رجيم وأنظمة غذائية

ريجيم التنشيف لإنقاص الوزن وبناء جسم صحي ومصقول

ريجيم التنشيف

يتبع الكثير من الناس ريجيم من نوع خاص، يسمونه ريجيم التنشيف وهو اتخاذ برنامج غذائي معين هدفه إنقاص الوزن مع صقل الجسم بشكل رائع، ويعتمد بشكل رئيسي على تناول البروتين، مع الكربهيدات وبعض العناصر الغذائية الصحية الأخرى.

يناء جسم ريجيم

ريجيم التنشيف من يتبعه ولماذا؟

يعرف ريجيم التنشيف بأنّه النظام الغذائي للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام بشكل رئيسي إلا أنّه يمكننا اتباع هذا الريجيم والعمل به دون تناول المكملات الغذائية الخاصة ببناء العضلات ونفسخها كما يتخذه كمال الأجسام.

و ريجيم التنشيف يعتمد على إحراق الدهون وأيضًا خسارة الوزن بشكل خيالي، دون الأعراض الثانوية المؤذية ببعض رامج الريجيم الأخرى، ويمتاز عنها أيضًا بأنه يبني العضلات ويجعلها منفوخة وقوية ناهيك عن إنقاص الوزن.

 

في برامج الريجيم الأخرى يكون هناك اتباع حمية معينة تجعل العضلات مترهلة مع آلام في الكتف والظهر، بينما ريجيم التنشيف غير ذلك تمامًا بل بالعكس يعطي مفعولًا إيجابيًا بذلك.

maxresdefault 2

أهم متطلبات ريجيم التنشيف:

 

  • الدقة في تناول الأغذية المتبعة في التنشيف، وأهمها: اللحوم والأسمـاك ومنتجات الألبان، والبيـض كذلك أكل الأليـاف، ممَّا يُساهم في تخفيف عمليَّة الهضم، وزيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة.

 

  • ممارسة رياضات محددة غير مجهدة بشل مستمر

 

  • وضع الدهون الصحية في وجباتنا المتبعة وكذلك المداومة على تناول “أوميغا 3” المتـوافرة في السمك والمُكسَّـرات وزيت الزيتون والأفـوكادو.

 

  • الابتعاد عن العناصر الغذائيَّة، التي تكثر فيها الدهون المشبَّعة، كالمعلبـات ورقايق البطاطا الـمقليَّة والحلويات والكيك والأطعمة الجاهزة.

 

  • تنظيم الكربوهدات التي نتناولها عند تطبيق برنامج الريجيم المتبع هذا، دون أن نتخلى عنها كليًّا، وبذلك نحافظ على عمليَّـات الأيض.

 

  • أكل السكر بشكل منتظم وبعد الانتهاء من التمارين الياضية المعتادة فورًا، وبذلك لن يقوم الجسم بتحولها إلى دهون بل يصنعها على هيئة “غليكوجين”، وبذلك يتم بناء العضلات.

 

  • لتنوع بالوجبات ولاسيما الصباحية منها وأن تكون تلك الوجبات خمسة بالنهار الواحد.

 

  • أكل اللوز الغير محمّص بل الطبيعي وكذلك والكـرز والليمـون الهندي والأطعمة التي فيها مواد حارّة وأيضًا الزبادي قليل الدسم.

رجيم تنشيف

أبرز النصائح التبعة في ريجيم التنشيف

 

لكي تينجح معنا هذا النوع من الريجيم يجب الأخذ بعين الاعتبار هذه النصائح التالية:

 

  1. الإكثار من السوائع ” ماء منعش مفلتر ، وعصير طبيعي خالي من السكر”

 

  1. ضرورة الابتعاد عن المعلبات والأطعمة الجاهزة فضلا عن عن الأطعمة التي فيها الأملاح والسكَّريات والدهون والمشروبات الغازية.

 

  1. ضرورة ممارسة الرياضة بشكل دائم ومنظم، ومنها السباحة أو المشي أو الركض أو ركوب الدرَّاجة الهوئية.

 

  1. حرق الدهون من خلال النوم المنظم والراحة والابتعاد عن الجهد والمرهقات.

 

  1. الحرص على تناول مواد تحتوي على كافيين وافر قبل البرنامج الرياضي، وذلك لأجل رفع مستوى الأدرينالين في البدن والذي بدوره ينهي الدهون بتفتيتها وتحويلها لمجرى الدم.

تـــــــــــابع أيضًا:

طريقة سحرية.. رجيم العسل ينقص الوزن 3 كلغ أسبوعيًا

تـــــــــــابع أيضًا:

دراسة حديثة بالصور .. شرح وافٍ حول كيفية الشعور بالألم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى