• الثَلاثاء

    شباط 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 05 -02- 2019

نشر في : فبراير 5, 2019 8:28 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة درعا

هاجم مجهولون صباح اليوم حاجزاً لقوات النظام في بلدة نمر بريف درعا الشمالي، وقد قتل على إثره ثلاثة وأصيب آخرون من قوات النظام.

بينما استمرت الكنيسة الأرثوذكسية بدرعا لليوم الثالث على التوالي بتوزيع مساعدات انسانية على عدد من القرى بريف درعا الغربي.

محافظة القنيطرة

استمرت أجهزة النظام الأمنية بتبليغ المئات من المطلوبين للخدمة الاحتياطية في بلدات ريف القنيطرة، بالتزامن مع استمرارية عملية التسوية للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

استهدف طيران النظام الحربي السوري بعدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات في محيط المحطة الثانية دون أي تقدم يذكر. 

محافظة حماة

أصيب سبعة مدنيين بجروح جراء استهداف قوات النظام المتمركزة في معسكر بريديج بقذائف صاروخية لمسجد في بلدة كفرنبودة في حين استهدف حاجز تل بزام بالمدفعية محيط مدينة مورك بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة حيان لقصف بقذائف الدبابة من قبل قوات النظام المتمركزة في رتيان مما أدى لوقوع أضرار مادية وذلك شمال حلب. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية زمار لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في تل علوش، وفي الريف الشرقي ألقى عناصر الجيش الوطني يوم أمس القبض على شخص بحوزته دراجة نارية مفخخة أثناء دخولها من قرية التوخار الكبير جنوب جرابلس. 

بينما ألقت عناصر تابعة للجيش الوطني القبض على شبكة تابعة للوحدات الكردية في مدينة جرابلس كانت تعد لعدة تفجيرات في المنطقة. 

وفي قرية العواصي انفجر صهريج مازوت أسفر عن مقتل طفل وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة وفي مدينة منبج الخاضعة لسيطرة الوحدات الكردية انفجرت عبوة ناسفة قرب السجن المركزي على طريق جرابلس مما أدى لوقوع أضرار مادية.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة والوحدات الكردية على محور قرية حربل بريف مدينة مارع وذلك شمالي حلب، وفي الريف الشمالي الشرقي اندلعت اشتباكات متقطعة يوم أمس بين عناصر من الفرقة التاسعة وعناصر من الجبهة الشامية داخل معبر جرابلس الحدودي مما أسفر عن وقوع إصابات من الطرفين.

محافظة إدلب 

اختطف مجهولون الأستاذ محمد أمون في مدينة إدلب من جاهل محل له لبيع الجوالات مساء أمس فيما استهدفت قوات النظام بالقذائف المدفعية والصاروخية قرية “الرفة” في ريف إدلب الجنوبي وأطراف بلدة “الناجية” بريف إدلب الغربي دون تسجيل إصابات.

ومن جهة أخرى أصيب خمسة أطفال بحروق، إثر اشتعال النيران بمدفأة تعمل على الوقود في إحدى خيم مدرسة الإحسان بمخيم الإحسان قرب أطمة في ريف إدلب الشمالي على الحدود السورية التركية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تستمر قوات الأسايش التابعة لقوات قسد بفرض حظر للتجوال في مدينة الطبقة واستنفار لقواتها في أحياء المدنية بعد نشوب اشتباك بين عشيرتين “الناصر والوهب في المدينة”.

بينما قامت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد في ريف الرقة الشمالي بحملات اعتقال طالت ما يقارب ال 22 شابا بهدف سوقهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

وقد وصلت أعمال الصيانة للمرافق العامة في مدينة الرقة من قبل فريق التدخل المبكر إلى ذروتها بعد اقتراب انجاز مشروع الدوارات في مدينة الرقة.

محافظة الحسكة

شيعت ميليشيا قسد اليوم في مدينة الحسكة المدعو عمران الجدعان أحد عناصرها من الجنسية العراقية قتل خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي كما قتل شخص إثر انفجار عبوة عند مفرق المدارس بحي النشوة الغربية بمدينة الحسكة مساء أمس. 

فيما انسحب كامل عناصر ما يسمى منظمة أطباء بلا حدود من المشفى الوطني بحي العزيزية بمدينة الحسكة دون معرفة السبب هذا وقد اندلع حريق في فرن حي الزهور في مدينة الحسكة بسبب تسرب المازوت إلى قشاط داخل الفرن مما أدى إلى اندلاع حريق كبير تم إخماده من قبل فوج إطفاء الحسكة. 

محافظة دير الزور

شن طيران التحالف الدولي غارتين استهدفتا رتلاً ومواقعا للميليشيات الايرانية بالقرب من قرية السويعية على الحدود العراقية السورية كما استهدف أيضاً طيران التحالف بعدة غارات جبل الباغوز بريف دير الزور الشرقي ولم ترد أنباء عن الأضرار كما استهدفت ميليشيا قسد بقذائف المدفعية الثقيلة قرية العرقوب شرق دير الزور. 

هذا وقد قامت ميليشيا قسد بفرض حظر للتجوال في بلدة الطيانة بريف دير الزور الشرقي على خلفية مقتل عدد من عناصرها يوم أمس فيما تم العثور على جثتي ” حسن العاشق العمر وزوجته زهرة الفتحي” في منزلهما في حي المطار القديم بمدينة ديرالزور، ولاتزال أسباب الوفاة المجهولة، يشار إلى أن الضحيتين من أبناء مدينة موحسن.

على الصعيد العسكري

هاجمت عدة مجموعات صغيرة تابعة لتنظيم داعش ليلة البارحة مدينة البوكمال وقرية السويعية الخاضعتين لسيطرة قوات النظام لم يستمر الهجوم لفترة طويلة وانتهى دون نتائج واضحة فيما قامت ميليشيا قسد باعتقال ثلاثة عناصر من تنظيم داعش يحملون جنسيات ألمانية وسعودية ومصرية على أطراف مدينة هجين شرق ديرالزور. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات