• الأربَعاء

    آذار 2019

  • 20

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 08 -03- 2019

نشر في : مارس 8, 2019 7:45 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

واصلت قوات النظام بتفجير الألغام في محيط منطقة القابون بدمشق وسمعت أصوات الانفجارات في المنطقة.

محافظة درعا

يوم هادئ تماما مر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، بينما أبلغت المؤسسات الحكومية من قبل محافظ درعا بضرورة الحضور لمدينة درعا يوم الأحد لافتعال مسيرة مؤيدة للنظام سيتخللها إعادة رفع تمثال حافظ الأسد بعد ثمان سنوات على إسقاطه.

محافظة القنيطرة

استمرت أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية، ولم تشهد المحافظة أحداثاً بارزة سوى مواصلة أزمة المحروقات بكامل المحافظة

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط مدينة السخنة شرق حمص وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية بريف حمص الشرقي في محاولة لقوات النظام للقضاء على تجمعات التنظيم في المنطقة. 

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام ليلة أمس بقذائف الهاون قريتي الحويز وجسر بيت الراس بريف حماة الغربي في حين قتل 5 أطفال وأصيب شخصان بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات قوات النظام في مدينة طيبة الإمام مساء الأمس كما استهدفت قوات المعارضة بالقذائف المدفعية مواقع قوات النظام في قرية “شليوط” بريف حماة الشمالي بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

خرجت مظاهرة بعد ظهر اليوم في مدينة اعزاز طالبت بالأفراج عن المعتقلين في سجون قوات النظام وذلك في ريف حلب الشمالي. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدات خلصة وحوير وخان طومان والحميرة وجزرايا لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام بينما ردت قوات المعارضة باستهداف مواقع النظام في قرية السابقية بقذائف الهاون يوم أمس. 

وفي الريف الجنوبي الشرقي استهدفت قوات المعارضة يوم أمس مواقع للنظام في مطار النيرب بصواريخ الغراد وذلك ردا على قصف المناطق المحررة، وفي الريف الشرقي خرجت مظاهرة في مدينة الباب طالبت بالإفراج عن المعتقلين في سجون قوات النظام. 

اندلعت اشتباكات متقطعة بعد منتصف ليلة أمس بالأسلحة الرشاشة الثقيلة بين قوات المعارضة من جهة وقوات النظام والوحدات الكردية من جهة أخرى على محور قرية حربل الواقع جنوب مدينة مارع وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

بدأت اليوم القوات التركية بتسيير دورياتها بمحافظة إدلب وسط ترحيب من قبل الأهالي وطيران حربي بأجواء المحافظة بشكل كثيف.

في حين عثرت فرق الدفاع على جثة أحد عناصر الثوار بمدينة سلقين ظاهر عليه آثار التعذيب.

في حين اغتال مجهولون القيادي في جيش إدلب الحر “أمين حاج علي” وذلك من خلال زرع عبوة ناسفة بسيارته في بلدة كنصفرة في جبل الزاوية بريف ادلب الجنوبي مساء أمس.

الساحل السوري

قتلت آنسة وأصيب طفلين في بلدة بداما نتيجة القصف المدفعي من مرصد قلعة شلف في ريف اللاذقية. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

منذ الصباح نظمت وحدات حماية المرأة الكردية احتفالا شمال مركز مدينة الرقة في الفرقة 17 وقد أجبرت النساء العاملات ضمن المنظمات والمجالس المحلية على المشاركة ضمن الاحتفال بمناسبة يوم المرأة العالمي.

بينما قامت قوات المرأة العاملة في قوات الأسايش في الرقة بإطلاق النار بشكل هستيري داخل أحياء مدينة الرقة على حواجزها مما نشر الذعر لدى أهالي مدينة الرقة اليوم.

وقد قام طيران التحالف الدولي المروحي بالتحليق ظهر اليوم في سماء مدينة الرقة وريفها الغربي على علوا منخفض يرافقه طيران الاستطلاع والحربي على حد سواء.

محافظة الحسكة

قامت المليشيات الكردية بالتفريق بالرصاص الحي مظاهرة في مخيم المالكية للنازحين العراقيين بسبب تقاعس الحرس في إطفاء حريق الخيم الذي أودى بحياة ثلاثة أطفال كما قامت المليشيات الكردية باعتقال المدعو عدوان ماجد الحلو على مدخل مدينة الدرباسية بتهمة التعامل مع الجيش السوري الحر. 

محافظة دير الزور

استهدف قصف مدفعي عنيف من قبل قوات التحالف الدولي الجيب الأخير لتنظيم داعش في مزارع بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي كما استمر خروج العشرات من عناصر تنظيم داعش مع عوائلهم من مخيم بلدة الباغوز في ريف ديرالزور الشرقي باتجاه مناطق سيطرة ميليشيا قسد

هذا وقد قتل وأصيب عدد من عناصر قوات النظام جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش على أطراف بلدة الشولا جنوب مدينة ديرالزور فيما قام تنظيم داعش بأطلاق سراح المدعو حمد الجاسم العاصي بعد اعتقال دام أكثر من ثلاثة أشهر وهو من أبناء بلدة غرانيج في ريف ديرالزور الشرقي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات

اغلاق