• الجُمُعة

    آذار 2019

  • 22

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 04 -02- 2019

نشر في : فبراير 4, 2019 7:36 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام بناء سكنيا جديدا في حي جوبر شرق دمشق مع استمرار سيطرتها المطلقة على الحي وانتشار قواتها فيها.

فيما تم تسجيل اعتقالات للشباب وسحبهم للخدمة العسكرية على الحواجز في العاصمة وضواحيها

كماو تتواصل أزمة المحروقات في أحياء دمشق في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء بريف دمشق وسط تضييق من قوات النظام وإجراء عمليات تفتيش وتضييق على الأهالي هناك.

القلمون

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعملية التشديد الأمني على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر وتسجيل اعتقالات للشباب ومن جهة أخرى لا يزال النازحين السوريين في مخيمات عرسال يعيشون ظروفا إنسانية صعبة وسط تناسي المنظمات الإنسانية والأممية عنهم.

محافظة درعا

هاجم مجهولون ليلة أمس مركزاً للمخابرات الجوية بمدينة داعل بريف درعا الغربي وحاجز المجبل بالقرب من بلدة محجة شمالي درعا دون أن ترد أنباء عن إصابات بينما قامت الكنيسة الأرثوذكسية بدرعا بتوزيع مساعدات إنسانية على عدد من القرى بريف درعا الغربي.

محافظة القنيطرة

لا تزال أزمة القنيطرة تعاني من أزمة محروقات خانقة، مع عودة تدريجية لبعض الخدمات للمدنيين بعدة مناطق و من جهتها استمرت أجهزة النظام الأمنية بتبليغ المئات من المطلوبين للخدمة الاحتياطية في بلدات ريف القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف جوي أو مدفعي في المنطقة. 

محافظة حماة

قصف مدفعي من معسكر جورين التابع لقوات النظام استهدف اليوم قريتي خربة الناقوس و زيزون في ريف حماة الغربي كما قامت جماعة أنصار الشريعة باستهداف مواقع قوات النظام  في حاجز المشاريع في سهل الغاب بريف حماة الغربي بقذائف الهاون مما أدى لسقوط عدة جرحى في صفوف قوات النظام.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

توفي أحد عناصر الدفاع المدني إثر إصابته بطلق ناري على طريق كفر كرمين – ناصح غربي حلب. 

وفي الريف الشمالي تعرضت قرية مريمين لقصف مدفعي من قبل الوحدات الكردية دون أنباء عن وقوع إصابات كما تعرضت بلدة حيان لقصف مدفعي وصاروخي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في قرية حندرات. 

بينما قتلت امرأة يوم أمس في مدينة جنديرس إثر إطلاق النار عليها من قبل زوجها دون معرفة الأسباب. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية تل باجر ومزرعة الكوسا لقصف مدفعي من قوات النظام كما تعرضت يوم أمس بلدة جزرايا لقصف من مدفعية النظام المتمركزة في قرية تل علوش وتعرضت قرية القلعجية لقصف مماثل من قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة. 

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة والوحدات الكردية على محور قرية حربل بريف مدينة مارع وذلك شمالي حلب، وفي الريف الشمالي الشرقي اندلعت اشتباكات متقطعة يوم أمس بين عناصر من الفرقة التاسعة وعناصر من الجبهة الشامية داخل معبر جرابلس الحدودي مما أسفر عن وقوع إصابات من الطرفين.

محافظة إدلب 

قوات النظام المتمركزة في شم الهوا وأبو عمر تستهدف بقذائف المدفعية الثقيلة بلدة الخوين وقرى النقير والركايا والفرجة وأم الخلاخيل والرفة والزرزور وأطراف مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي دون تسجيل إصابات بشرية.

فيما أعلن المجلس المحلي ببلدة التح أنها بلدة منكوبة بعد استمرار تعرضها للقصف.

وفي سياق آخر تم تسجيل دخول عدة شاحنات للجيش التركي من معبر باب الهوى الحدودي تحمل كتل أسمنتية باتجاه نقاط المراقبة المنتشرة في ريف إدلب الجنوبي الشرقي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

يستمر فريق الاستجابة الأولية بانتشال الجثث من مقبرة البحوث العلمية بريف الرقة الجنوبي ووصل عدد الجثث مجهولة الهوية إلى 85 جثة وتم توثيقها ضمن محاضر رسمية ودفنها بطرق شرعية.

وتستمر حملة الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد في ريف الرقة الشمالي باعتقال الشباب وسوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري حيث تم اعتقال 7 شبان من قرى خنيز وتل السمن وعين عروس.

وشارفت منظمة التدخل المبكر على انتهاء من مشروع إعادة تأهيل دوار النعيم إذ بقي على الفنيين وضع اللمسات الأخيرة بعد مسيرة عمل متواصل دامت ثلاث شهور.

محافظة الحسكة

قامت قوات الأسايش التابعة للميليشيات الكردية بالإفراج عن القيادي في المجلس الكردي محمود ملا بعد اكتشاف أنه ليس الشخص المطلوب كما قتل القائد العسكري في الميليشيات الكردي الملقب جراح في قرية السبعي التابعة لناحية مركدة إثر استهدافه بعبوة ناسفة داخل مدرسة السبعي وإصابة مرافقيه حيث سمع أصوات إطلاق أعيرة نارية داخل القرية فيما نشب يوم أمس حريق في قرية أم الفرسان بريف القامشلي نتيجة تماس كهربائي أدى إلى وفاة طفل رضيع بالإضافة إلى أضرار مادية في المنزل. 

محافظة دير الزور

وصلت تعزيزات عسكرية جديدة لقوات التحالف الدولي إلى ريف ديرالزور الشرقي قادمة من محافظة الحسكة، في حين أغلقت ميليشيا “قسد ” معبر الصالحية الواصل بين مناطق سيطرتها ومناطق سيطرة قوات النظام على خلفية هروب أحد عناصر قسد إلى حاجز قوات النظام بسيارته التي تحمل أسلحة وذخائر خفيفة. 

من جهة أخرى قتل 11 عنصرا من مقاتلي ميليشيا قسد على يد مجهولين في محطة مياه بلدة الطيانة بريف ديرالزور الشرقي يرجح على أنهم خلايا لتنظيم الدولة، كما أقدمت ميليشيا قسد على إطلاق النار على عدد من النازحين من مناطق سيطرة تنظيم داعش بمخيم قرب حقل التنك شرق ديرالزور بعد محاولتهم الفرار، أدى لمقتل 6 أطفال وثلاثة نساء. 

فيما تم العثور على جثتي ” حسن العاشق العمر وزوجته زهرة الفتحي” في منزلهما في حي المطار القديم بمدينة ديرالزور، ولاتزال أسباب الوفاة المجهولة، يشار إلى أن الضحيتين من أبناء مدينة موحسن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات

اغلاق