• الثَلاثاء

    شباط 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – الخميس 31 -01- 2019

نشر في : يناير 31, 2019 8:00 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قامت قوات النظام بعمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها مع تشديد أمني وتسجيل اعتقالات للشباب فيما تتواصل أزمة المحروقات في أحياء دمشق وريفها بينما يتواصل إزالة الردم والأتربة وتنظيف الشوارع في بلدات الغوطة الشرقية في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء بريف دمشق وسط تضييق من قوات النظام على الأهالي هناك.

القلمون

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر في حين تتواصل معاناة النازحين السوريين في مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية مع أنباء عن إرسال مساعدات إنسانية أممية لأهالي المخيم بعد سماح النظام السوري بذلك.

محافظة درعا

لم تسجل أحداث جديدة بارزة اليوم بمحافظة درعا سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

استمرت عمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية بالقنيطرة، إضافة لاستمرار عمليات تسوية الأوضاع، فيما يتسيد الهدوء عموم المحافظة. 

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن طيران النظام السوري عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة دون معرفة حجم الأضرار وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية بريف حمص الشرقي دون أي تقدم للطرفين. 

محافظة حماة

قصف مدفعي من مدينة حلفايا براجمات الصواريخ استهدف اليوم مدينة اللطامنة  وكفرزيتا بريف حماة الشمالي كما تمكن جيش العزة التابع لقوات المعارضة  من تدمير قاعدة كورنيت و قتل طاقمها على جبهة زلين في ريف حماة الشمالي بعد استهدافها بصاروخ فاغوت في حين طال قصف مدفعي ليلة أمس الأطراف الجنوبية لبلدة قلعة المضيق  من حواجز قوات النظام المتمركزة في مدينة السقيلبية بريف حماة الغربي .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

أعلنت غرفة عمليات ” وحرض المؤمنين ” عن قنص عنصر للنظام بمنطقة الراشدين الواقعة غربي حلب، وفي الريف الشمالي أصيب ثلاثة أطفال بحالة اختناق نتيجة احتراق منزلهم في مدينة مارع بينما سلمت أحرار الشرقية عناصرها المتهمين بقتل أحد مهجري الغوطة الشرقية إلى الشرطة العسكرية في عفرين. 

ومن ناحية أخرى ألقت عناصر الشرطة العسكرية يوم أمس القبض على عنصر تابع لتنظيم الدولة بعد تسلله إلى مخيم دير بلوط بينما تم إعادة فتح الطريق بين منطقة عفرين وريف حلب الغربي قلعة سمعان – الغزاوية عقب إغلاقه لمدة أربعة أيام. 

وفي الريف الجنوبي تعرض محيط بلدة زمار لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في قرية العزيزية بينما توفي شاب من قرية حوير العيس جراء تأثره بإصابة تعرض لها من قصف سابق طال قريته من قبل قوات النظام.

محافظة إدلب 

قتل مساء أمس اثنان من هيئة تحرير الشام بمناطق مختلفة في إدلب الأول يدعى عزام أبو عمر قتل رميًا بالرصاص من قبل مجهولين أثناء تواجده في إحدى نقاط الهيئة غربي مدينة الرامي بجبل الزاوية والثاني يدعى أبو مصعب المصري وأيضا قتل رميًا بالرصاص على طريق مدينة معرتمصرين شمالي إدلب.

فيما اعتقلت مجموعة تابعة لهيئة تحرير الشام الثائر ماهر العبدو الذي لا يتبع لأي فصيل بعد مداهمة منزله في مدينة كفرنبل جنوب ادلب واقتادته إلى سجن العقاب.

كما وأدخلت عدة شاحنات الكثير من المنصفات الأسمنتية من معبر باب الهوى باتجاه نقطة المراقبة التركية بالقرب من بلدة الصرمان بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت قوات الأسايش اليوم الخميس بحملة تفتيش على محلات الإنترنت في حي الثكنة وقامت بتشميع مركز واحد “نت الناصر” لعدم التزامه بتركيب كمرات مراقبة أمام المحل وداخله بموجب قرار صادر بوقت لاحق يفرض من خلاله على أصحاب محلات الانترنت تركيب أربع كمرات 3 خارج المحل وواحدة داخله بهدف حماية الشوارع على حساب الأهالي. 

وقد قام الطيران المروحي التابع للتحالف الدولي بجولات استطلاعية دورية في أجواء مدينة الرقة وريفها الشرقي وذلك على علو منخفض استمر لمدة ساعتين ضهر اليوم.

بينما قام فريق الاستجابة الأولية بانتشال جثة تعود لمدني من الحديقة المرورية وسط مدينة الرقة قضى خلال معركة تحرير الرقة.

محافظة الحسكة

انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة داخل حاوية القمامة قرب محكمة الشعب ومخفر الشرطة في مدينة القامشلي ما أدى إلى جرح امرأه وطفلتها عند مرورها بشارع المحكمة كما توفي اليوم المدعو حميد سلوم المحمد يبلغ من العمر 65 عام من سكان حي العزيزية بمدينة الحسكة نتيجة سقوطه من بناء طابق 3 قيد الإنشاء أثناء عمله. 

فيما قامت يوم أمس مجموعة مسلحة يرجح أنها تابعة لتنظيم داعش ترتدي زي ما يسمى وحدات حماية الشعب الكردية بقتل عنصرين من جهاز الآسايش التابع للإدارة الذاتية وإصابة آخر بجروح خطيرة بكمين على طريق البانوراما – مخروم جنوبي الحسكة. 

كما أصيب يوم أمس أيضاً المدعو إبراهيم محمد كليشو و الطفل علي سالم بحروقٍ من الدرجتين الأولى والثانية بسبب انفجار جرة الغاز المنزلية في قرية أم الخير بريف رأس العين. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بعدة غارات قريتي السفافنة والعرقوب شرق ديرالزور كما طال هذه المناطق أيضاً قصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد تم العثور على جثتين مقطوعتي الرأس لم يتم التعرف عليهما شرقي بئر جويف الواقع على طريق عام ديرالزور – الحسكة كما قامت ميليشيا قسد بالإفراج عن عدد من المعتقلين من أبناء بلدتي ذيبان والطيانة في ريف ديرالزور الشرقي فيما قامت أيضاً ميليشيا قسد بإلقاء القبض على أربعة عناصر من تنظيم داعش في بلدة غرانيج شرق ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

سمعت ليلة أمس أصوات إطلاق نار كثيف في بادية صبيخان بريف ديرالزور الشرقي حيث تواردت أنباء عن اشتباكات بين قوات النظام من جهة والميليشيات الايرانية من جهة أخرى كما جرت أيضاً ليلة أمس اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين حاجز لميليشيا قسد ومجهولين في بلدة الحوايج بريف دير الزور. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات