• الثَلاثاء

    شباط 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – الخميس 07 -02- 2019

نشر في : فبراير 7, 2019 7:44 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

احتفالات بتسريح دفعات من شباب الاحتياط من مواليد 1981 ترافقها حالة من الهدوء في الشارع الدمشقي بعد اعتقال عدد كبير من الشباب المستنفذين دراسيا والمتخلفين عن الخدمة لدى قوات النظام. 

محافظة درعا

استهدف مجهولون بعد منتصف الليل بالأسلحة الخفيفة وقواذف “RPG” مبنى فرع الأمن العسكري داخل المربع الأمني في مدينة الصنمين بريف درعا الشمالي، كما تعرض حاجز الأمن العسكري والثكنة العسكرية ببلدة “غباغب” لهجوم مماثل من قبل مجهولين دون أنباء عن خسائر.

من جهة أخرى استمرت الكنيسة الأرثوذكسية بدرعا لليوم الخامس على التوالي بتوزيع مساعدات انسانية على عدد من القرى بريف درعا الغربي.

محافظة القنيطرة

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة القنيطرة بينما استمرت عملية التسوية للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين ببعض قرى وبلدات القنيطرة بالتزامن مع عودة تدريجية للخدمات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

لليوم الثاني على التوالي هدوء يسود معظم جبهات ريف حمص الشرقي حيث شهدت منطقة حميمة قصف مدفعي من قبل قوات النظام دون أي غارات أو قصف جوي. 

محافظة حماة

قصف من حواجز قوت النظام المتمركزة في بلدة حيالين استهدف اليوم مدينة كفرزيتا في ريف حماة الشمالي بالصواريخ العنقودية دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما استهدفت هيئة تحرير الشام مراكز وتجمعات قوات النظام في مدينة محردة بالمدفعية الثقيلة ردا على القصف الذي يستهدف المناطق المحررة في حين استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز المصاصنة محيط مدينة اللطامنة بقذائف الهاون.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر استهدفت أحياء شارع النيل وجمعية الزهراء في حلب مخلفة أضرارا مادية، وفي الريف الشمالي نجا القائد العسكري لجيش الشرقية من محاولة اغتيال يوم أمس عقب استهداف سيارته بعبوة لاصقة في ناحية جنديرس بينما أصيب ٣ عناصر من الجيش الوطني يوم أمس إثر انفجار لغم في منطقة الباسوطة .

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات متقطعة يوم أمس بين قوات المعارضة والوحدات الكردية على جبهة كفر خاشر جنوب مدينة اعزاز وذلك شمال حلب.

محافظة إدلب 

أقدمت مجموعة ملثمة باغتيال أحد عناصر لواء أنصار التوحيد خالد العبد الله أمام منزله الكائن قرب قرية الزوف بريف إدلب مساء أمس.

وفي سياق آخر تعرضت التح وجرجناز لقصف صاروخي من قبل حواجز النظام بصواريخ شديدة الانفجار مع صواريخ محملة قنابل عنقودية بريف إدلب الجنوبي أدت إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح.

فيما ارتقت طفلة وأصيبت والدتها جراء انفجار برميل مازوت داخل منزلهم في بلدة بسقلا جنوب إدلب.

كما وقام مجهولون باختطاف رئيس المجلس المحلي السابق لبلدة تلمنس فاضل برهان العمر من أمام منزله أول أمس.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام محور الحدادة تردين بعدة قذائف مدفعية من مرصد قلعة شلف وبلدة كنسبا دون ورود أنباء عن إصابات في صفوف المعارضة. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت قوات قسد بفك حظر التجوال في مدينة الرقة الساعة 11 من صباح اليوم بعد إعلان حظرا كليا للتجوال منذ الساعة ال11 قبل منتصف ليل الأربعاء واعتقلت خلال ساعات الحظر قرابة ال15 شابا في كل من حي الرميلة وشارع القطار شمال المدينة وذلك خلال حملات دهم وتفتيش لمنازل الأهالي .

بينما عطلت جميع المؤسسات التابعة لقسد المتمثلة بمجلس الرقة المدني وجميع المنظمات الإنسانية العاملة في الرقة إثر إعلان قسد حضر التجوال.

وقد استقبلت مدينة الرقة صباحاً زخاتا من المطر ترافقها تيارات من الهواء شديد البرودة لم تشهده المدينة منذ الدخول في الموسم الشتوي هذا العام.

محافظة الحسكة

قامت اليوم الميليشيات الكردية في كل من القامشلي والدرباسية رأس العين بتكثيف من حواجزها الطيارة على كافة الطرق المؤدية إلى مدينة الحسكة حيث قامت بتدقيق كبير على الهويات بحثا عن عناصر الشرطة الفارين والراغبين بالعودة إلى صفوف قوات النظام. 

هذا وقد عقدت الإدارة الذاتية الكردية يوم أمس اجتماعاً في مدينة الحسكة لشيوخ ووجهاء قبائل محافظة دير الزور في مطعم النخبة بمدينة الحسكة وذلك لشرح وتقييم أوضاع المنطقة حسب مسؤولي الإدارة. 

محافظة دير الزور

قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات بحق عدد من الشباب بهدف التجنيد الإجباري في مدينتي القورية والعشارة وبلدة بقرص في ريف دير الزور الشرقي كما انهار مبنى سكني مؤلف من سبعة طوابق في حي الجبيلة في مدينة ديرالزور و لم يتم تسجيل أية إصابات في صفوف المدنيين. 

فيما قتل شخص برصاص ميليشيا قسد أثناء مداهمة سوح البوفريو في بادية قرية أبو النيتل في ريف ديرالزور الشمالي هذا وقد تم العثور على جثة شاب مجهول الهوية صباح اليوم بالقرب من مكان الإنزال الذي نفذته قوات التحالف الدولي مساء أمس في مدينة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي كما استهدفت اليوم ميليشيا قسد بقذائف المدفعية الثقيلة قرية السفافنة شرق دير الزور. 

على الصعيد العسكري

الهدنة لازالت مستمرة بين ميليشيا قسد وتنظيم داعش شرق دير الزور كما كان هناك اجراءات أمنية مشددة في منطقة هجين والبحرة بعد عبور حوالي 20 حافلة محملة بالجنود ووصول تعزيزات عسكرية وقيادات لميليشيا قسد إلى السوسة والباغوز هذا وقد قامت قوات أمريكية بالاشتراك مع عناصر ميليشيا قسد وبدعم من طيران المروحي التابع للتحالف الدولي مساء أمس بشن حملة دهم واعتقالات في مدينة الشحيل شرق ديرالزور حيث داهمت منزل المدعو ماجد السلامة الأحدب وتم اعتقال عدد من الاشخاص من بلدة الباغوز يرجح على أنهم خلايا تابعة لتنظيم داعش. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات