء الرقة وريفها الشرقي منذ يوم أمس.

وتشهد أجواء مدينة الرقة موجة شديدة البرودة دون هطول أمطار ما يزيد برفع أسعار المحروقات المستخدمة في التدفئة مع العلم قام مجلس الرقة المدني بتوزيع مادة المازوت في الأحياء الغربية للمدينة. 

محافظة الحسكة

قامت الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا الوحدان بحملة اعتقالات واسعة يوم أمس طالت الشباب من أجل التجنيد الإجباري في مناطق سيطرتها كما وصل يوم أمس نحو ألف نازح جلهم من النساء والأطفال من مناطق سيطرة تنظيم داعش ” السوسة ” إلى مخيم الهول شرقي الحسكة

فيما قامت المليشيا الكردية باعتقال الأستاذ ياسين عبد الله في شارع القامشلي وسط مدينة الحسكة وقامت بنقله إلى جهة مجهولة. 

محافظة دير الزور

قتل اليوم عشرون شخصًا وأصيب ما لا يقل عن عشرة آخرين في صفوف المدنيين جراء استهداف طائرات التحالف الدولي موقعهم أثناء محاولة خروجهم من مناطق سيطرة تنظيم الدولة داعش في ريف دير الزور الشرقي كما كان هناك قصف مدفعي وصاروخي استهدف قريتي المراشدة والسفافنة بناحية السوسة من قبل ميليشيا قسد والتحالف الدولي

هذا وقد استهدف مجهولون ليلة أمس بالأسلحة الرشاشة أحد حواجز ميليشيا قسد على أطراف قرية درنج شرق ديرالزور كما قامت اليوم قوات النظام بشن حملة مداهمات واعتقالات في مدينة العشارة في ريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

تجددت اليوم الاشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في بلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي دون أي تقدم ملحوظ أو تغير بوضع الجبهات. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق