• الأربَعاء

    آذار 2019

  • 20

ملخص أحداث سوريا – الخميس 14-02- 2019

نشر في : فبراير 14, 2019 7:36 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

سمعت أصوات انفجارات منذ الصباح في كل من منطقتي (البهدلية وبيت سوا وحي جوبر) بدمشق وريفها نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام المزروعة حول تلك المناطق.

محافظة درعا

اغتيل اليوم المساعد “نذير أبو حسن” من مرتبات الأمن العسكري بقوات النظام، حيث استهدفه مجهولون بعدة طلقات بالقرب من اليادودة بريف درعا الغربي.

وفي مدينة درعا انفجر لغم بين منطقتي مخيم درعا والسوق القديم دون تسجيل إصابات.

من جهة أخرى واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

شنت أجهزة النظام الأمنية حملة تفتيش تستهدف المحال التجارية بهدف مصادرة جميع المواد غير المصرح بها بينما تواصلت عملية تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين ببعض قرى وبلدات الريف الجنوبي.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد معظم جبهات ريف حمص الشرقي. 

محافظة حماة 

قصف مدفعي استهدف ليلة أمس مدينة كفرزيتا من حواجز قوات النظام في مدينة حلفايا بريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف مدفعي من حاجز  قرية الرصيف استهدف قريتي الحويز و الحويجة في سهل الغاب بريف حماة الغربي

في حين شهدت مدينة اللطامنة صباح اليوم قصفا مدفعيا من حواجز مدينة صوران دون ورود أنباء عن وقوع إصابات .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت مناطق الراشدين الشمالية والبحوث العلمية لقصف مدفعي من قوات النظام بينما تمكنت قوات المعارضة من تدمير رشاش ١٤.٥ لقوات النظام على جبهة الراشدين عبر صاروخ موجه وذلك غربي حلب. 

وفي الريف الشمالي نجا قائد اللواء الثاني في الفيلق الثالث للجيش الوطني ” يونس درباس ” من محاولة اغتيال على يد مجموعة تابعة للوحدات الكردية في قرية قطمة بريف عفرين حيث انسحبت الخلية إلى الأحراش المحيطة بالمنطقة ومن ناحية أخرى ضبطت قوات الشرطة يوم أمس سيارة تحوي ٨٤ علبة تحوي طلقات نارية مخبأة بين علب للأدوية خلال محاولة إدخالها خلسة إلى عفرين. 

فيما تجولت اليوم دورية عسكرية روسية تركية مشتركة في قرى مرعناز وعين دقنة وكفر خاشر ومنغ الخاضعة لسيطرة الوحدات الكردية ، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية جزرايا لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في قرية تل علوش مما أوقع أضرارا مادية .

محافظة إدلب

قصفت قوات النظام اليوم بالمدفعية الثقيلة أطراف مدينة خان شيخون و التح وجرحناز و أطراف الهبيط أدت إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح.
بينما أعلنت هيئة تحرير الشام عن إلقاء القبض على عصابة متهمة بالخطف والسرقات بريف إدلب مساء أمس.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت الشرطة العسكرية التابعة لقسد بمداهمة منازل أربعة من عناصر قسد وإلقاء القبض عليهم لتخلفهم عن الخدمة وعدم الرجوع إلى النقاط العسكرية بعد انتهاء اجازاتهم.

بينما قامت وحدات حماية المرأة باعتقال سيدة أم لأربعة أطفال من منزلها في قرية حمام التركمان قرب مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي واقتيادها إلى مدينة عين العرب “كوباني”.

فيما قامت قوات الHAT التابعة لقسد بمداهمة منزل إحدى الناشطات والاعتداء عليها بالضرب المبرح وتم نقلها إلى مشفى الطب الحديث وسط إجراءات أمنية مشددة وقد روجت قسد عبر صفحات تابعة لها بأنهم لصوص يرتدون زي القوات الخاصة قاموا بمداهمة المنزل.

ومن جهتها تستمر عمليات توزيع مواد التدفئة داخل أحياء مدينة الرقة وتم توزيع اليوم مادة المازوت في حي الفردوس بأسعار رمزية تبلغ 12 ألف ليرة سورية للبرميل الواحد.

محافظة الحسكة

أصيب ثلاثة أشخاص بحروق شديدة نتيجة انفجار خزان مازوت أثناء عملية لحمه في قرية تل أحمد بريف القامشلي كما احترقت آلية عائدة لمديرية الطاقة التابعة  للإدارة الذاتية و أصيب سائقها بجروح إثر إنفجار لغم أرضي صباح اليوم على الطريق المؤدية إلى قرية أبيض بريف الحسكة الجنوبي الغربي فيما قتل المدعو هوزان سليمان أحد عناصر مايسمى بشرطة المرور الكردية في قرية تل شعير جراء حادث سير. 

محافظة دير الزور

سقط عشرات القتلى بين نساء وأطفال وعناصر تابعين لتنظيم داعش بعد أن استهدفهم عناصر النظام بالرشاشات المتوسطة والقناصات أثناء خروجهم من الجهة الجنوبية للباغوز بريف دير الزور فيما أمهلت ميليشيا قسد عناصر تنظيم داعش المتحصنين في جيبهم الأخير شرقي دير الزور مدة 24 ساعة لتسليم أنفسهم الأمر الذي تزامن مع توقف الاشتباكات والقصف على المنطقة. 

هذا وقد قتل شاب من أبناء بلدة محكان وذلك من قبل مجموعة مجهولة اختطفته قبل عدة أيام من بلدة ذيبان شرق ديرالزور وطلبت من ذويه مبلغا ماليا كبيرا لإطلاق سراحه. 

على الصعيد العسكري

قام حوالي 75 مقاتلاً أجنبياً من مقاتلي تنظيم داعش بتسليم أنفسهم لميليشيا قسد مساء أمس كما خرج معهم قرابة الـ 300 شخص بين نساء وأطفال من عائلات المقاتلين هذا وقد أصبحت مساحة سيطرة تنظيم داعش لا تتعدى الـ 2 كيلو متر مربع من ضمنها مخيم الباغوز والذي هددت ميليشيا قسد باقتحامه في حال لم يسلم عناصر تنظيم داعش بالكامل أنفسهم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات

اغلاق