• الأربَعاء

    آذار 2019

  • 20

مؤتمر بروكسل.. أوغلو يكشف عن اقتراب تشكيل اللجنة الدستورية، ودول الجوار يتذمرون من الوجود السوري!!

نشر في : مارس 14, 2019 6:22 م

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم أنَّ تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا بات في المرحلة الأخيرة بفضل الجهود المشتركة، وجاء ذلك في كلمته الافتتاحية في مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” والذي تدور أعماله بتنظيم من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في العاصمة البلجيكية بروكسل.

أوغلو يكشف عن اقتراب تشكيل اللجنة الدستورية

أكد أوغلو خلال كلمته في بروكسل أنَّ إيجاد حل للحرب المستمرة في سوريا منذ 8 أعوام يجب أن يكون الهدف الرئيسي للمجتمع الدولي.

ولفت أوغلو إلى أنَّ مسار أستانة حقق مساهمات ملموسة في خفض العنف، وتقدم العملية السياسية بسوريا، مؤكداً أنَّ تركيا تساهم في الحل السياسي بسوريا عبر أستانة، وسط تنسيق تام مع الأمم المتحدة.

وأوضح أوغلو أنَّه بعد تشكيل اللجنة الدستورية سيأسس الجو المناسب لإجراء انتخابات عادلة وحرة في سوريا، تحت رقابة الأمم المتحدة.

وأضاف أوغلو أنَّ مسار أستانة ساهم أيضاً في بناء الثقة من خلال ضمان الإفراج عن المعتقلين بشكل متبادل بين النظام والمعارضة في سوريا.

ونوّه أوغلو إلى أنَّ اتفاق خفض التصعيد حقق نجاحاً في منع حدوث مأساة إنسانية في إدلب، والحيلولة دون موجة هجرة جديدة إلى تركيا وأوروبا.

دول الجوار تتذمر من اللاجئين السوريين

قال رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري خلال كلمته في المؤتمر إنَّ أثر اللاجئين السوريين يزداد حدّةً على لبنان، مما يفاقم على المدى القصير التحديات الاقتصادية والاجتماعية القائمة.

وأضاف الحريري أنَّ التنافس على الموارد الشحيحة أدى إلى توتر العلاقة بين اللاجئين السوريين والمجتمع اللبناني، مهدداً من أن يتحول الاستياء إلى مخاطر عنف وتهديد.

من جهته وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اعتبر أنَّ وضع اللجوء السوري بدول الجوار مقلق جداً، وتراجع الدول المانحة ليس خياراً متاحاً حالياً، مشدداً على ضرورة استمرار تقديم الدعم المالي لدول الجوار.

يُذكر أنَّ مؤتمر بروكسل السنوي هو الثالث من نوعه، وكان هدفه هذه السنة بحث الأوضاع في سوريا من الجانبين السياسي والإنساني، وجمع تبرعات بقيمة ستة مليارات دولار لصالح قرابة 12 مليون نازح داخل وخارج سوريا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات

اغلاق