• الجُمُعة

    آذار 2019

  • 22

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 04 -03- 2019

نشر في : مارس 4, 2019 8:34 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قامت قوات النظام بتفجير الألغام في محيط مناطق “القابون والرحيبة وعرطوز” بدمشق وريفها، وسمعت أصوات الانفجارات في المنطقة.

محافظة درعا

أصيب ثلاثة أطفال بجروح، جراء انفجار ألغام فردية من مخلّفات الحرب شرقي بلدة خربة غزالة بريف درعا الشرقي من جهة أخرى استمرت عمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية وعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

قصف الجيش الإسرائيلي بقذائف الدبابات عدة مواقع ليلة أمس بالقرب من بلدة “حظر” بريف القنيطرة، دون تسجيل إصابات بينما تستمر أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بقوات النظام في محافظة القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن طيران النظام السوري عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية مدينة تدمر فيما قصفت المدفعية الثقيلة محيط بادية السخنة شرق حمص

محافظة حماة

أصيب شخصان بجروح إثر استهدافهم بصاروخ موجّه من قبل قوات النظام أثناء عملهم في الأراضي الزراعية بقرية الزكاة في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون طال محيط مدينة اللطامنة من حاجز المصاصنة في حين استهدفت قوات النظام المتمركزة في قرية قبر فضة بقذائف الهاون قرية الحويز في سهل الغاب بريف حماة الغربي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

قتل أب وابنه في جمعية الهادي إثر انفجار صاروخ من مخلفات قصف جوي سابق على المنطقة وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي هرب ٥ سجناء متهمين بالسلب والتشليح من سجن الشرطة العسكرية في بلدة راجو قبل أن تتمكن عناصر الجيش الوطني من إلقاء القبض عليهم. 

ومن ناحية أخرى بدأت مديرية المواصلات في مدينة اعزاز بتسجيل السيارات بالمدينة عبر منح لوحة خاصة بكل سيارة وذلك للحد من الفوضى السائدة في المناطق المحررة، وفي الريف الجنوبي تعرضت أطراف قرية تل باجر لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في قرية التليلات كما تعرضت بلدة حوير العيس لقصف مدفعي من قوات النظام وتعرضت كذلك بلدة جزرايا لقصف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ من قبل قوات النظام.

محافظة إدلب 

قصف مدفعي اليوم من مواقع النظام في قرية أبو دالي وقبيبات أبو الهدى استهدف بلدة الخوين ومدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

في حيت قتل مجهولون المدعو “أسامة أبو عبد الكريم الجزراوي” أحد قادة هيئة تحرير الشام وذلك من خلال طعنه بالسكين أمام منزله قرب مدينة سرمدا بريف إدلب الشمالي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

ضمن حملة حظر الدراجات النارية داخل مدينة الرقة قامت قوات الأسايش بمصادرة 7 دراجات نارية وتغريم أصحابها مبلغ 50 ألف ليرة سورية واقتيادهم للسجن لمدة شهر كامل نتيجة استخدامهم الدراجات.

وقد قامت بلدية الرقة التابعة لقوات قسد بمنع أصحاب عربات الخضار من الوقوف في ساحة المتحف وسط مدينة الرقة لاعتبارها أنها مخالفات وتضيق الخناق على المشاة في الشارع والسيارات أيضا.

على الصعيد الخدمي تستمر أعمال ورشات المياه على صيانة الخطوط حيث وصلت اليوم إلى حي الإدخار وباشرت في أعمال الحفريات لإصلاح الشبكة المتضررة.

وفي الريف الغربي قام مجهولون بفتح النار على ثلاثة عناصر لقوات قسد لدى مفرق الصكورا في ريف الرقة الغربي وعلى إثرها قام المجهولون بإلقاء قنبلة يدوية خلال تجمع الأهالي في سوق “البيزار” مما أدى إلى مقتل ثلاثة عناصر من قسد وإصابة اثنين آخرين وتعرض أربعة من الأهالي لجروح بليغة.

أيضا في الريف الغربي قامت قوات الاسايش باعتقال شاب للاشتباه به بالمشاركة في أحداث المنصورة الأخيرة والتشجيع على أعمال العنف والتخريب داخل البلدة في ريف الرقة الغربي.

محافظة الحسكة

توفيت مساء أمس طفلة بالمركز الطبي المحدث في مدينة الحسكة بسبب تأزم وضعها الصحي مع غياب للطبيب المناوب كما بدأ يوم أمس فرع مرور الحسكة بإصدار شهادات السواقة وفق النموذج الإلكتروني بعد تزويده بالمعدات والمستلزمات اللازمة. 

محافظة دير الزور

جدد طيران التحالف قصفه على مخيم الباغوز بريف دير الزور الشرقي بعد منتصف ليلة أمس حيث استهدف مستودع ذخيرة من مخلّفات التنظيم أدى إلى انفجار كبير في المخيم مما أوقع ضحايا من النساء والأطفال وسط انعدام تواجد أي كادر طبي كما خرج اليوم نحو ألف شخص جلهم من عوائل عناصر التنظيم من الجيب الأخير لتنظيم داعش في بلدة الباغوز باتجاه مناطق ميليشيا قسد بموجب اتفاق بين الطرفين يقضي بفتح ممر آمن للراغبين بالخروج. 

هذا وقد قتل شخصين من أبناء بلدة الشعفة إثر انفجار لغم أرضي في بلدة الكشمة شرق دير الزور كما أصيب عدد من عناصر ميليشيا قسد إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتهم في قرية جمّة شرق ديرالزور. 

كما قامت ميليشيا قسد باعتقال المدعو خليل الخليف العجيل من منزله في بلدة الطيانة شرق ديرالزور وهو مقاتل سابق في صفوف الجيش الحر فيما عثرت قوات النظام على مقبرة جماعية جديدة فيها 250 جثة في مدينة البوكمال في منطقة الحزام عند مصول عوين من بينها 40 جثة تعود لنساء. 

على الصعيد العسكري

توقفت المعارك بشكل مؤقت بين تنظيم داعش وميليشيا قسد مساء أمس وذلك بعد فشل محاولة اقتحام مخيم الباغوز من قبل ميليشيا قسد رغم ثلاث محاولات قامت بها عناصر الميليشيا خلال اليومين الماضيين وتم فتح ممر آمن لمن يود تسليم أنفسهم من نساء وأطفال والمصابين فيما قام التنظيم بمنع العناصر السليمة من تسليم أنفسهم حتى فتح ممر لهم نحو صحراء الأنباء. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات

اغلاق