أخبار العالمالصراع الروسي الأوروبي

دولة أوروبية تؤكد بدء مرحلة “ما قبل الحرب” في القارة وتحذر

أطلق رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك تحذيرات بشأن الأخطار التي يمثلها الصراع الأوكراني على الأمن الأوروبي، مشيرًا إلى أن أوروبا تشهد لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية مرحلة تمهد للحرب.

 

وفي حديثه لشبكة “لينا” الإعلامية، أكد توسك أن الحرب لم تعد مجرد ذكرى بل أصبحت واقعًا ملموسًا منذ أكثر من عامين، والمقلق أكثر هو أن كل الاحتمالات مفتوحة، وهو أمر لم يشهده العالم منذ عام 1945.

 

وأضاف توسك أنه على الرغم من أن هذا الواقع قد يبدو مروعًا، خصوصًا للأجيال الشابة، إلا أنه يجب التأقلم مع بداية عصر جديد، عصر يسبق الحرب، مؤكدًا أن هذه الحقيقة تتضح أكثر فأكثر يومًا بعد يوم.

 

وأشار إلى أن النزاع في أوكرانيا قد أثر على الشعور بالأمان الذي كان يتمتع به قادة أوروبا بعد الحرب، مما دفع الدول الأوروبية إلى زيادة إنتاج الأسلحة وتقديم الدعم اللازم لكييف.

 

وشدد توسك، الذي كان رئيسًا للمجلس الأوروبي وتعتبر بلاده من الداعمين الرئيسيين لأوكرانيا، على أن هزيمة كييف في الحرب ستعني فقدان الشعور بالأمان لكل فرد في أوروبا.

 

وتطرق أيضًا إلى المخاوف المتعلقة بإمكانية عودة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى السلطة، والتي تثير القلق بسبب تشكيكه في أهمية حلف الناتو.

 

وأكد توسك على أهمية تقوية العلاقات الأطلسية، بغض النظر عن هوية الرئيس الأمريكي القادم.

 

دولة أوروبية تؤكد بدء مرحلة "ما قبل الحرب" في القارة وتحذر
دولة أوروبية تؤكد بدء مرحلة “ما قبل الحرب” في القارة وتحذر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى