أخبار العالمسلايد رئيسي

خبير في الشؤون الصينية يكشف عن الأسرار السبعة التي ساعدتهم على احتواء كورونا

كشف الخبير في الشؤون الصينية، سيرغي بورانوك، اليوم الاثنين، في تصريحٍ لصحيفة “كومسومولسكايا برافدا” الروسية عن الأسرار السبعة التي مكنت الصين من احتواء فيروس كورونا المستجد.

وأكد الخبير الصيني أن هناك 7 أسرار للسيطرة على هذا الوباء، أولها: الخبرة الضخمة في التعامل مع جميع أنواع الأوبئة وقبل كل شيء، تجربة تعبئة المجتمع والاقتصاد والعلوم لمكافحة هذه التهديدات.

وبحسب بورانوك فإن ثاني هذه الأسرار، هو الاستثمار في العلوم، مشيراً إلى أنه منذ أواخر الثمانينيات، تستثمر الصين بشكل هائل في الابتكار، بما في ذلك الطب.

فيما يعد السر الثالث هو الثقة المتبادلة بين الشعب والسلطات، قائلاً: “رأى الناس أن المسؤولين أطباء وعسكريين ومهندسين يعدون، ويفعلون ما يعدون به حقاً، يحددون مواعيد نهائية لبناء مستشفى أو لتراجع الوباء، ويتم احترام المواعيد النهائية، كل هذا يقود الناس إلى الثقة في أن إجراءات الدولة، حتى لو كانت قاسية مثل الحجر الصحي الكلي، محقة ويجب اتباعها”.

وأكد الخبير أن السر الرابع هو أن الصين لم تخش التفاعل مع العالم، سواء مع الدول الأخرى أو مع المنظمات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية، في حين أن الغرب بعد الوباء، راح ينغلق على بلدانه.

اقرأ أيضًا: الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لوقف إطلاق نار عالمي لمواجهة انتشار كورونا

وقال إنَّ السر الخامس هو: “لم تقف أعمدة السلطة على الهامش، فالصين، لا تقودها الحكومة فقط، إنما والحزب الشيوعي، الذي هو في الأساس الرابط الرئيس للمجتمع، والقرارات الرئيسية إدخال أو إضعاف الحجر الصحي في إقليم معين لم تتخذ من قبل السلطات المحلية، إنما من قبل الحزب بالذات”.

ولفت بورانوك، على أن التقنيات الجديدة، لعبت دوراً كبيراً في مكافحة العدوى وتطبيق برنامج “رمز الصحة” على الهواتف المحمولة، الذي تم إلزام كل صيني بتنزيله، حيث يعرض هذا البرنامج حالتك: أخضر – كل شيء على ما يرام، أصفر – يجب أن تكون حذراً، أحمر – الجلوس في الحجر الصحي، ونظراً لأن الهاتف الذكي يتتبع موقعك، إذا كنت في “الحالة الحمراء”، لا يمكنك مغادرة شقتك- الحجرية، فتخضع للعقوبة لو فعلت، وهو السر السادس.

وذهب الخبير الصيني إلى القول إنَّ السر السابع، هو استراتيجية العزل الشديد للمناطق المصابة كانت صحيحة.

وتفيد أحدث البيانات الرسمية بأن فيروس كورونا أدى حتى الآن لوفاة 15 ألف شخص وأصاب 336 ألف حول العالم، في حين تفرض معظم الدول إجراءات صارمة لمواجهة الفيروس القاتل.

اقرأ أيضًا: مواطن يتسبب بـ”كارثة” في الإمارات.. وعدد الإصابات بكورونا يقفز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى