الشأن السوري

الإدارة الذاتية للأكراد تقيم مشروع “أنا هنا” الإحصائي لترسيخ دعائم الفدرالية بالحسكة

تواصل الإدارة الذاتية الكردية عمليات إحصاء السكان في عموم محافظة الحسكة ضمن مشروع ” أنا هنا ” الإحصائي و الذي شمل اليوم مدينة الحسكة بدأً من الساعة الثامنة صباح اليوم الجمعة الرابع عشر من أكتوبر تشرين الأول الجاري إلى أن انتهت اللجنة من عملية الإحصاء في تمام الساعة الخامسة و النصف مساءً . بحسب مراسل وكالة خطوة الإخبارية في الحسكة ” يوسف يوسف ” .

 

و قال مراسل خطوة إنّه وبموجب العملية أعلنت لجنة الإحصاء حالة حظر تجول في المدينة من أجل نجاح عملية الإحصاء دون عراقيل حيث تم تقسيم المنطقة إلى سبعة قطاعات أربعة في خطوط القرى و ثلاثة قطاعات داخل المدينة بمشاركة ثلاثة  آلاف و 250 معلم و معلمة و أعضاء الكومينات الذين تم فرزهم على سبع قطاعات في المدينة و ريفها .

 

و أضاف مراسل الوكالة أن قوات حماية المجتمع الأسايش بدأت من جانبها منذ ساعات الصباح بالتوزع على النقاط و الأحياء و الشوارع لحفظ الأمن و الاستقرار، فيما عادت الحياة إلى طبيعتها في مدينة الحسكة بعد الإعلان عن انتهاء حالة حظر التجول في المدينة و ريفها .

 

و أشار مراسلنا إلى أنّ الهدف من عملية حظر التجول هو الحفاظ على المنطقة من حدوث مشاكل و خاصة مع كثرة التفجيرات في الآونة الأخيرة حيث كان آخرها تفجير لأحد عناصر تنظيم الدولة استهدف صالة السنابل للأفراح في مدينة الحسكة في الثالث من الشهر الجاري و راح ضحيتها العشرات بين قتيل و جريح و بينهم نساء و أطفال .

 

الجدير بالذكر أنّ اللجنة الإحصائية التابعة للإدارة الذاتية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي أصدرت بياناً في 19 أيلول الفائت أوضحت فيه أن تطوير نموذج الإدارة الذاتية الديمقراطية نحو مشروع فيدرالية روج آفا شمال سوريا و لأجل ترسيخ دعائم هذه الفيدرالية لتستمد قوتها من المجتمع على أساس الانتخابات التي ستجري في الفترة المقبلة و على هذا الأساس تم إجراء تعداد سكاني ” إحصاء” لمعرفة أعداد سكان روج آفا من كافة المكونات و قد تم تقسيم مراحل العمل في العملية الإحصائية إلى ثلاث مراحل : المرحلة التحضيرية و العمل الميداني و تدوين البيانات و التدوين الإلكتروني .

%d8%b1%d9%88%d8%ac%d9%88-%d8%a7%d9%81%d8%a7

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى