• الأربَعاء

    آذار 2019

  • 20

ملخص أحداث سوريا – السبت 09 -03- 2019

نشر في : مارس 9, 2019 8:08 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هدوء تام تسيد الوضع في عموم دمشق دون تسجيل أحداث تذكر فيها، بينما سمعت أصوات انفجارات في منطقة القابون نتيجة تفجير مخلفات الألغام هناك من قبل قوات النظام.

محافظة درعا

يستمر الهدوء في عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، سوى مواصلة أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع وتبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية بعدة مدن وبلدات بدرعا، من جهة أخرى قامت قوات النظام بحملة بحث وتفتيش عن بقايا أسلحة المعارضة بمدينة انخل بريف درعا الشمالي.

محافظة القنيطرة

استمرت أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية، ولم تشهد المحافظة أحداثاً بارزة تذكر فيها.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

واصل طيران النظام السوري اليوم غاراته الجوية في محيط بادية السخنة شرق حمص دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري قصفت قوات النظام المتمركزة في محيط بادية السخنة تجمعات لتنظيم الدولة في المنطقة دون أي أضرار تذكر. 

محافظة حماة

قتل طفلان وجرح آخرون جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات قوات النظام في محيط قرية نجم الزهور في ريف حماة الشرقي في حين استهدفت قوات المعارضة بصواريخ الغراد تجمعات قوات النظام في معسكر جورين بريف حماة الغربي رداً على قصف المدنيين في المناطق المحررة .ا

كما وأصيب مزارع بجروح جراء استهداف قوات النظام المتمركزة في قرية شليوط بصاروخ كورنيت الأراضي الزراعية لقرية الزكاة بريف حماة الشمالي وأعلن فصيل جيش الأحرار عن قيامه بعملية تسلل إلى حاجز السبعة شمال مدينة السقيلبية حيث قتل عددا من قوات النظام وتم الانسحاب بعد مقتل عنصر من الفصيل في حين أعلن جيش النصر التابع للجبهة الوطنية عن تمكنه من صد محاولة تسلل لقوات النظام على محور جبهة تل عثمان في ريف حماة الشمالي كما قتل 5 عناصر من قوات النظام وجرح آخرون جراء انفجار لغم أرضي على محور السرمانية ليلة أمس .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت منطقة الملاح لقصف مدفعي من قوات النظام وذلك شمالي حلب، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة زيتان لقصف من مدفعية النظام المتمركزة في سد شغيدلة مما أدى لإصابة أحد المدنيين. 

كما تعرضت يوم أمس مناطق خان طومان والبحوث العلمية لقصف مدفعي من قوات النظام بينما تمكنت قوات المعارضة من قنص ضابط لقوات النظام يوم أمس على جبهة خان طومان

وفي الريف الشرقي تحدثت مصادر موالية لتنظيم الدولة عن تبني الأخير للتفجير الذي استهدف رتلا للوحدات الكردية والقوات الأمريكية في مدينة منبج ومن ناحية أخرى أصيب عدد من الأشخاص بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة استهدفت حاجزا لقوات المعارضة غربي مدينة منبج. 

بينما قتل وجرح عدد من فريق الهندسة التابع للشرطة الحرة فجر اليوم في مدينة جرابلس إثر انفجار دراجة نارية مفخخة بهم أثناء محاولتهم تفكيكها.

فيما اندلعت اشتباكات بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة مدينة تادف أسفرت عن مقتل عنصر للنظام إثر قنصه من قبل قوات المعارضة وذلك في ريف حلب الشرقي.

محافظة إدلب 

استهدفت قوات النظام المتمركزة في “قبيبات أبو الهدى” بالقذائف الصاروخية مدينة “خان شيخون” وبلدة “تلمنس” في ريف إدلب الجنوبي، كما استهدفت بالصواريخ العنقودية أطراف مدينة “سراقب” شرق إدلب، ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة ٤ آخرين بينهم طفلان في سراقب.

وفي السياق ذاته استهدفت قوات النظام المتمركزة في جورين بلدة عين شيب غرب مدينة إدلب بالصواريخ العنقودية ما أدى إلى إصابة مدني بجروح.

الساحل السوري

قتلت آنسة وأصيب طفلان في بلدة بداما نتيجة القصف المدفعي من مرصد قلعة شلف في ريف اللاذقية. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد على أطراف المدينة الغربية في قرية حاوي الهوى باعتقال أربعة شبان وسوقهم للتجنيد الاجباري في صفوفها.

بينما عثر على جثة أحد عناصر قسد مقتول بطلق ناري صباح اليوم في حي الثكنة وسط مدينة الرقة وعلى بعد 100 متر عن حاجز قوات قسد في حي الثكنة.

وعلى الصعيد الخدمي يستمر فريق التدخل المبكر بحملة رفع الأنقاض عن الطرق الفرعية وسط مدينة الرقة وتوجه مسار آليات العمل إلى حي الفردوس لرفع الأنقاض عنه.

محافظة الحسكة

شيعت ميليشيا قسد اليوم ثلاثة عناصر من مقاتليها في مدينة الحسكة قتلوا خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي كما توفي 3 أطفال لا تتجاوز أعمارهم السنة الواحدة فجر يوم أمس بسبب شدة البرد ونقص الرعاية الصحية في مخيم الهول الخاضع لسيطرة ميليشيا قسد بريف الحسكة الشرقي

فيما وصلت قافلة مكونة من 31 شاحنة متوسطة الحجم و 25 قاطرة و مقطورة محملة بالخارجين من بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي إلى مخيم الهول شرقي الحسكة يوم أمس. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات جوية استهدفت مخيم الباغوز بريف ديرالزور الشرقي ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر كما طال المخيم أيضاً قصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد. 

هذا وقد سمع صوت إطلاق رصاص كثيف من قبل مجهولين مساء أمس على أحد المقرات الأمنية التابعة لـ ميليشيا قسد في بلدة أبو حردوب بريف ديرالزور الشرقي فيما قام المجلس المدني التابع لميليشيا قسد في دير الزور بإيقاف رواتب جميع الممرضين العاملين في مشافي ريف دير الزور الشرقي بحجة عدم توفر الدعم المالي المخصص لهم. 

على الصعيد العسكري

نفذت قوات خاصة تابعة للتحالف الدولي عملية إنزال صباح اليوم السبت في منطقة العزبة بريف ديرالزور ووفق مصادر محلية إن عملية الإنزال استهدفت خلايا وعناصر في تنظيم داعش. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات

اغلاق