شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو|| بذكرى “النكسة” و”شافوعوت” اليهودي..اشتباكات تشعل باحات الأقصى

اقتحم مستوطنون إسرائيليون المسجد الأقصى، اليوم الأحد، بتغطية من القوات الإسرائيلية، بالتزامن مع عيد نزول التوراة “شافوعوت”، ما أدى إلى وقوع اشتباكات بين فلسطينيين في الأقصى والقوات الإسرائيلية.

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

ويتوافق عيد “شافوعوت” مع ذكرى حرب حزيران التي سيطرت فيها إسرائيل على القدس والضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان وشبه جزيرة سيناء عام 1967، ما اعتبره الفلسطينيون استفزازاً متعمداً لهم.

ورد الفلسطينيون بالهتافات ورشق القوات الإسرائيلية بالحجارة بينما تجول المستوطنون في باحات الأقصى كجزء من احتفالهم في عيد الأسابيع العبري، واستخدمت القوات الإسرائيلية قنابل الغاز والرصاص المطاطي لإبعاد الفلسطينيين وحماية المستوطنين.

وبحسب نشطاء فلسطينيون بلغ عدد مقتحمي الأقصى اليوم أكثر من 500 مستوطن، ما أدى إلى إغلاق باب المعاربة.

562022 5 1

وقال خطيب المسجد الأقصى، عكرمة صبري: “الاحتلال زاد من جرأته مع مستوطنيه في اقتحام المسجد الأقصى والأعداد تتزايد وليس أمامنا سوى تكثيف الرباط في الأقصى للحيلولة دون التفرد به”.

اقرأ أيضاً : كاتب إسرائيلي يحذر من نشوب حرب أهلية إسرائيلية “بدأت تستعر”

وبدوره، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق: “نؤكد أن اقتحام الاحتلال الصهيوني ومستوطنيه للمسجد الأقصى هي أعمال قرصنة لن تفلح في تهويده، وسيبقى الأقصى إسلاميا خالصاً”.

وكانت منظمات يمينية إسرائيلية قد دعت إلى اقتحام المسجد الأقصى بمناسبة حلول “عيد نزول التوراة” الذي يحل اليوم ويستمر حتى مساء يوم غد الإثنين.

وقال شهود عيان إن قوات الشرطة الإسرائيلية، فرضت قيودا على دخول المصلين إلى المسجد، منذ ساعات الفجر ثم منعت دخول الشبان بشكل كامل، قبل موعد الاقتحامات وخلالها.

ما هو عيد “شافوعوت” اليهودي

ويحتفل اليهود بعيد نزول التوراة المعروف باسم “عيد شافوعوت” أو “عيد الأسابيع” وهو الذي يأتي بعد سبعة أسابيع على عيد الفصح اليهودي.

وشافوعوت هو أحد الأعياد الثلاثة المسماة بأعياد الحج لدى اليهود التي تأتي بعد التحرر من العبودية في مصر.

ويأتي هذا العيد إحياء لذكرى تسلم الشعب اليهودي الأسفار الخمسة الأولى للتوراة على جبل سيناء بعد سبعة أسابيع من خروج بني إسرائيل من مصر.

وبهذه المناسبة تقام الصلوات في باحة الحائط الغربي (يسميه اليهود المبكى ويطلق عليه المسلمون حائط البراق) وفي الكنيس وأماكن العبادية اليهودية الأخرى.

كذلك، يجتمع اليهود في هذا العيد حول المائدة بعد الصلاة في الكنيس ويتناولون المأكولات الغنية بمشتقات الحليب، كما يطلق على هذه المناسبة أيضاً “عيد الحصاد”، حيث يبدأ فيه موسم حصاد القمح.

وتتكرر مشاهد اقتحام المسجد الأقصى لاستفزاز العرب والمسلمين وسط تحذيرات من المنظمات الفاعلة في فلسطين من تصعيد الأعمال العسكرية في مواجهة التمادي الإسرائيلي.

وكانت مسيرة الأعلام الإسرائيلية التي نظمها اليمين الإسرائيلي قد زادت حدة التوتر في القدس قبل أيام ويتكرر هذا الحدث سنوياً ما يؤدي إلى اشتباكات بين الفلسطينيين والمستوطنين غالباً ما توقع قتلى.

بالفيديو|| بذكرى "النكسة" و"شافوعوت" اليهودي..اشتباكات تشعل باحات الأقصى
بالفيديو|| بذكرى “النكسة” و”شافوعوت” اليهودي..اشتباكات تشعل باحات الأقصى

اقرأ أيضاً : شاهد|| آلاف الإسرائيليين يشاركون في “مسيرة الأعلام” والقوات الإسرائيلية تعتدي على الفلسطينيات

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى