• الأربَعاء

    آذار 2019

  • 20

تقرير حقوقي يكشف عن مقتل واعتقال آلاف العاملين بمجال الإغاثة في سوريا

نشر في : مارس 14, 2019 10:10 م

نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، يوم أمس، تقريراً كشفت فيه عن مقتل ما مجموعه 1109 عاملين في مجال الإغاثة على أيدي الأطراف المسلحة في سوريا، منذ اندلاع الصراع فيها في آذار/ مارس من العام 2011.

النظام مسؤول عن قتل المئات من عاملي الإغاثة

وأفاد التقرير أن النظام السوري قتل ما يقارب 872 من عاملي الإغاثة خلال السنوات الثماني الماضية، فيما قتلت القوات الروسية قرابة 91 عاملاً آخرين.

وأضاف التقرير أنَّ تنظيم “داعش” مسؤول عن قتل 47 عاملاً في مجال الإغاثة، أما فصائل المعارضة السورية فقد قتلوا 35 عاملاً.

وتابع التقرير أنَّ ميليشيا “قسد” قتلت تسعة عاملين، وطائرات التحالف الدولي قتلت 13 عاملاً آخرين، فيما قُتل 42 عاملاً على يد جهات مجهولة في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

الأطراف المسلحة في سوريا تحتجز آلاف الإغاثيين

وبحسب التقرير فإنَّ النظام مسؤول عن الاعتقال والاختفاء القسري لأكثر من 3984 عاملاً في مجال الإغاثة، منهم 3487 عاملاً ما زالوا معتقلين أو مفقودين.

وذكر التقرير أنَّ ميليشيا “قسد” تحتجز 32 عاملاً من عمال الإغاثة، وتنظيم “داعش” يحتجر 87عاملاً، بينما تحتجز فصائل المعارضة المسلحة 27 عاملاً على الأقل.

وأشار التقرير إلى أنَّ قوات النظام حاصرت وهاجمت العديد من المستشفيات، والعيادات والنقاط الطبية الميدانية، والتي كانت تقدم الخدمات الطبية للجرحى جراء إطلاق النار عليهم في المظاهرات، أو نتيجة القصف الذي استهدف خلال سنين الصراع المدن والقرى السورية.

وشدد التقرير على أنَّ “جميع الهجمات على مراكز الإغاثة والعاملين فيها تشكل انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن، والتي تدعو لوضع حد لجميع الانتهاكات والإساءات المرتكبة في النزاعات المسلحة ضد العاملين في المجال الطبي والعاملين في المجال الإنساني.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات

اغلاق