الشأن السوري

ترامب يعلن عن حزمة عقوبات ضخمة على إيران.. ويكشف حقائق حول الطائرة الأوكرانية

صرح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بأن قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، الذي قتلته الولايات المتحدة في غارةٍ جوية، كان “وحشاً كاسراً” وخطط لتفجير إحدى السفارات الأمريكية.

وقال ترامب، في كلمة ألقاها اليوم الخميس، في البيت الأبيض، ردّاً على سؤال حول اغتيال سليماني: “حيدنا وحشاً كاسراً، وتمكنا من القضاء عليه”، مضيفاً “هذا الأمر كان يجب أن يحدث منذ زمن طويل، وفعلنا ذلك لأنهم أرادوا تفجير إحدى سفاراتنا”.

وتابع في ذات الصدد: “البنتاغون هو الذي رفض منح أعضاء الكونغرس كافة المعلومات حول قتل سليماني، لكنهم حصلوا على ما هو كافٍ”، قائلاً: “ربما يريد الإيرانيون إعادة التفاوض على الاتفاق النووي عقب الانتخابات الرئاسية، لكن أنصحهم بعمل ذلك الآن”.

وأكد ترامب القول: “لا أفضل العودة إلى الكونغرس في مسألة شنّ حرب على إيران، لكن ربما أقوم بذلك حسب الوضع وقتها”، متابعاً “الاتفاق النووي منح إيران أموالاً طائرة واستخدموها في زعزعة استقرار المنطقة، ونريد إعادة التفاوض بشأنه”.

و أشار ترامب خلال تصريحه إلى أن لديه شكوك حول ما جرى للطائرة الأوكرانية، قائلاً “هناك شيء فظيع حدث ولابدّ من تحقيق فوري في الواقعة”، مضيفاً “الطائرة الأوكرانية ربما أسقطت بالخطأ في إيران”، مؤكدا أن هناك عقوبات جديدة على إيران أقرت بالفعل وستعلنها وزارة الخزانة.

كما أدان ترامب موقف رئيسة مجلس النواب للكونغرس الأمريكي، نانسي بيلوسي، من اغتيال سليماني، معتبراً أنها “تدافع” عنه وهذا “أمر سيئ”.

ومن جهتها قالت بيلوسي إنَّ: “الإدارة الحالية (في إشارة منها إلى إدارة ترامب) لم تحافظ على سلامة الأمريكيين، ولهذا هناك مشروع قانون من أجل ضمان تجنب وقوع الحرب”.

وأضافت قائلةً: “عندما حصلت على إفادة من قادة البنتاغون بشأن مقتل سليماني سألتهم عن سبب عدم استشارة الكونغرس”، مضيفةً “حماية الأمريكيين هي مسؤوليتنا في الكونغرس، وما جرى تصعيد من قبل الإدراة الأمريكية لا نقبله”.

وأوضحت بيلوسي أن: “إدارة ترمب نفذّت ضربة عسكرية في العراق دون استشارتنا وقد عرضت الأمريكيين للخطر”، متابعةً “على الإدارة الأمريكية خفض التصعيد مع إيران، وما زلنا نبحث عن إجابات حول عملية مقتل سليماني”.

اقرأ أيضًا:مجهولون يحرقون تمثال “ترامب” في مسقط رأس زوجته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى