الصحة

كيفية إدارة الاجهاد والتوتر وموجهة صعوبات الحياة النفسية

نشعر جميعًا بالتوتر في مرحلة أو أخرى، لأنه رد فعل طبيعي وصحي للتغيير أو بسبب ضغوطات العمل لكن يتوجب علينا معرفة كيفية إدارة الاجهاد والتحكم بأنفسنا وإزالة القلق تجنباً للوقوع بأمراض لاتحمد عقباها.

إدارة الاجهاد والتوتر

الخطوة الأولى في إدارة التوتر هي التعرف على وجود التوتر في حياتك، كل شخص يعاني من التوتر بشكل مختلف.

قد تكون غاضبًا أو سريع الانفعال ، أو غير قادر على النوم ، أو تعاني من الصداع أو اضطراب المعدة. ما هي علامات التوتر فيك؟ بمجرد معرفة العلامات التي يجب البحث عنها ، يمكنك البدء في إدارتها.

بالإضافة إلى ذلك ، حدد المواقف التي قد تسبب لك التوتر. تُعرف هذه المواقف بأنها مرهقة. قد تكون ضغوطاتك هي مشاكل الأسرة أو المدرسة أو العمل أو العلاقات أو المال أو الصحة. بمجرد أن تفهم من أين يأتي التوتر لديك ، يمكنك ابتكار طرق للتعامل مع مسببات التوتر لديك.

تجنب تخفيف التوتر بطرق غير صحية

مع الشعور بالتوتر ، قد تلجأ إلى سلوكيات غير صحية لمساعدتك على الاسترخاء. قد تشمل هذه السلوكيات:

  • تناول الطعام بإفراط
  • تدخين السجائر
  • شرب الكحوليات أو تعاطي المخدرات أو الأدوية غير المناسبة
  • كثرة النوم أو عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

قد تساعدك هذه السلوكيات على الشعور بالتحسن في البداية ، لكنها قد تضر أكثر مما تنفع. بدلاً من ذلك ، استخدم النصائح أدناه لإيجاد طرق صحية لتقليل التوتر.

كيفية إدارة الاجهاد والتوتر وموجهة صعوبات الحياة النفسية
كيفية إدارة الاجهاد والتوتر وموجهة صعوبات الحياة النفسية

ابحث عن التقنيات الصحية لإدارة الاجهاد والتوتر

هناك طرق عديدة لإدارة التوتر. جرب القليل منها لمعرفة الأفضل بالنسبة لك.

اعترف بالأشياء: التي لا يمكنك تغييرها، قبول أنه لا يمكنك تغيير أشياء معينة يسمح لك بالتخلي عنها وعدم الانزعاج.

على سبيل المثال ، لا يمكنك تغيير حقيقة أنه يجب عليك القيادة خلال ساعة الذروة.

ولكن يمكنك إيجاد طرق للاسترخاء على طول الطريق ، مثل الاستماع إلى بودكاست أو كتاب صوتي.

تجنب المواقف العصيبة: كلما أمكن ، ابتعد عن مصدر التوتر. على سبيل المثال ، إذا كانت أسرتك تتجادل بشأن العطلات ، خذ قسطًا من الراحة واذهب في نزهة على الأقدام أو بالسيارة.
اكتشف حل: أن تكون نشيطًا بدنيًا كل يوم هو أفضل وأسهل طريقة للتعامل مع التوتر. عند ممارسة الرياضة ، يفرز دماغك مواد كيميائية تجعلك تشعر بالراحة.

يمكن أن يساعدك أيضًا في الطاقة المكبوتة أو الإحباط. ابحث عن شيء تستمتع به ، سواء كان المشي أو ركوب الدراجات أو لعب الكرة اللينة أو السباحة أو الرقص ، وقم بذلك لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم الأيام.

غيّر وجهة نظرك: حاول تطوير موقف أكثر إيجابية في مواجهة التحديات. يمكنك القيام بذلك عن طريق استبدال الأفكار السلبية بأفكار أكثر إيجابية.

على سبيل المثال ، بدلاً من التفكير ، “لماذا يحدث كل شيء بشكل خاطئ دائمًا؟” ، قم بتغيير ذلك إلى ، “يمكنني إيجاد طريقة لتجاوز هذا.” قد يبدو الأمر صعبًا أو سخيفًا في البداية ، ولكن قد تجد أنه من المفيد تغيير وجهة نظرك.

افعل شيئا تتمتع فيه: عندما يحبطك التوتر ، افعل شيئًا تستمتع به لمساعدتك على الوقوف على قدميك مرة أخرى.

يمكن أن يكون شيئًا بسيطًا مثل قراءة كتاب جيد أو الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة فيلمك المفضل أو الخروج لتناول العشاء مع صديق. أو ابدأ هواية جديدة أو فصل دراسي جديد. بغض النظر عما تختاره ، حاول أن تفعل شيئًا واحدًا على الأقل في اليوم يناسبك فقط.

تعلم طرقًا جديدة للاسترخاء: تعتبر ممارسة تقنيات الاسترخاء طريقة رائعة للتعامل مع التوتر اليومي.

تساعد تقنيات الاسترخاء على إبطاء معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم.

هناك العديد من الأنواع ، من التنفس العميق والتأمل إلى اليوجا والتاي تشي.

خذ فصلًا دراسيًا أو جرب التعلم من الكتب أو مقاطع الفيديو أو الموارد عبر الإنترنت.

تواصل مع أحبائك: لا تدع التوتر يعيقك في طريقك وحياتك الاجتماعية. يمكن أن يساعدك قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء على الشعور بالتحسن والتخلص من التوتر. يمكن أن يساعدك أيضًا إطلاع صديقك على مشاكلك في حلها.

الحصول على قسط كاف من النوم: يمكن أن يساعدك الحصول على قسط كافٍ من الراحة ليلاً على التفكير بشكل أكثر وضوحًا والحصول على المزيد من الطاقة. هذا سيجعل من السهل التعامل مع أي مشاكل قد تنشأ. حاول النوم بين 7 و 9 ساعات كل ليلة.

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا: يساعد تناول الأطعمة الصحية على توفير الطاقة لجسمك وعقلك. تجنب الوجبات الخفيفة عالية السكر وتناول الكثير من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم والبروتينات الخالية من الدهون.

تعلم أن أقول لا: إذا كان ضغطك ناتجًا عن المبالغة في الأشياء في المنزل أو في العمل ، فتعلم كيفية وضع حدود. اطلب المساعدة من الآخرين عندما تحتاجها.
يعني

إذا كنت تشعر أنك غير قادر على التعامل مع الضغط بمفردك ، فقد ترغب في التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

ويمكنك أيضًا التفكير في رؤية معالج أو مستشار يمكنه مساعدتك في إيجاد طرق أخرى للتعامل مع التوتر. اعتمادًا على سبب توترك .

كيفية إدارة الاجهاد والتوتر وموجهة صعوبات الحياة النفسية
كيفية إدارة الاجهاد والتوتر وموجهة صعوبات الحياة النفسية


تابع المزيد:

))مكون غذائي بسيط يساعد على ضبط ضغط الدم.. واظب على تناوله يومياً

)) إليك أهم أساسيات العلاقات الزوجية الناجحة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى