• الثَلاثاء

    شباط 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – الأحد 10 -02- 2019

نشر في : فبراير 10, 2019 8:47 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة درعا

يستمر الهدوء في عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا، إضافة لاستمرار تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية بدرعا.

محافظة القنيطرة

استمرت عملية تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين ببعض قرى وبلدات القنيطرة، بالتزامن مع استمرارية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية في القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة شرق حمص وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة دون أي تقدم للطرفين. 

محافظة حماة

قصفت قوات النظام المتمركزة في بلدة حيالين  اليوم مدينة كفرزيتا في ريف حماة الشمالي بعدة قذائف مدفعية دون تسجيل إصابات بشرية 

كما استهدفت قوات النظام في تل بزام وقرية عطشان بالرشاشات الثقيلة وقذائف الهاون الأراضي الزراعية شرق مدينة مورك بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما ردت قوات المعارضة باستهداف مراكز وتجمعات قوات النظام في بلدة اصيلة بريف حماة الغربي بصواريخ الغراد. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

شهدت مدينة حلب انقطاعا مفاجئ للتيار الكهربائي تجاوز ٦ ساعات متواصلة في مقابل ساعتين تشغيل دون معرفة الأسباب. 

وفي الريف الشمالي استهدفت الوحدات الكردية الطريق الواصل بين مدينتي اعزاز وعفرين بالأسلحة الرشاشة الثقيلة أثناء مرور سيارات للمدنيين دون ورود أنباء عن وقوع إصابات ومن ناحية أخرى قتل طفل وأصيب آخرون يوم أمس إثر انفجار قنبلة عنقودية في مدينة حريتان من مخلفات قصف روسي سابق. 

محافظة إدلب 

قصفت قوات النظام اليوم بأكثر من 20 صاروخًا بعضها يحمل قنابل عنقودية بلدتي “التمانعة والتح” بريف إدلب الجنوبي مع تعرض التمانعة أيضا لقصف مماثل دون تسجيل إصابات بشرية.

ومن جهة أخرى اعتقلت “هيئة تحرير الشام” المدعو “أحمد جحا” قائد لواء واعتصموا في قطاع الساحل التابع لفيلق الشام في بلدة “القنية” بريف إدلب الغربي. في حين انفجرت عبوة ناسفة مساء أمس بسيارة “لفيلق الشام” في قرية “صرفند” في ريف ادلب أدت لمقتل اثنين وإصابة آخر.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام فريق الهندسة بتفكيك ألغام في حي ذات الصواري شمال مركز المدينة بعد قيام الأهالي بالكشف عنها وإبلاغ الفريق المختص بها وعدد 9 ألغام من مخلفات تنظيم داعش.

بينما تم توزيع مواد إغاثية من قبل المنظمات الإنسانية على سكان حي الشماس تمثلت بمواد تموينية وهي المرة الثالثة التي يتم التوزيع فيها بحي الشماس وسط الرقة.

وفي الريف الشمالي قامت الشرطة العسكرية التابعة لقسد باعتقال ثلاثة شبان من قرية عين عروس ضمن حملات التجنيد الاجباري التي تقوم بها في ريف الرقة الشمالي.

بينما وقع شجار بين قيادة مخفر الأسايش في مخيم عين عيسى شمال الرقة وعمال منظمة “أمل أفضل” على خلفية عدم السماح للفريق الإطلاع على أوضاع قاطني المخيم بشكل مفصل وعرقلة عملهم بشكل منهجي.

محافظة الحسكة

توفيت طفلة بريف مدينة الدرباسية بعد سقوطها ببئر مكشوف على عمق 12 مترا وعجز الأهالي عن إنقاذها فيما يستمر وصول النازحين من ريف دير الزور الشرقي الى مخيم الهول الخاضع لسيطرة ميليشيا قسد في ريف الحسكة. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بعدة غارات جبل الباغوز في ريف ديرالزور الشرقي كما قامت ميليشيا قسد باستهداف بقذائف المدفعية الثقيلة قرية السفافنة في ريف ديرالزور الشرقي فيما قام تنظيم داعش باستهداف بقذائف الهاون أطراف مدينة البوكمال في ريف ديرالزور الشرقي. 

هذا وقد انفجرت دراجة نارية مفخخة في مدينة الصور بريف ديرالزور الشمالي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين. 

كما جرت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين مجهولين في قرية الربيضة بريف ديرالزور الشمالي وسمعت أصوات انفجارات في محيط القرية دون معرفة الأسباب وتم العثور على جثة مقطوعة الرأس في منطقة الحزام في مدينة البوكمال في ريف ديرالزور الشرقي وعليها ورقة تهديد بأن هذا مصير كل من يتعامل مع قوات النظام. 

فيما قام تنظيم داعش بإعدام عنصرين تابعين لـ قسد رمياً بالرصاص كان التنظيم أسرهما خلال المعارك الدائرة في ريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

عادت الاشتباكات العنيفة من جديد بين تنظيم داعش وميليشيا قسد بالجيب الأخير شرق دير الزور حيث قامت ميليشيا قسد بفتح محورين لبدء العمليات العسكرية الأول من جهة المراشدة والثاني من جهة محور جبل الباغوز الذي شهد تصعيداً خلال عمليات القصف ليلة أمس. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات