• الثَلاثاء

    شباط 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 08 -02- 2019

نشر في : فبراير 8, 2019 8:11 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هدوء عام شهدته محافظة دمشق اليوم فيما نشب حريق في إحدى منازل منطقة الدحاديل جنوب دمشق تبين أنه ناتج عن ماس كهربائي واقتصرت الأضرار على الماديات فقط كما وقع حريق آخر في محولة الكهرباء في منطقة ركن الدين الشيخ خالد خلفت انقطاعا للتيار الكهربائي المغذي للمنطقة الجبلية العليا من المنطقة، وبذلك تكون هذه الحوادث هي خامس حادثة يتسبب بها الماس الكهربائي في دمشق لهذا الشهر. 

محافظة درعا

قام مجهولون بخط عبارات مناهضة للنظام على جدران المدارس بمدينة الجيزة بريف درعا الشرقي اليوم بينما قتل مساء أمس عدد من قوات النظام نتيجة انفجار لغم بهم على طريق نوى طفس بريف درعا الغربي.

محافظة القنيطرة

سمعت أصوات انفجارات في ريف القنيطرة نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام حول المناطق التي كانت تشهد معارك مع فصائل المعارضة خلال سيطرتهم على المحافظة بينما استمرت عملية التسوية للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين ببعض قرى وبلدات القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت منطقة الهلبة بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة حميمة دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

قامت قوات النظام بإغلاق معبر مورك من جهة مدينة صوران في ريف حماة الشمالي وتزامن الإغلاق مع حملة مداهمات قامت بها قوات النظام في بلدة قمحانة للبحث عن مستودعات تحوي بضائع تركية كما قتل ٧ أشخاص وإصابة آخرين جراء انفجار لغم أرضي بسيارة تقلهم بالقرب من منطقة وادي العذيب بريف حماة الشرقي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

انهار جزء من أحد الأبنية السكنية في حي الميدان بحلب مخلفا أضرارا مادية دون وقوع إصابات  

بينما شهد حي المشارقة انتشارا كبيرا لعناصر الحرس الجمهوري التابعة لقوات النظام دون معرفة الأسباب، وفي الريف الشمالي أقدمت فرق الهندسة المختصة على تفكيك عبوة ناسفة في مدينة جرابلس بالقرب من مقر تابع لأحرار الشام. 

وفي الريف الجنوبي شهدت منطقة الايكاردا توترا يوم أمس بين عناصر تحرير الشام وحراس الدين إثر قيام الأخير إصابة ٣ عناصر لتحرير الشام على أحد حواجزهم. 

وفي الريف الشرقي خرجت مظاهرة بعد صلاة الجمعة في مدينة الباب نادت بتحسين أوضاع المواطنين المعيشية والخدماتية و أسقطت بعض شخصيات المجلس المحلي.

محافظة إدلب 

قصفت قوات النظام مساء أمس بالصواريخ العنقودية من مواقعها في قرية “أبو دالي” أطراف بلدة “حيش” بريف إدلب الجنوبي، كما تعرضت قرى ريف “جسر الشغور الغربي” لقصف من قوات النظام بريف اللاذقية دون ورود أنباء عن إصابات.

بينما استهدفت مدفعية المعسكر الروسي في أبو دالي بريف حماة الشمالي أطراف بلدة حيش بريف إدلب الجنوبي بصواريخ عنقودية تزامنا مع تحليق طائرة استطلاع في الأجواء أدت إلى إصابة مدني بجروح.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

افتتح أهالي حي التوسعية بعد صلاة الجمعة صندوق تبرعات بهدف جمع مبالغ مالية وترميم مسجد الأنصار قرب الحديقة البيضاء ليعاود فتح أبوابه للمصلين من جديد وقد زار وفد أجنبي مشفى التوليد في مدينة الرقة التي تشرف عليها منظمة سيريا ريليف بهدف الاطلاع على سير العمل وطموح الكادر الطبي في المشفى الصعوبات التي تواجههم. 

محافظة الحسكة

قام عدد من النازحين في مخيم الهول للنازحين الواقع تحت سيطرة الميليشيات الكردية بالهروب بعد دفعهم مبالغ مالية لبعض العناصر في المخيم  قامت على إثرها الآسايش باعتقال أحد عناصرها و ثلاثة أشخاص آخرين بتهمة تهريب النازحين إلى خارج المخيم كما شيعت ميليشيا قسد اليوم ثلاثة عناصر من مقاتليها في مدينة الحسكة قتلوا خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي كما قام حزب الاتحاد الديمقراطي الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني بتنظيم مظاهرة يوم أمس في مدينة القامشلي تنديداً باعتقال زعيم حزب العمال التركي عبد الله أوجلان هذا وقد وصل عدد النازحين السوريين و اللاجئين العراقيين الفارين من مناطق سيطرة تنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي الواصلين إلى مخيم الهول شرقي الحسكة إلى 25 ألف من جانب آخر تم دخول قافلة مكونة من 5 شاحنات محملة بالمساعدات الانسانية إلى مخيم الهول. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بعدة غارات أطراف بلدة المراشدة في ريف ديرالزور الشرقي كما قصفت ميليشيا قسد بقذائف المدفعية الثقيلة قرية العرقوب شرق دير الزور ولم ترد أنباء عن الأضرار  

هذا وقد عثرت قوات النظام على مقبرة تضم قرابة عشر جثث لمقاتليها بالقرب من قلعة الرحبة في بادية مدينة الميادين شرق ديرالزور كما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات في مدينة البوكمال في ريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

قتل 9 عناصر من ميليشيا قسد ليلة أمس جراء انفجار سيارة مفخخة كانت مركونة في محيط بلدة “الباغوز” شرق ديرالزور دون تبني الحادثة من قبل أي جهة فيما وصلت  تعزيزات عسكرية تابعة لـ قوات النظام إلى الريف الشرقي من المحافظة حيث تمَّ نشرها على ضفة النهر من المنطقة الممتدة من بلدة صبيخان إلى بلدة الدوير شرق دير الزور. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات