• الأربَعاء

    آذار 2019

  • 20

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 12 -03- 2019

نشر في : مارس 12, 2019 8:23 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

لا تزال قوات النظام تقوم بتفجير الألغام من مخلفات الحرب حول منطقة القابون بدمشق، وسمعت أصوات الانفجارات في المنطقة، بينما قامت قوات النظام بحملة أمنية اعتقلت خلالها عدد من المدنيين بالغوطة بريف دمشق.

محافظة درعا

قامت المقاومة الشعبية باستهداف سيارة عسكرية تابعة لقوات النظام بالقرب من بلدة خربة غزالة بريف درعا الشرقي أدت لمقتل قائد مفرزة المخابرات الجوية ببلدة المليحة الشرقية وعدد من مرافقيه مساء أمس، بينما قام مجهولون بإلقاء قنبلة يدوية على رئيس بلدة اليادودة تسببت بإصابته بجروح بعد منتصف الليل.

وكانت قد خرجت مظاهرة ليلية بمدينة طفس نادت بإسقاط النظام.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء يتسيد الوضع في محافظة القنيطرة بينما تستمر أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية، من جهة أخرى خط مجهولون عبارات مناهضة للنظام على جدران المدارس ببلدة جباتا الخشب بريف القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

جددت طائرات النظام السوري غاراتها الجوية على محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات في محيط منطقة حميمة شرق بادية حمص دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

تمكنت هيئة تحرير الشام من قتل وجرح عدد من قوات النظام بينهم ضابط برتبة ملازم أول بعملية انغماسية على محور قرية الجديدة ودير محردة في ريف حماة الغربي في حين استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز الكريم بقذائف الهاون محيط قرية الحويز وجسر بيت الراس في سهل الغاب كما قصفت قوات النظام  بالمدفعية الثقيلة محيط قرية التوبة  بالتزامن مع قصف مماثل طال قرى معركبة ولحايا وأطراف مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

ضربت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر محيط منطقة الأندلس بحي الموكامبو مما أسفر عن وقوع أضرار مادية فقط وذلك في مدينة حلب. 

وفي الريف الشمالي انفجر يوم أمس لغم مجهول المصدر وسط مدينة عفرين دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بينما توفي ” الصيدلاني محمد حمو خليل ” في حي الأشرفية بعفرين بعد أن ألقى بنفسه من شرفة منزله بعد منتصف ليلة أمس. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت قرى الحميرة وخلصة لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة دون وقوع إصابات ، وفي الريف الشرقي تمكنت قوات الشرطة من تفجير دراجة نارية مفخخة في مدينة الباب أمام جامع أبو بكر الصديق دون وقوع إصابات.

اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهتي البحوث العلمية والليرمون وذلك شمال غرب حلب.

محافظة إدلب

شنت طائرة حربية تابعة للنظام عدة غارات جوية على مدينة سراقب فجر اليوم دون تسجيل إصابات بشرية كما تعرضت كل من سرمين وسراقب وتل منس وأطراف معرشورين وعابدين والهبيط والخوين لقصف مدفعي وصاروخي من قبل حواجز النظام المحيطة أدت إلى مقتل امرأة في الهبيط وإصابة عدد من المدنيين بجروح بسرمين.

وفككت القوة الأمنية بإدلب سيارتين مفخختين في المدينة.

فيما داهمت عناصر تتبع لهيئة تحرير منزل المدعو محمد القدور في كفرنبل وقامت باعتقاله وذلك على خلفية نقده لهم على صفحته في فيسبوك.

وأخيرا أعلنت هيئة تحرير الشام عن قتل أحد قياديي خلايا داعش الملقب “أبو خالد الشرقي” بعد ملاحقته في بلدة سرمدا بريف إدلب.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تستعد بلدية الشعب في الرقة لافتتاح مشتل زراعي سوف يقوم بتأمين الشتل الزراعي لمنصفات الطرق وحدائق الرقة خلال موسم الربيع والصيف.

ونتيجة عدم القيام بعد بأعمال الصيانة تشهد منطقة مفرق الحصيوة غرب الرقة حالات من انهيار الزفت للطرق نتيجة انكسار خطوط المياه فيها.

وعلى الصعيد الخدمي بدأت الآليات التابعة لفريق التدخل المبكر بإزالة وترحيل الأنقاض من منطقة الملعب البلدي وسط مدينة الرقة ومن ثم سوف تشهد عملية ترميم للطرق.

أيضا تستمر فعالية المجتمع المدني بحملة تنظيف وتأهيل مدرسة حميدة الطاهر غرب مركز مدينة الرقة لتعود وتستقبل الطلاب من جديد.

محافظة الحسكة

توفي 5 أشخاص وأصيب 27 آخرين بجروح بينهم 15 مصاباً بحالة خطرة إثر حادث تدهور باص من جسر مركدة كان محملا بعمال جمع الكمأة من أهالي قريتي كشكش عكيدات و العزواي جنوبي الحسكة كما قام مجهولون يستقلون دراجة نارية باستهداف سيارة من نوع فان تعود لسيبان عباس بقنبلة يدوية مساء أمس في منطقة سوق الأحد بحي الصالحية في مدينة الحسكة. 

فيما قام عناصر تابعين لشبيبة الثورية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي بالاعتداء على مظاهرة المجلس الوطني الكردي التي كانت تتجه إلى مقبرة القامشلي إحياءً لذكرى انتفاضة القامشلي 2004

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بعدة غارات مواقع تنظيم داعش في مزارع بلدة الباغوز شرق ديرالزور كما قامت ميليشيا قسد باستهداف بقذائف المدفعية الثقيلة مواقع تنظيم داعش أيضاً في مزارع بلدة الباغوز ولم ترد أنباء عن الأضرار كما خرجت دفعة جديدة من عوائل وعناصر تنظيم داعش من مزراع بلدة الباغوز وقاموا بتسليم أنفسهم لميليشيا قسد صباح اليوم. 

هذا وقد قام مجهولون يستقلون دراجة نارية يوم أمس باغتيال أحد قياديي ميليشيا قسد المدعو أنوار الأحواز إثر إطلاق النار عليه من مسدس كاتم للصوت في قرية بريهة بريف دير الزور الشمالي كما توفي الطفل فيصل زغير الهلال وذلك بعد دهسه من قبل سيارة تابعة لقسد في بلدة غرانيج بريف ديرالزور الشرقي وهو من أبناء قرية البحرة

على الصعيد العسكري

تتواصل الاشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في مخيم بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي حيث قامت مجموعة من انغماسي التنظيم بتفجير أحزمتهم الناسفة بعد تسلل إلى أحد نقاط قسد قرب الباغوز ما أدى لمقتل وجرح عدد من عناصر ميليشيا قسد كما قتل وأصيب عدد من عناصر ميليشيا قسد جراء استهداف أحد مواقعهم بصاروخ حراري من قبل التنظيم على أطراف المخيم. 

هذا وقد ألقت ميليشيا قسد وبدعم قوّات التحالف الدولي القبض على القيادي في تنظيم داعش حسام الشلوف مع مجموعة من العناصر أثناء محاولتهم الفرار باتجاه البادية من جهة الريف الشمالي وتم تحويلهم إلى حقل العمر النفطي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات

اغلاق