الشأن السوري

نظام الأسد يواصل حصاره لنصف مليون مدني على أبواب دمشق !!

يخضع أهالي منطقتي ” الهامة و قدسيا ” الواقعتين شمال غرب العاصمة دمشق واللتان تبعدان عن مركز العاصمة سبعة كيلو مترات، لحصار جائر   فرضته قوات النظام عليهما لأسباب وهمية وزائفة.

وفي سياق ذلك أفاد الناشط الإعلامي “عمر الشامي” في حديث خاص لـ ” وكالة لخطوة الإخبارية ” اليوم الاثنين أنّ قوات النظام فرضت هذا الحصار بتاريخ 21/7/2015 بذريعة اختفاء أحد عناصرها داخل المنطقة.

و أوضح  “الشامي” لخطوة أنّ الأسواق في الهامة وقدسيا شبه خالية في ظل ارتفاع حاد بالأسعار مع صعوبة كبيرة يواجهها الأهالي في تأمين قوت أطفالهم اليومي.

و بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء تحدث  ” الشامي ” عن أسعار المحروقات المرتفعة جداً قائلاً “لا طاقة للقاطنين في البلدتين على شرائها، أمّا من الجانب الطبي فتعاني المنطقة من نقص كبير في المعدات و الأدوية و المستلزمات الطبية كافة”، مشيراً إلى أنّ أهالي ” الهامة و قدسيا ” يحمّلون كافة المنظمات الإنسانية المسؤولية الكاملة في حال تكرار سيناريو مضايا و الزبداني”.

وفي سياق متصل قال مراسل “وكالة خطوة الإخبارية” في المنطقة إن معاناة المدنيين تزداد صعوبة بسبب إطلاق عناصر النظام وميليشياته المحيطين في المنطقة الرصاص من الأسلحة القناصة والرشاشة بشكل عشوائي وشبه يومي على المنازل وتحركات المدنيين في شوارع البلدتين، مما يؤدي إلى وقوع إصابات في صفوفهم، وخاصة حي النازحين في قدسيا وبالقرب من مبنى السياسية الذي سيطر عليه الثوار في وقت سابق ولا يزالون يتمركزون به بعد اشتباكات مع قوات النظام قتل فيها عناصر من الطرفين بينهم ضابط للنظام منتصف الشهر الفائت.

و الجدير بالذكر أن الهامة و قدسيا تحويان على أكثر من ” 500 ألف مدني ” محاصرين، حيث يمنع دخول و خروج المدنيين، مع تعرض من يحاول الخروج من المنطقة إلى الإهانة و الضرب أحياناً وسرقة ما يحمله من أموال وحاجيات وغيرها.

441

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى