• الأربَعاء

    آذار 2019

  • 20

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 13 -03- 2019

نشر في : مارس 13, 2019 8:16 م

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تستمر قوات النظام بتفجير الألغام من مخلفات الحرب حول منطقة القابون بدمشق، ومنطقة حلبون – عين الصاحب بريف دمشق، وسمعت أصوات الانفجارات في المنطقة. 

محافظة درعا

يوم هادئ تماما مر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية وعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء يتسيد الوضع في محافظة القنيطرة بينما تستمر أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف جوي أو اشتباكات فيما قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة محيط بادية السخنة دون معرفة حجم الأضرار. 

محافظة حماة

قصف براجمة الصواريخ من حواجز قوات النظام المتمركزة في مدينة حلفايا استهدف اليوم مدينة كفرزيتا في ريف حماة الشمالي في حين قصفت قوات النظام المتمركزة في مدينة صوران بقذائف الهاون محيط مدينة مورك دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما دخل رتل عسكري تركي مؤلف من عدة آليات الى نقطة المراقبة التركية في قرية شير مغار بريف حماة الغربي في حين ردت المعارضة بالاستهداف بصواريخ الغراد لمواقع قوات النظام في مدينة محردة وقرية الصفصافية بريف حماة الغربي. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت يوم أمس مدن حيان وكفر حمرة وحريتان وعندان لقصف مدفعي وبراجمات الصواريخ من قبل قوات النظام مما أسفر عن إصابة طفل فضلا عن أضرار مادية منها حريق بأحد المعامل في حريتان قام عناصر الدفاع المدني بإخماده ومن ناحية أخرى استهدفت قوات المعارضة معاقل للنظام والوحدات الكردية في قرى الشيخ عيسى وحربل وأم حوش والحصية بقذائف الهاون. 

وفي بلدة الغندورة عثر على دراجة نارية مفخخة يوم أمس تم تفجيرها من قبل سرية الهندسة وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدات خلصة والحميرة لقصف مدفعي من قوات النظام كما تعرضت يوم أمس قرى زمار وتل باجر لقصف مدفعي من قوات النظام مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح بينما ردت قوات المعارضة باستهداف مواقع النظام في بلدة الحاضر بعدة قذائف مدفعية وذلك ردا على قصف المدنيين في المناطق المحررة.

محافظة إدلب 

شنت الطائرات الحربية السورية والروسية عشرات الغارات الجوية مستخدمة الصواريخ الفراغية والحارقة على بلدات ومناطق “خان السبل ومحيط تل مرديخ والنيرب ومدينة إدلب وأطراف سراقب و الدوير قرب سراقب و أطراف مدينة إدلب و عين شيب غرب إدلب” حيث أدت إلى مقتل امرأتين و سقوط أكثر من 20 جريحاً بمخيم للنازحين بالقرب من بلدة “كفرعميم” شرق مدينة سراقب و مقتل ٤ مدنيين بمدينة إدلب بينهم رضيع، كما وهرب وقتل عدد من سجناء سجن إدلب المركزي و أصيب آخرون منه نتيجة القصف الصاروخي بالطيران الروسي.

كما وتعرضت كل من “بداما وجسر الشغور وريفها” لقصف مدفعي من قوات النظام دون تسجيل إصابات من جهة أخرى سيطرت هيئة تحرير الشام على حواجز الجبهة الوطنية للتحرير المحيطة بنقطة المراقبة التركية في شير مغار بجبل شحشبو جنوب إدلب.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام بعشرات القذائف المدفعية بلدة بداما دون أنباء عن إصابات. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد بمداهمة عدد من المنازل في قرية تل السمن شمال الرقة واعتقال 13 شابا لسوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري .

وقامت بلدية الشعب في الرقة التابعة لقسد بهدم ثلاثة محلات تجارية بعد إعادة إعمارها بحجة عدم إخراج ترخيص من البلدية.

على الصعيد الخدمي تستعد لجنة البيئة والحدائق للقيام بحملة زرع في كل من حديقة الرشيد والبيضاء لاستقبال الموسم الصيفي.

محافظة الحسكة

جرى إطلاق نار عشوائي من أحد حواجز ميليشيا قسد في حي العزيزية بمدينة الحسكة أدى إلى إصابة طفل كما أصيب شخص عمره حوالي /40/ سنة بطلق ناري طائش من ميليشيا قسد بريف الحسكة الجنوبي وتم نقله إلى مشفى الحكمة في مدينة الحسكة. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات جوية استهدف فيها مخيم بلدة الباغوز شرق دير الزور مما أسفر عن تدمير عدة أليات وتواردت أنباء عن سقوط قتلى من التنظيم كما كان هناك قصف مدفعي من قبل الجيش العراقي استهدف بلدة الباغوز أيضاً  

هذا وقد قام مجهولون بتفجير مخفر بلدة أبو حردوب بريف دير الزور الشرقي ليلة أمس كما انفجرت عبوة ناسفة مزروعة جانب الطريق أثناء مرور جرار زراعي في قرية السجر في ريف ديرالزور الشمالي أدت لإصابة السائق بجراح كما قتل المدعو عبد الشعيبي برصاص مجهولين في بلدة ذيبان في ريف ديرالزور الشرقي فيما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات بحق عددٍ من المدنيين ممن عادوا مؤخراً إلى بلدتي الحمدان و السيال في ريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

تستمر الاشتباكات العنيفة المباشرة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والقناصات بين عناصر ميليشيا قسد وعناصر تنظيم داعش في معقلهم الأخير بمخيم الباغوز التي لم تحقق تقدماً يزيد عن عدة أمتار منذ عودة المعارك بين الطرفين يوم أمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات

اغلاق