• السَبْت

    كانون الأول 2018

  • 15

من جسد الثورة السورية …. اللطامنة

نشر في : يوليو 16, 2015 10:48 م

مقدمة :
تقع بلدة اللطامنة إلى الشمال الغربي من مدينة حماة على بعد 35 كم و تعتبر من أهم المواقع الأثرية المأهولة بالسكان في محافظة حماة، فهي عبارة عن موقع أثري يقع إلى الجهة اليمنى من مجرى نهر العاصي الأوسط و يعود تاريخها إلى العصر الباليوتيكي، وتأتي تسميتها نسبة الى” لطى –امن” أي الملجأ الآمن حيث كان الإنسان قديماً يستخدم الكهوف و المغاور الواقعة على أجراف الوادي للاختباء من الوحوش.

تبلغ مساحة المخطط التنظيمي للبلدة – 550 هكتاراً ويبلغ عدد سكانها 26500 وهم من المسلمون السنة.

الحراك السلمي والعسكري :
بدأت أول مظاهرة في البلدة بتاريخ 15-4-2011 وكانت تهتف نصرة لاحرار بانياس ودرعا حيث رد النظام باعتقال منظمي المظاهرة واطلاق سراحهم بعد أن وقعهم على تعهدات بعدم التظاهر مرة أخرى.

كانت المظاهرة الأشهر في تشييع 61 شهيد سقطوا جراء اجتياح قوات النظام للبلدة وقتله المزارعين في الاراضي والمدنيين في الشوارع بشكل عشوائي، حيث خرج جميع أهالي البلدة بعد يوم من المجزرة لتشييعهم بتاريخ 7-4-2012 فيما رد النظام عليهم بالقصف من حاجز دير محردة .

بدأ الحراك العسكري في هذه البلدة في بداية عام الـ 2012 بانشقاق الرائد “جميل الصالح” وكان أول فصيل تحت قيادته باسم لواء شهداء اللطامنة في حين تحول اللواء الآن إلى تجمع ألوية وكتائب العزة بقيادة الرائد جميل الصالح.

خاتمة :
يبلغ عدد شهداء بلدة اللطامنة 364 شهيد في حين يبلغ عدد المعتقلين 56 معتقل.

وتبلغ نسبة الدمار حوالي 80 % جراء القصف حيث استخدم النظام كافة أنواع الاسلحة في قصف البلدة من صواريخ فراغية وعنقودية كما استخدم السلاح الكيماوي بقصف البلدة أكثر من مرة.

اللطامنة 21

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات