اغلاق

ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 11 -02- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة درعا

انفجر لغم أرضي اليوم من مخلفات الحرب بالحي الغربي من مدينة جاسم، مما أدى لمقتل أحد مقاتلي النظام خلال محاولته تفكيك اللغم، من جهة أخرى واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة عملية تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين ببعض قرى وبلدات القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة المحطة الثانية شرق حمص دون معرفة حجم الأضرار وعلى الصعيد العسكري تجددت الاشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة حميمة شرق حمص دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

قصفت قوات النظام المتمركزة في قرية المصاصنة بقذائف الهاون “وادي الدورات” الواقع شرق مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي كما طال قصف مدفعي مدينة كفرزيتا في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

استمر اغلاق المحال التجارية في أحياء الموغامبو والفرقان في مدينة حلب لليوم الثاني على التوالي تخوفا من عمليات مصادرة تشنها عناصر الجمارك التابعة لقوات النظام بحثا عن البضائع المهربة، وفي الريف الشمالي انفجر لغم تم وضعه داخل سيارة قرب قرية صندف الواقعة شمال مدينة مارع مما أسفر عن سقوط جرحى بين المدنيين.

محافظة إدلب 

قصفت قوات النظام المتمركزة في قرية “أبو دالي” بلدات “التح وجرجناز والخوين” في ريف إدلب الجنوبي بعشرات الصواريخ كما وتعرض محيط بلدة ‘الناجية” في ريف جسر الشغور الغربي لقصف من مرصد قوات النظام في “قلعة شلف” دون تسجيل إصابات بشرية.

كما وشهدت أجواء إدلب تحليقا مكثفا للطيران الحربي الروسي والتركي مع تحليق لطائرتي استطلاع روسية أيضا.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت منظمة “إغاثة سوريا” بتوزيع فلاتر مياه لتعقيم مياه الشرب على أهالي الجزرة غرب مدينة الرقة بالإضافة إلى تسيير عيادة أطفال ونسائية في الأحياء الغربية لمدينة الرقة. 

بينما قامت شرطة المرور “الترافيك” التابعة لقسد في الرقة بحملة على الدراجات النارية في شارع تل أبيض والحديقة البيضاء ومصادرتها لعدم إخراج أصحابها نمر من إدارة مرور قسد. 

وقد انتشل فريق الاستجابة الأولية جثث ثلاثة مدنين من تحت الركام في نزلة الكريش بينهم جثة أطفال حديث الولادة وتم ترحيلها إلى مقابر شرعية وتوثيقها من قبل الفريق. 

محافظة الحسكة

بدأت مديرية البريد بالحسكة بمنح خدمات السجل المدني للمواطنين ( بيان القيد الفردي وبيان عائلي وبيان زواج وبيان طلاق وبيان وفاة وبيان ولادة ) كما لم تشهد محافظة الحسكة اليوم أي أحداث إضافية جديدة ومهمة تذكر. 

محافظة دير الزور

سقط العديد من القتلى والجرحى من المدنيين جراء القصف المدفعي والجوي الذي طال مخيم للنازحين على أطراف بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي هذا وقد أكدت وسائل إعلام تنظيم داعش إن العدد الذي وصل له قتلى وجرحى هذا القصف نحو 100 شخص بينهم أطفال ونساء. 

هذا وقد قتل المدعو حمود أحمد الحامد الحنظل جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم داعش في مدينة هجين شرق ديرالزور كما قتل الشاب أحمد جمعة السوادي برصاص مجهولين في بلدة أبو حردوب بريف ديرالزور الشرقي. 

فيما خرج العشرات من المدنيين من مناطق سيطرة تنظيم داعش في حين تمكنت ميليشيا قسد من إلقاء القبض على 11 عنصراً من تنظيم داعش بينهم امرأتان فرنسيتان و 6 عناصر من تركيا و3 من أوكرانيا كانوا بين المدنيين متخفين. 

على الصعيد العسكري

استمرار المعارك بين تنظيم داعش وميليشيا قسد على أطراف بلدة الباغوز فوقاني وعند جبل الباغوز حيث تمكن التنظيم أمس من تدمير جرافة لميليشيا قسد بصاروخ موجه في بلدة الباغوز شرق ديرالزور كما قام التنظيم باستهداف بعربة مفخخة تجمعاً لعناصر قسد في محيط الباغوز ما نتج سقوط عدد من عناصر ميليشيا قسد ما بين قتيل وجريح بالإضافة لتدمير كاسحة ألغام كذلك استهدف التنظيم تجمعاً لعناصر ميليشيا قسد بصاروخ موجه ما نتج عنه سقوط خمسة عناصر ما بين قتيل وجريح. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق