• الأربَعاء

    آذار 2019

  • 20

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 05 -03- 2019

نشر في : مارس 5, 2019 8:24 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هدوء تام يسود دمشق وريفها دون تسجيل أحداث بارزة تذكر. 

محافظة درعا

قام مجهولون بخط عبارات مناهضة للنظام على جدران المدارس ببلدة الجيزة بريف درعا الشرقي.

من جهة أخرى تتواصل عمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية وعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها، بينما تستمر أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي الروس عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة شرق حمص وتركزت الغارات على مواقع التنظيم دون معرفة حجم الأضرار ودون أي تقدم للطرفين. 

محافظة حماة

قصف بقذائف الهاون استهدف اليوم قرية الحويز من حواجز قوات النظام المتمركزة في قرية الكريم في ريف حماة الغربي كما قتل ضابط في صفوف قوات النظام برتبة ملازم جراء انفجار لغم أرضي في محيط قرية المصاصنة. 

في حين تعرضت مدينتي مورك وكفرزيتا ليلة أمس لقصف براجمات الصواريخ من حواجز مدينة صوران في ريف حماة الشمالي مما أدى لحدوث أضرار مادية طالت ممتلكات المدنيين.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت منطقة الراشدين لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام دون أنباء عن وقوع إصابات وذلك غربي حلب، وفي الريف الجنوبي استهدفت قوات المعارضة مواقع لقوات النظام في تلة الحويز بمدافع ال ٧٥ مم بينما تعرضت بلدة حوير العيس لقصف مدفعي من قوات النظام كما تعرضت بلدة جزرايا لقصف مدفعي وبراجمات الصواريخ من قبل قوات النظام أوقع عددا من الجرحى المدنيين. 

فيما ردت قوات المعارضة باستهداف مواقع النظام والميليشيات الإيرانية قرب بلدة الحاضر بصواريخ الغراد وذلك يوم أمس بينما أعلنت وسائل الإعلام التابعة للنظام مقتل ٥ أشخاص وإصابة آخر إثر انفجار لغم في منطقة خناصر. 

وفي الريف الشرقي انفجرت دراجة نارية مفخخة وسط مدينة الباب أوقعت ٨ إصابات بين المدنيين وفي مدينة جرابلس ألقت عناصر الجيش الوطني القبض على خلية مؤلفة من ٥ أشخاص تابعة للوحدات الكردية كانت تنوي أحداث تفجيرات بسوق المدينة.

فيما اندلعت اشتباكات عنيفة يوم أمس بين قوات المعارضة والوحدات الكردية على جبهة كلجبرين الواقعة بريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

قصفت قوات النظام اليوم بالمدفعية الثقيلة كلا من بلدات “التح وخان شيخون وسراقب وأطرافها والتمانعة” بريف إدلب الجنوبي، واقتصرت الأضرار على المادية.

فيما تم العثور على شخص مقتول على أيدي مجهولين في أحد الأبنية السكنية بمدينة بنش بريف إدلب الشمالي الشرقي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت قوات قسد ظهر اليوم بإلقاء القبض على عنصرين من تنظيم داعش كانوا بين الأهالي في شارع تل أبيض وقامت قوات قسد باعتقالهم لدى تقاطع الخضر وسط مدينة الرقة.

وتشهد مدينة الرقة استعداد لانتهاء صيانة الجسر القديم “جسر المنصور” الذي يربط المدينة بالريف الجنوبي وسوف يخدم المشاة والسيارات الصغيرة فقط والجدير بالذكر أنه تكلفة الصيانة 200 مليون ليرة سورية. 

بينما تشهد المدينة أيضا استنفارا كبيرا لقوات قسد والأسايش في الأسواق المركزية والأحياء الشمالية للاشتباه بوجود خلايا لتنظيم داعش سوف تقوم بأعمال إرهابية داخل المدينة.

وعلى الصعيد الخدمي قام قسم البيئة والحدائق في بلدية الرقة بحملة تنظيف منصفات الطرق في شارع سيف الدولة وسط الرقة وشارع النور غرب المدينة. 

محافظة الحسكة

حلقت اليوم طائرتان حربيتان مجهولتان على علو منخفض بأجواء مدينة الحسكة و أسقطت إحداهما بالونا حراريا أكثر من مرة هذا ولم تشهد محافظة الحسكة أي أحداث أخرى تذكر. 

محافظة دير الزور

يستمر خروج العائلات من مخيم بلدة الباغوز الجيب الأخير لتنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي بالتزامن مع انخفاض للقصف الجوي والمدفعي من قبل ميلشيا قسد والتحالف الدولي وبقاء الممر الآمن مفتوحا أمام الراغبين بالخروج باتجاه مناطق قسد. 

هذا وقد قامت مجموعة من عناصر ميليشيا قسد على إحراق شابين من أبناء قرية الحريجية شمال ديرالزور فيما قام مجهولون مسلحون بالسطو على منزل مالك محل الذهب والصرافة الفرات في قرية الصعوة في ريف ديرالزور الغربي كما قتل أحد عناصر ميليشيا قسد برصاص مجهولين في بلدة سويدان جزيرة شرق ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

تجددت الاشتباكات صباح اليوم الثلاثاء بين تنظيم داعش وميليشيا قسد المدعومة من التحالف الدولي عند المحاور الثلاثة المفتوحة على جبهة الباغوز دون أي تقدم يذكر من الطرفين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات

اغلاق