• الثَلاثاء

    شباط 2019

  • 19

ملخص الوضع السوري ليوم الجمعة 01/02/2019

نشر في : فبراير 1, 2019 8:16 م

محافظة حلب:

أعادت هيئة تحرير الشام فتح معبر الغزاوية الواصل بين الريف الغربي ومنطقة عفرين عقب إغلاقه يوم أمس وذلك بعد فتحه لعدة ساعات فقط، وفي الريف الشمالي تعرضت الأحياء السكنية في مدينة حريتان لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في حندرات مما أدى لوقوع عدد من الجرحى بين المدنيين، وفي الريف الشرقي قتل مدني يوم أمس إثر إصابته بطلق ناري طائش أثناء مروره من مدينة الباب بسبب اشتباك مسلح بين عائلتين في المدينة.

فيما اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة الملاح الواقعة شمال حلب.

محافظة إدلب:

استهدف قصف مدفعي مصدره قوات النظام بالحواجز المحيطة استهدف الأراضي الزراعية في بلدة الهبيط بريف إدلب الجنوبي دون تسجيل إصابات بشرية، فيما استهدف قصف مدفعي محيط قريتي الخوين والزرزور بريف ادلب الجنوبي الشرقي دون تسجيل إصابات.

محافظة حمص:

هدوء تام ساد اليوم معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف جوي أو مدفعي.

محافظة حماة:

 استهدف قصف مدفعي بقذائف الهاون أطراف مدينة اللطامنة وقرى الصخر والبويضة بريف حماه الشمالي بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة لعدة ساعات متواصلة وتسبب القصف بوقوع دمار هائل في الأبنية السكنية والتجارية.

على صعيد آخر أطلقت هيئة تحرير الشام اليوم سراح “ابو تراب الليبي” أحد شرعيي تنظيم حراس الدين بعد اعتقاله يوم أمس في مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي.

محافظة الرقة:

دعا خطباء المساجد اليوم خلال خطبة الجمعة أهالي الرقة بإعادة إعمار المساجد المدمرة وعدم انتظار أحد لأعمارها ورفع الأذان فيها من جديد كما كانت عليه قبل الحرب في الرقة.

بينما شهدت كل من قرى الجديدات وقرية خس عجيل ومطب البوراشد في ريف الرقة الشرقي حملات اعتقال طالت21 شابا من أهالي القرى بتهمة التحريض ضد الديمقراطية وميليشيا قسد.

وعلى الصعيد الانساني تستمر منظمة إغاثة سورية بتسيير سيارة عيادة متنقلة نسائية وأطفال في ريف الرقة الغربي بهدف تقديم خدمات صحية للأهالي.

محافظة الحسكة:

قامت ميليشيا قسد بتشييع 6 عناصر من مقاتليها في مدينة الشدادي قتلوا خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي كما قدمت الفرق الطبية الجوالة التابعة لمديرية الصحة بالحسكة خلال الأسبوع الجاري اللقاحات المتنوعة لـ 4147 طفلاً وافداً من ريف دير الزور إلى مخيم الهول شرق مدينة الحسكة.

محافظة دير الزور:

شنت طائرات التحالف الدولي عدة غارات على أطراف بلدة الباغوز فوقاني بريف دير الزور الشرقي من جهة الجبل كما استهدفت الطائرات مخيمات المدنيين بالرشاشات دون معلومات عن حجم الخسائر كما تابعت ميليشيا قسد قصفها للجيب الأخير الخاضع لسيطرة تنظيم داعش شرق دير الزور فيما قامت قوات النظام باستهداف بقذائف المدفعية الثقيلة قرية السفافنة.

هذا وقد أصيب الطفل ضياء حمدان الصافي جراء انفجار طلقة رشاش في منطقة إصلاح البوليل في ريف دير الزور الشرقي وهو من أبناء قرية الطوب كما أصيب عدد من عناصر ميليشا قسد جراء استهداف سيارة تقلهم بعبوة ناسفة بالقرب من مدرسة الفرج في بلدة الطيانة شرق دير الزور. 

فيما جرت بعض المناوشات الخفيفة بين تنظيم داعش وميليشيا قسد على أطراف بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي دون أي تطورات جديدة.

فيما شهدت بلدة الشغفة انتشار قوات أمريكية شرق دير الزور، يرافق تلك القوات فريق إعلامي يتبع للخارجية الامريكية دون معرفة سبب انتشارهم وتواجدهم بالبلدة، ويأتي هذا بعد استقدام تعزيزات جديدة لـ قسد والتحالف الدولي إلى جبهات ريف دير الزور.

محافظة دمشق وريفها:

تستمر دوريات قوات النظام بعمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها مع تشديد أمني وتسجيل اعتقالات للشباب وسحبهم للخدمة العسكرية وآخرين للأفرع الأمنية

فيما تتواصل أزمة المحروقات في أحياء دمشق في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء بريف دمشق وسط تضييق من قوات النظام وإجراء عمليات تفتيش وتضييق على الأهالي هناك.

القلمون:

 يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر بينما سلمت دفعة جديدة من الشباب أنفسهم للالتحاق بالخدمة العسكرية والاحتياطية والاستفادة من مرسوم العفو فيما تستمر بعض الخدمات وتنظيف الشوارع في بلدات القلمون.

محافظة درعا:

هاجم مجهولون ليلة أمس حاجزاً لقوات النظام في محيط بلدة ناحتة بريف درعا الشرقي موقعين إصابات في صفوف قوات النظام، كما شهدت البلدة توترات على أعقاب تلك العملية.

وفي الريف الغربي خطت عبارات على جدران المدارس بمدينة داعل تدعو لإخراج المعتقلين وإسقاط النظام. 

ومن جهة أخرى اعتقلت قوات النظام طارق العلو القيادي السابق بالمعارضة رغم حمله ما يسمى بطاقة تسوية الأوضاع.

كما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة:

قام مجهولون باستهداف سيارة تابعة للمخابرات الجوية أثناء تجولها بريف القنيطرة. 

من جهتها استمرت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات.

الساحل:

لا يوجد تطورات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات