الشأن السوري

عقوبات جديدة على قطر إن لم تستجب لمطالب دول الحصار

بعد تقديمها قائمة تشمل ثلاثة عشر مطلباً لإنهاء الأزمة الخليجية ، تعتزم دول الحصار ( السعودية و الإمارات و البحرين و مصر ) فرض عقوبات جديدة على دولة قطر إن لم تستجب للمطالب .

 

وقال عمر غباش ، سفير الإمارات في روسيا، في حديث لصحيفة الغارديان البريطانية، اليوم الأربعاء الثامن و العشرين من يونيو / حزيران الجاري ، إنّ ” العقوبات الجديدة قد تشمل فرض شروط على شركائنا التجاريين ، و إبلاغهم بأنكم إذا أردتم أن تعملوا معنا فعليكم أن تختاروا بيننا و بين قطر “.

و أضاف أنّ طرد قطر من مجلس التعاون الخليجي ليس ” هو العقوبة الوحيدة المتاحة “، مشيراً إلى أنّ ” قطر لا تتفاعل بإيجابية مع ما بعثناه لها، و أعتقد أنّ الفكرة في النهاية ستكون قطع جميع العلاقات معها ” . مشيراً إلى أنّ الدول المحاصرة، وبينها الإمارات، ” مستعدة للتفتيش الدولي ، الذي تطلبه من قطر ، من أجل التأكد من وجود أفراد يقومون بتمويل الجماعات المتطرفة بشكل خاص “.

و استبعد وزير الخارجية السعودي ، عادل الجبير ، التفاوض على المطالب التي قدمتها الدول لقطر ” للتوقف عن دعم الإرهاب ” و منها تقليص العلاقات مع إيران و الإخوان المسلمين ، و إغلاق شبكة الجزيرة الإخبارية، و إغلاق قاعدة عسكرية تركية في الدوحة ، و أمهلتها عشرة أيام للاستجابة للمطالب التي طرحت يوم الجمعة الفائت .

و قال الجبير في حديث مع الصحفيين في واشنطن بالأمس ” قدمنا وجهة نظرنا، و اتخذنا خطواتنا، و الأمر يعود للقطريين لإصلاح سلوكهم ، و بمجرد أن يفعلوا ، فستبدأ الأمور في الحلّ .. لكن إذا لم يفعلوا فسيبقون في عزلة، و إذا أرادت قطر العودة إلى مجلس التعاون الخليجي ” فهي تعرف ما يجب فعله “.

و من جانبه قال وزير الخارجية القطري ، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني : ” ما تم تقديمه من دول الحصار مجرد ادعاءات غير مثبتة بأدلة و ليست مطالب “، وأضاف عقب اجتماعه مع نظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون أمس ” المطالب يجب أن تكون واقعية وقابلة للتطبيق وإلا لن تكون مقبولة “.

المصدر : ( BBC )
e840dda4af545e4c1b65faeabcfc7bf7 XL

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى