• الجُمُعة

    آذار 2019

  • 22

ملخص أحداث سوريا – الأحد 03 -02- 2019

نشر في : فبراير 3, 2019 8:32 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شيعت قوات النظام أحد مقاتليها في حي التضامن جنوب دمشق قتل في ريف حلب في حين فجرت قوات أبنية سكنية في حي القابون شرق دمشق بينما تواصل قوات النظام عمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز وسط تشديد أمني كثيف في العاصمة وضواحيها وتسجيل اعتقالات تطال بعض الشباب المطلوبين فيما تستمر بعض أعمال الترميم وتنظيف الشوارع والصيانة ببعض مناطق ريف دمشق.

القلمون

شهدت مدن وبلدات القلمون الغربي والشرقي هدوءا نسبيا عمّ المنطقة مع استمرار قوات النظام بعمليات التدقيق والتفتيش على الحواجز واعتقال شباب مطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط مع حملات دهم واعتقال ببعض المناطق لسحب المطلوبين للخدمة مع استمرار عملية تسليم الشباب الفارين أنفسهم للنظام للاستفادة من العفو والالتحاق بصفوف النظام.

محافظة درعا

تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا كما تستمر أزمة المحروقات التي تشهدها درعا وعموم المحافظات السورية.

محافظة القنيطرة

هدوء تام في عموم محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها من جهتها استمرت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة دون معرفة حجم الأضرار فيما استهدفت مدفعية النظام المتمركزة في محيط مدينة السخنة منطقة سد عويرض بعدة قذائف مدفعية. 

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام المتمركزة في قرية المصاصنة بقذائف الهاون الأراضي الزراعية بين قريتي معركبة والبويضة بالتزامن مع قصف مدفعي من حواجز النظام في مدينة صوران طال مدينة مورك وقرى لحايا بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

كما استهدف حاجز الحماميات بقذائف الهاون محيط قرية الجيسات كما قصفت القوات الروسية براجمات الصواريخ والمدفعية الأحياء السكنية وسط مدينة كفرزيتا بريف حماه الشمالي. 

مما أدى لحدوث أضرار مادية طالت المنازل والمحال التجارية كما أصيب مدني بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات قوات النظام بقرية جب خسارة في ريف حماة الشرقي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

استهدفت المدفعية التركية قرية الشيخ عيسى الخاضعة لسيطرة الوحدات الكردية بعدة قذائف بينما تعرضت أطراف مدينة مارع لسقوط قذيفة دبابة من قبل الوحدات الكردية المتمركزة في منطقة حربل مسببة أضرارا مادية. 

ومن جهة أخرى انتشلت عناصر الشرطة الحرة يوم أمس جثة شاب من مهجري جنوبي دمشق من نهر عفرين عقب ٢٠ يوما من فقدانه وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة تل باجر لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في تل ممو. 

وفي الريف الشرقي انفجرت عبوة ناسفة بإحدى سيارات الوحدات الكردية قرب فرع المرور القديم على طريق حلب – منبج مما أسفر عن وقوع عدة جرحى بينما شهدت أجواء مدينة الباب تحليقا لطيران الاستطلاع التركي صباح اليوم. 

محافظة إدلب 

قام مجهولان يستقلان دراجة نارية بإطلاق النار على شخصين بالقرب من سرمدا مما أدى إلى مقتل أحدهما والثاني أصيب بجروح مساء أمس.

بينما قامت قوات النظام في قرية المغير بقصف بالمدفعة استهدف محيط قرية نقير بريف إدلب الجنوبي اليوم دون تسجيل إصابات بشرية.

وفي سياق قريب تعرضت الرفّة والسكيك وتل مرق لقصف صاروخي مصدره حواجز النظام المجاورة أيضا.

فيما انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من دوار المتنبي بمدينة إدلب أدت إلى إصابة مدني بجروح خفيفة.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت دورية للجنود الأمريكان صباح اليوم يرافقها طيران التحالف الدولي المروحي بعملية دهم على منزل مدني من سكان حي المشلب وقامت بتفتيشه بينما لم تلقِ القبض عليه وعلى إثرها قامت قوات قسد بفرض طوق أمنى في المنقطة.

وقد قام فريق الاستجابة الأولية اليوم بانتشال 7 جثث جديدة من تحت الأنقاض في شارع أبو الهيس شرقي مركز المدينة وتم ترحيله إلى مقابر شرعية وتوثيقها في محاضر رسمية.

بينما قامت لجنة الشؤون في مجلس الرقة المدني بعمل احصائية للنازحين القاطنين في حي الطيار وذلك لتقديم المساعدات الانسانية لهم وتوفير سبل العيش وهي المرة الأولى التي يقوم المجلس بمثل هذا العمل.

محافظة الحسكة

قامت المليشيات الكردية في مدينة الحسكة بإزالة حاجز دوار الصناعة بشكل كامل كما قامت بإزالة السواتر الأسمنتية ونقلها من المكان كما دخلت اليوم قافلة تابعة للتحالف الدولي مكونة من 70 شاحنة وناقلة عبر معبر الوليد مع العراق بريف الحسكة برفقة دوريات أمريكية وأخرى تابعة لميليشيا قسد. 

فيما توفيت اليوم أيضاً الطفلة عائشة محمود اليوسف من مدينة موحسن بريف ديرالزور وذلك نتيجة المرض وقلة الرعاية الطبية في مخيم الهول بريف الحسكة هذا وقد قامت دورية للميليشيا الكردية يوم أمس بإيقاف شاب ومحاولة سوقه للتجنيد الإجباري على حاجز جسر البيروتي في مدينة الحسكة مما اضطر الشاب إلى رمي نفسه من جسر البيروتي في نهر الخابور حيث قامت الميليشيات بإطلاق النار على الشاب في النهر واستطاع السباحة للضفة الشمالية والفرار من الدورية. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بغارات جوّية مرابض مدفعية تابعة لقوات النظام في منطقة السكرية بريف البوكمال شرق دير الزُّور مما أسفر عن خسائر مادية وبشرية بصفوفهم كما استهدف أيضاً طيران التحالف بعدة غارات أطراف بلدة المراشدة في ريف ديرالزور الشرقي كما قصفت ميليشيا قسد بقذائف المدفعية قرية العرقوب فيما استهدف تنظيم داعش بقذائف الهاون بلدة السكرية ومدينة البوكمال ولم ترد أنباء عن الأضرار  

هذا وقد قتل شخصان جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش أثناء محاولة تفكيكه في قرية البوخاطر شرق ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات عنيفة عند منتصف ليلة أمس بين قوات النظام وتنظيم داعش على أطراف مدينة البوكمال إثر تسلل عناصر من داعش عبر نهر الفرات نحو المدينة فيما قامت قوات التحالف الدولي فجر اليوم بإنزال عبر مروحيات على منزل المدعو عبد الجبار الحمود في بلدة سويدان جزيرة بريف ديرالزور الشرقي و اعتقلوا قرابة 10 أشخاص بينهم نساء وبعد الانسحاب قامت طائرة حربية باستهداف المنزل ما أدى لتدميره بالكامل. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات

اغلاق