• الأربَعاء

    آذار 2019

  • 20

ملخص أحداث سوريا – الأحد 10 -03- 2019

نشر في : مارس 10, 2019 8:08 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هدوء تام تسيد الوضع في عموم دمشق دون تسجيل أحداث تذكر فيها.

محافظة درعا

خرجت اليوم مظاهرة بدرعا البلد نادت بإسقاط النظام بالتزامن مع مسيرة مؤيدة خرج فيها عدد من موظفي الدولة بدرعا المحطة، وأطلق مجهولون النار على مسيرة النظام المؤيدة لتقوم قوات النظام بفضها وإنهائها فوراً.

محافظة القنيطرة

استمرت أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية، ولم تشهد المحافظة أحداثاً بارزة تذكر فيها.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف جوي أو مدفعي وسط تحليق مكثف لطائرات استطلاع في المنطقة. 

محافظة حماة

قتل متطوع من الدفاع المدني جراء القصف المدفعي من حواجز قوات النظام في تل بزام على مدينة مورك في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف مدفعي مماثل طال محيط مدينة اللطامنة وكفرزيتا بالإضافة لقرية لطمين والزكاة كما استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز الكريم قرية الحويز في سهل الغاب بريف حماة الغربي. 

في حين شهدت قرية تل واسط قصف صاروخي من حواجز قوات النظام المحيطة بالمنطقة مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة في حين ردت قوات المعارضة باستهداف مراكز وتجمعات قوات النظام في مدينتي محردة ومصياف وبلدة أصيلة بريف حماة الغربي بصواريخ الغراد.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

أقدمت وحدات الهندسة التابعة للجيش التركي على فك الألغام التي زرعتها قوات المعارضة على خط الجبهات المواجهة للوحدات الكردية في محور قرية مرعناز وذلك تزامنا مع فك الألغام من الجهة الأخرى من قبل الشرطة العسكرية الروسية. 

ومن ناحية أخرى سيرت القوات التركية الدورية الثانية على خطوط التماس داخل مناطق سيطرة النظام والوحدات الكردية في مناطق مرعناز ومنغ وعين دقنة وفي قرية حج اسكندر التابعة لناحية جنديرس أقدمت فرق الهندسة يوم أمس على تفكيك عبوة ناسفة و إتلافها وذلك في ريف حلب الشمالي. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة خلصة لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة .

محافظة إدلب 

عشرات الغارات الجوية بالطيران الحربي السوري استهدف كلا من كفرومة ومعرة النعمان وكفرنبل وسراقب مساء أمس حيث تركز القصف على المراكز الحيوية بسراقب ما أدى إلى خروج كل من مركز الدفاع المدني ومشفى الحياة للأطفال ومركز الدم والتلاسيميا في مدينة سراقب شرق إدلب عن الخدمة وتسببت بأضرار مادية كبيرة.

فيما تعرضت اليوم كلا من الناجية وبداما لقصف مدفعي من قبل حواجز النظام المتمركز في جبل التركمان دون تسجيل إصابات بشرية.

كما وأوقف مديرية التربية والتعليم بإدلب عمل مدارسها بعدة قرى وبلدات بريف إدلب الجنوبي والشرقي وريف جسر الشغور بسبب شدة القصف على تلك المناطق.

الساحل السوري

هدوء تام تسيد الوضع العام في المنطقة مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي بأجوائها. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت الشرطة العسكرية التابعة لقسد اليوم في ريف الرقة الشمالي بحملة للتجنيد الاجباري وتم خلالها اعتقال 15 شابا عبر حواجزها منهم 7 من قرية عين عروس.

وقد عثر على جثة عنصر في الاستخبارات العسكرية مقتولا بثلاث رصاصات صباح اليوم في قرية السحل غرب الرقة مما أدى إلى استنفار قسد في المنطقة ومخاوف الأهالي من حملة اعتقالات تقوم بها القوات ضدهم.

داخل أحياء الرقة قامت منظمة صناع المستقبل بصرف مبالغ مالية لأهالي حي التوسعية شمال مركز المدينة وتصرف من مراكز تجارة المواد الغذائية في الرقة مما أدى إلى ازدحام شديد في أسواق الرقة اليوم.

على الصعيد الخدمي تستمر ورشات الصرف الصحي بعملها واستبدال المجاري في حي الادخار كونها تعتبر الأكثر ضررا في مدينة الرقة.

محافظة الحسكة

توفي طفل يبلغ من العمر سنتان من مدينة حلب جراء سوء التغذية ونقص الرعاية الصحية في مخيم الهول يوم أمس كما توفي طفل يبلغ من العمر 10 سنوات وأصيب الطفلان مجد فاضل الزعيان يبلغ من العمر 13 سنة وبشار الجرذي يبلغ من العمر 10 سنوات بجروح خطيرة إثر انفجار لغم أرضي أثناء بحثهم عن الكمأة على أطراف قرية السراب بالقرب من كم البلغار. 

محافظة دير الزور

قصف مدفعي من قبل المدفعية الفرنسية من موقعها في البادية استهدف أطراف مخيم الباغوز بريف ديرالزور الشرقي كما قتل 3 أشخاص من أبناء بلدة غرانيج شرق دير الزور كانوا أسرى لدى تنظيم داعش نتيجة غارة لطيران التحالف الدولي على أحد سجون داعش في وقت سابق. 

كما خرجت أمس مجموعة من عناصر تنظيم داعش وسلمت أنفسهم لقسد من بينهم شخص يدعى عامر الحبيب من أهالي مدينة البوكمال من أوائل المبايعين لداعش وشخص من مدينة دير الزور ويدعى أبو طه وكان يعمل بجهاز الحسبة والعقارات كما قام مجهولون باستهداف حاجز الري التابع لميليشيا قسد بمحيط قاعدة حقل العمر النفطي في مدينة الشحيل بالأسلحة الرشاشة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات

اغلاق