• الثَلاثاء

    شباط 2019

  • 19

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 12 -02- 2019

نشر في : فبراير 12, 2019 8:21 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة درعا

اعتقلت قوات النظام اثنين من قياديي فصائل المصالحة بمدينة نوى مساء أمس، بينما قام مجهولون باستهداف ثكنة الأغرار بمدينة طفس بالرصاص.

من جهة أخرى واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

تعرضت عدة نقاط تتمركز بها مليشيا حزب الله ليلة أمس (جباثا الخشب والدرعيات والمعلقة) بريف القنيطرة لقصف من الجيش الإسرائيلي بقذائف الدبابات والصواريخ ولم ترد أنباء عن إصابات، بينما تواصلت عملية تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين ببعض قرى وبلدات القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف يذكر سواء مدفعي أو جوي. 

محافظة حماة

قصف مدفعي استهدف مدينة كفرزيتا ومحيط قرية حصرايا بالتزامن مع إصابة مدنيَين اثنَين نتيجة القصف المدفعي الذي استهدف الطريق الواصل بين بلدة كفرنبودة وقرية تل هواش في ريف حماة الشمالي. 

كما استهدفت قوات النظام المتمركزة في مدينة السقيلبية بقذائف الهاون محيط بلدة قلعة المضيق بريف حماة الغربي بالتزامن مع قصف مماثل طال قرية جسر بيت الراس دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

قتل أحد عناصر فيلق الشام يوم أمس حيث اغتيل على يد مجهولين على الطريق الواصل بين ترمانين ودارة عزة غربي حلب، وفي الريف الشرقي انفجرت سيارة مفخخة بأحد حواجز الشرطة العسكرية قرب قوس مدينة الراعي وأنباء عن وقوع إصابات. 

بينما تمت عملية تبادل أسرى بين قوات المعارضة وقوات النظام عند معبر أبو الزندين برعاية تركية روسية تم خلالها الإفراج عن ٢٠ عنصرا للنظام مقابل ٢٠ معتقلا بينهم ٦ نساء.

على الصعيد العسكري

اشتبكت الشرطة العسكرية في مدينة عفرين مع عصابة مسلحة حاولت سرقة محل للصرافة حيث تم إصابة أحدهم بجروح بينما ألقى القبض على الآخر وذلك شمال حلب. 

محافظة إدلب 

استهدفت قوات النظام القريبة كلا من كفرنبل وأطرافها وخان شيخون ومحيطها والتح وجرجناز والخوين بعدد كبير من الصواريخ وقذائف المدفعية أدت إلى إصابة ٣ مدنيين في خان شيخون وطفل في كفرنبل.

كما وشهدت أجواء ريف إدلب الجنوبي تحليقا للطيران الاستطلاع الروسي.

وفي سياق آخر جرت أمس اشتباكات ببلدة “الدانا” شمال إدلب بين “هيئة تحرير الشام” ومجموعة من “تنظيم داعش” أدت لمقتل طفلة صغيرة وعدد من مقاتلي التنظيم وأسر سبعة منهم.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

أرسلت قوات قسد مجموعات من أبناء مدينة الرقة إلى دير الزور وهم من الذين ساقتهم ضمن حملات التجنيد الإجباري في ريف الرقة الغربي والشمالي ويقدر عددهم ب 150 عنصرا. 

بينما يستعد فريق التدخل المبكر “منظمة” إلىافتتاح دوار النعيم في حلته الجديدة بعد أعمال الصيانة التي استمرت ثلاثة شهور بهدف إعطاء المدينة طابع من الجمال.

بينما أفرجت القوات الخاصة التابعة لقوات قسد عن مدير إذاعة بيسان الموالية لقوات قسد في الرقة بعد أن قامت باعتقاله من منزله في حي الجامع النووي وسط مدينة الرقة ودام الاعتقال أسبوعا كاملا. 

محافظة الحسكة

قامت المليشيات الكردية باعتقال عدد من الشبان أثناء محاولتهم العبور إلى تركيا قرب قرية العزيزية بريف مدينة رأس العين الغربي بريف محافظة الحسكة الشمالي كما قامت أيضاً بشن حملة مداهمات حيث اعتقلت عدداً من الأشخاص في مخيم بلدة الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي لأسباب مجهولة. 

فيما بدأت حملة لقاح لشلل الأطفال في المركز الطبي المحدث (اللؤلؤة) في محافظة الحسكة من عمر يوم لعمر 5 سنوات بغض النظر عن اللقاحات السابقة. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات جوية استهدفت أطراف بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي كما قامت ميليشيا قسد باستهداف بقذائف المدفعية الثقيلة قرية السفافنة في ريف ديرالزور الشرقي فيما قتل عدد من عناصر ميليشيا قسد إثر استهداف تجمع لهم بقذيفة صاروخية من قبل تنظيم داعش على أطراف بلدة الباغوز شرق ديرالزور. 

هذا وقد أصيب أحد القادة العسكريين لدى ميليشيا قسد جراء انفجار عبوة ناسفة في مقسم الهاتف في بلدة الطيانة بريف ديرالزور الشرقي كما أصيب الصحفي الإيطالي ” gabriele Micalizzi” جراء استهداف سيارة كان بداخلها بقذيفة صاروخية من قبل تنظيم داعش على أطراف بلدة الباغوز شرق ديرالزور. 

فيما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات في بلدة بقرص في ريف ديرالزور الشرقي كما قامت منظمة الصحة العالمية WHO بالتعاون مع منظمات أهلية بإطلاق حملة للقاح ضد شلل الأطفال من عمر يوم وحتى 5 سنوات في بلدات ريف دير الزور الشرقي ولغاية تاريخ 15 الشهر الجاري عبر فرق جوالة. 

على الصعيد العسكري

تتواصل الاشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد بالمنطقة المحصورة والمتبقية تحت سيطرة تنظيم داعش شرق دير الزور حيث شهدت اشتباكات اليوم تقدم لميليشيا قسد في هذه المنطقة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات