الشأن السوري

من هو أبو الحسن الهاشمي زعيم داعش الجديد الملقّب بـ”الأستاذ” وكيف تم اختياره

أعلن اليوم الخميس، عن تعيين زعيم داعش الجديد، خلفاً لأبو إبراهيم القرشي، الذي قضى بعملية للتحالف الدولي في سوريا قبل نحو شهر.

من هو زعيم داعش الجديد

ونشرت مؤسسة الفرقان، الذراع الإعلامية لتنظيم داعش، كلمة صوتية للمتحدث الرسمي الجديد باسم التنظيم “أبو عمر المهاجر” بعنوان “فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر”.

وأكد المتحدث باسم داعش، أن أبو إبراهيم الهاشمي القرشي “حجي عبد الله قرداش التركماني”، ونائبه أبو حمزة المهاجر القرشي، المتحدث السابق باسم التنظيم قتلا بالعملية، وتم اختيار “أبو الحسن الهاشمي” خليفة للتنظيم.

ولم يكشف المتحدث الجديد باسم “داعش” عن الهوية الحقيقية لـ”أبو الحسن الهاشمي”، مكتفيًا بالقول أن مجلس شورى التنظيم اجتمع عقب مقتل “أبو إبراهيم الهاشمي”، وقرر اختيار “أبو الحسن الهاشمي” خليفةً له، بناءً على وصية “قرداش” الذي استخلفه في إمارة التنظيم.

اقرأ أيضاً : الخطأ الذي ارتكبه زعيم داعش وأدى لكشف موقعه على يد التحالف الدولي

متشدد من الصف الأول لداعش

ونقل موقع “أخبار الآن” عن مصادر استخباراتية لم يذكرها، بأن أبو الحسن الهاشمي هو ” زيد العراقي” المعروف داخل تنظيم داعش بلقب “الأستاذ” والذي شغل منصب أمير ديوان القضاء والمظالم الذي أنشأه داعش  إبان فترة حكم التنظيم في سوريا والعراق.

وأشار المصدر إلى أنّ “الخليفة الجديد لداعش” شغل إمارة المكتب المركزي لمتابعة الدوواين الشرعية والذي تأسس للإشراف على دواوين التنظيم الشرعية وهي: (المكتب الشرعي لإدارة المعسكرات، ومكتب البحوث والدراسات، وديوان الدعوة والمساجد، والمكتب الشرعي للواء الصديق المركزي- تابع لما يُعرف بجيش الخلافة تأسس في فترة أبو عمر البغدادي عام 2008-، ديوان القضاء والمظالم، وديوان التعليم، المكتب الشرعي لديوان الجند).

وأشار إلى أنّ “زيد العراقي” من مجموعة النخبة داخل قيادة داعش العليا، ولعب دورًا كبيرًا في تحديد المناهج الشرعية التي تُدرس داخل التنظيم، كما أشرف على الرقابة والمتابعة على شرعيي التنظيم والتحقيق مع المخالفين منهم.

وأوضح المصدر للموقع بأن “زيد العراقي” شارك في مراجعة وتعديل البيان الشهير لداعش المعنون بـ”بيان 155 للمكتب المركزي لمتابعة الدواوين الشرعية”، والذي ينص على تكفير المتوقف في التكفير ، لا سيما بعد اعتراض عدد من شرعيي وقيادات داعش، أبرزهم أبو همام التونسي (بلال الشواشي)، وأبو المنذر الأردني(عمر مهدي زيدان)، وأبو ذر التونسي (مؤسس الأكاديمية العسكرية بداعش) على صيغة البيان واعتبارهم أنه يُؤصل لفكر مُغالي في التشدد ومتوسع في التكفير.

كما تولى “زيد العراقي” إلى جانب 3 قيادات آخرين، هم: (أبو زيد العراقي، وأبو عبيدة التركي، وأبو ميسرة الشامي- أحمد أبو سمرة- مراجعة واعتماد تقارير لجنة الرقابة المنهجية، بتفويض مباشرة من خليفة داعش (الأسبق) أبو بكر البغدادي في عامي 2016، و2017.

يذكر أنه في 3فبراير/شباط الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، مقتل زعيم تنظيم داعش أبو ابراهيم الهاشمي القريشي، إثر عملية أمريكية قرب إدلب شمال سوريا.

من هو أبو الحسن الهاشمي زعيم داعش الجديد الملقّب بـ"الأستاذ" وكيف تم اختياره
من هو أبو الحسن الهاشمي زعيم داعش الجديد الملقّب بـ”الأستاذ” وكيف تم اختياره

اقرأ أيضاً : تحرير الشام تصدر بياناً حول عملية التحالف الدولي بإدلب التي أدت لمقتل زعيم “داعش”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى