• الجُمُعة

    آذار 2019

  • 22

ملخص أحداث سوريا – السبت 02 -02- 2019

نشر في : فبراير 2, 2019 8:07 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام عبوات ناسفة وذخائر ومتفجران في بساتين حي برزة شرق دمشق من مخلفات الحرب في المنطقة في حين يستمر التشديد الأمني والتفتيش بحثاً عن المطلوبين والمتخلفين مع تسجيل اعتقالات بحق الشباب ومن جهة أخرى لا يزال يعيش أهالي دمشق وريفها المهجرين للشمال السوري في المخيمات ظروفا إنسانية صعبة وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم.

القلمون

جددت قوات النظام تفجير بعض الذخائر والعبوات في منطقة القطيفة من مخلفات الحرب فيما لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءا نسبيا و أوضاعا مستقرة مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز قوات النظام وتسجيل سحب شباب للخدمة الاحتياطية في حين يعيش النازحون السوريون في مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية ظروفا صعبة وسط نقص في المواد مع استمرار الحصار على آلاف النازحين هناك.

محافظة درعا

قام مجهولون بكتابة عبارات مناهضة للنظام على أبواب المحلات التجارية في درعا البلد بمدينة درعا بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

ولا تزال تستمر أزمة المحروقات التي تشهدها درعا وانقطاع تام للمياه والتيار الكهربائي لأغلب الأوقات.

محافظة القنيطرة

استمرت عمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية بالقنيطرة، إضافة لاستمرار عمليات تسوية الأوضاع، فيما يتسيد الهدوء عموم المحافظة. 

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

اندلعت اشتباكات بعد منتصف الليل في محيط وادي السهيل جنوب شرق السخنة مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين فيما تواصل طائرات النظام السوري شن عدة غارات جوية على منطقة وادي السهيل جنوب شرق تدمر مما أدى إلى عطب آلية لمقاتلي التنظيم. 

محافظة حماة

قصف مدفعي من حاجز تل بزام استهدف محيط مدينة مورك بالتزامن مع قصف من حواجز النظام على قريتي الجيسات والصخر في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما أصيب مدني بجروح جراء القصف المدفعي من حاجز الكريم على قرية الحويجة في سهل الغاب بريف حماة الغربي. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت أطراف بلدة حيان لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام وذلك شمال حلب، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية خلصة لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة ، وفي الريف الشرقي انفجرت عبوة ناسفة في مدينة منبج اليوم مستهدفة سيارة مما أدى لمقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بينما انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس على طريق الجزيرة بمنبج استهدفت سيارة للوحدات الكردية حيث أعلن تنظيم الدولة تبنيه العملية. 

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام على محور جبهة الطامورة وذلك شمال حلب، وفي الريف الشمالي الشرقي اندلعت اشتباكات بين قوات المعارضة والوحدات الكردية تصدت خلالها المعارضة لمحاولة تسلل عناصر الوحدات الكردية إلى قرية عبلة موقعة قتلى وجرحى بصفوفهم، وفي الريف الشرقي اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة تادف الواقعة قرب مدينة الباب.

محافظة إدلب 

انفجرت براميل وقود في شارع النصر بمدينة الدانا في ريف إدلب الشمالي ليلة أمس دون تسجيل إصابات بشرية.

فيما استهدف قصف مدفعي من مواقع النظام في ريف حماة حرش قرية القصابية والهبيط بريف إدلب الجنوبي دون وقوع إصابات بشرية.

كما وشهدت أجواء ريف إدلب الجنوبي دوران لعدة طائرات استطلاع روسية بين كفرنبل و كنصفرة والبارة.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام محاور جبل الأكراد بعدة قذائف مدفعية من مرصد قلعة شلف دون تسجيل إصابات في صفوف المعارضة فيما دارت اشتباكات متقطعة على محور الكبانة بالرشاشات الخفيفة والمتوسطة بين المعارضة وقوات النظام دون تسجيل إصابات بين الطرفين. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد ظهر اليوم باعتقال شابين وسوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري على حاجز دوار الصوامع مدخل المدينة الشمالي وهم من قرية حزيمة.

بينما شهد حي أبي تمام أول عملية توزيع مواد إغاثية منذ تحرير مدينة الرقة من قبل المنظمات الإنسانية والجدير بالذكر بأن أغلب قاطني الحي هم نازحون من ريف دير الزور.

وقد قام جهاز الأمن العام التابع لقوات قسد بتشميع محل انترنت قرب الحديقة البيضاء وسط الرقة لعدم وجود كاميرات مراقبة أمام المحل يقوم بتركيبه مالك مركز الانترنت.

من جهته انتشل فريق الاستجابة الأولية 7 جثث من تحت الأنقاض في أحياء متفرقة من الرقة أحدهما في حي الثكنة وأخرى في حي مساكن المعلمين.

محافظة الحسكة

خرجت اليوم مظاهرة في مخيم الهول شرق الحسكة ناشدت المنظمات الإنسانية لتأمين خيم ومساعدات إنسانية للوافدين الجدد من مناطق سيطرة تنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي كما توفيت الطفلة عوف مخلف العواد في مخيم الهول جراء البرد ونقص الرعاية الطبية والصحية وهي تبلغ من العمر ستة أشهر من أبناء مدينة موحسن في ريف ديرالزور الشرقي هذا وقد ذكرت تقارير لمنظمة الصحة العالمية أن 29 طفلاً قضوا جراء البرد القارص في مخيم الهول الذي يقع في مناطق سيطرة ميليشيا قسد وحماية جهاز الآسايش التابع للإدارة الذاتية الكردية. 

محافظة دير الزور

شن طيران التحالف الدولي عدة غارات جوية استهدفت أطراف بلدة الباغوز بريف ديرالزور الشرقي دون معرفة حجم الخسائر. 

كما تعرضت قرية السافنة بناحية السوسة لقصف مدفعي مصدرة الأراضي العراقية كما طال القصف المدفعي قرية المراشدة والعرقوب من قبل المدفعية الفرنسية المتمركزة بالبادية كما شهدت المنطقة توقف الاشتباكات من يوم الأربعاء الماضي بعد هدنة بين الطرفين دون معرفة شروط الاتفاقية. 

من جهة أخرى تواصل خروج المدنيين من قريتي المراشدة والسفافنة شرق ديرالزور كما قام عدد من مقاتلي التنظيم بتسليم أنفسهم لـ قسد بالقرب من بلدة الباغوز. 

وعلى صعيد آخر قتل ضابط وأصيب عدد آخر من قوات النظام إثر انفجار عبوة ناسفة على أطراف مدينة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات

اغلاق