نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 24 -07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

سُمِع أصوات انفجارات بعد منتصف ليلة أمس في محيط العاصمة دمشق ناتجة عن غارات جوية إسرائيلية استهدفت مواقع لقوات النظام وميليشياته الإيرانية في جبال الكسوة غربي دمشق دون معرفة حجم الأضرار وحاولت مضادات النظام الجوية والأرضية التصدي للغارات ومن جهة أخرى نشب حريق كبير في منطقة القنوات بدمشق القديمة ليلة أمس، امتد ليطال عدة منازل تَبِعَ ذلك تشديد أمني من قوات النظام في المنطقة وفي سياق ثانٍ شيعت قوات النظام اثنين من قتلاها من أبناء سقبا و الكسوة قضيا في معارك ريف حماة بينما قتل مدني من وادي بردى في قصف جوي طال معرة النعمان بريف إدلب شمال سوريا

محافظة درعا:

سقط عدد من القتلى من قوات النظام في قصف إسرائيلي طال مواقع النظام بتل الحارة بريف درعا بعد منتصف الليل، ومن جهة أخرى قامت قوات النظام بتعزيز حواجزها بعدة مناطق من ريف درعا إضافة لرفع مساتر ترابية عليها.

محافظة القنيطرة :

سقط جرحى منهم حالات خطرة من قوات النظام والميلشيات الموالية لهم جرّاء قصف إسرائيلي طال نقاط تمركز مليشيات إيرانية في منطقة تل أحمر ونبع الصخر وسعسع وبلدة حضر بريف القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شنَّ الطيران الحربي عدة غارات جوية  استهدفت  محيط بادية السخنة شرق حمص دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة النفطية الثالثة دون أي تقدم يذكر للطرفين

محافظة حماة:

قُتل شخصان وأصيب آخرون بجروح جّراء قصف صاروخي للنظام على قرية معركبة في ريف حماة الشمالي، فيما شنَّت طائرات حربية روسيّة على مدن كفرزيتا ومورك على بريف حماة الشمالي وتزامن ذلك مع قصف صاروخي استهدف قرى الزكاة والأربعين والجبين وتل ملح شمال حماة، فيما غرباً طال قصف جوي قرية السرمانية لترد فصائل المعارضة بقصف مواقع قوات النظام في معسكر جورين وبلدة الحويز بريف حماة الغربي بعدد من صواريخ الغراد ، بالإضافة لقصف مواقع النظام في الشيخ حديد بريف حماة الشمالي

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

توفي طفل متأثراً بجراحه التي أُصيب بها إثر قصف جوي سابق تعرضت له قرية جب كاس وذلك في ريف حلب الجنوبي .

محافظة إدلب:

شنّ الطيران الروسي غارات جوية بالصواريخ الفراغية على قرية طبيش و محمبل و بسنقول و خان السبل وحرش مصيبين ومدينة خان شيخون و معرة النعمان و أم الصير و أريحا ودير شرقي ودير سنبل، مما أدى لمقتل 10 مدنيين في طبيش بينهم أطفال و 5 مدنيين بينهم أطفال ونساء في أريحا و 3 أم وبناتها الاثنتين في محمبل و  وقوع عشرات الاصابات  بريف إدلب ومقتل طفل وعدة إصابات بغارة ثانية أيضا على مدينة أريحا.

كما استهدف بعدة غارات جوية بالصواريخ الارتجاجية منطقة تل جعفر شمالي مدينة خان شيخون.

وعلى الصعيد العسكريتمكنت فصائل الفتح المبين من تدمير رشاش 23 على جبهة القصابية بريف إدلب الجنوبي .

فيما ارتقى اعلامي في جيش إدلب الحر من أبناء قرية حزارين بريف إدلب الجنوبي جرّاء حادث سير تعرض على اتوتستراد خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.

الساحل السوري:

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

شهدت مدينة الرقة وريفها دوريات وحواجز طيارة لميليشيا الوحدات الكردية وذلك بحثاً عن عناصر فارين من صفوفها.

وقد قام الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي بالتحليق في سماء مدينة الرقة عصر اليوم لمدة 5 دقائق.

في حين عملت الورش التابعة للمنظمات الخدمية على البدء بعملية تعبيد الطرق وسط مدينة الرقة انطلاقاً من الحديقة البيضاء.

بينما قام فريق الاستجابة الأولية اليوم بانتشال 18 جثة جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة وتم تسليم 6 منها إلى ذويها بعد التعرف عليها.

هذا وقام الجيش التركي باستهداف سيارة لدورية لقوات قسد قرب مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي أدت الى مقتل عنصر وإصابة 2 والسائق بجروح بليغة.

فيما قامت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد بسوق 4 شبان إلى التجنيد الإجباري في قرية خنيز شمال الرقة و10 في مدينة الطبقة غرب الرقة و6 أخرين في قرى الكسرات جنوب المدينة.

بينما عمل مجهولون على زرع عبوة ناسفة وتفجيرها خلال مرور دورية لميليشيا الوحدات الكردية في ريف الرقة الشمالي أدت إلى مقتل عنصرين من الميليشيا.

كما أدى حادث سير على طريق تل أبيض – الرقة بالريف الشمالي إلى مقتل شخصين وإصابة 3 أخرين بجروح طفيفة.

أيضاً عملت الاسايش على ترحيل عائلة إلى مخيم الطويحينة غرب الرقة لعدم وجود كفيل لديهم وهم نازحون من دير الزور في ناحية الجرنية غرب الرقة.

محافظة الحسكة:

تشهد مدينة الحسكة منذ صباح اليوم عمليات سوق للشبان إلى معسكرات التجنيد الاجباري و وصل عدد المعتقلين إلى 15 شاباً.

هذا و أرسلت ميليشيا الوحدات الكردية تعزيزات عسكرية جديدة إلى قرى الواقعة على الشريط الحدودي شمال الحسكة.

ليصل عدد المعتقلين منذ يوم أمس في ناحية الدرباسية ورأس العين شمال الحسكة إلى 8 شبان وهم من الذين ينتمون سابقاً إلى فصائل الجيش الحر.

كذلك شهدت ناحية الشدادي بريف الحسكة عملية ترحيل بحق 3 عوائل نازحة من دير الزور إلى مخيم الهول لعدم وجود كفالات لديهم.

بينما قامت بلدية الشعب في بلدة الهول بإغلاق 6 محلات تجارية بالشمع الأحمر لعدم دفعها فواتير نظافة ومياه.

كما شهدت مدينة القامشلي بريف الحسكة استنفاراً أمنياً من قبل الوحدات الكردية وذلك بحثاً عن شبان ينتمون إلى تنظيم الدولة.

محافظة دير الزور: 

قام مجهولون باستهداف بالأسلحة الرشاشة سيارة عسكرية لـ ميليشيا الوحدات الكردية على أطراف قرية ابريهة بريف دير الزور الشرقي كما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات بحق عددٍ من الشباب في بلدة حطلة شرق دير الزور بهدف الخدمة الإلزامية فيما توفي المدعو علي بدر الجاجان من أبناء مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي  في سجن الأمن العام التابع لميليشيا الوحدات الكردية الموجود في قرية الصبحة وكان قد اعتقل منذ أسبوعين بتهمة سرقة صائغ الذهب في مدينة البصيرة.

أما على الصعيد العسكري : سمع ليلة أمس إطلاق نار كثيف داخل مدينة الميادين شرق دير الزور حيث تواردت أنباء عن اشتباكات بين عناصر الدفاع الوطني والميليشيات الإيرانية في المدينة ، كما فقدت مجموعة من عناصر الفرقة 17 قرب منطقة رجم غالب (التابعة لكباجب) في بادية دير الزور الشامية يوم أمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى