منوع

اكتشف 9 فوائد صحية لـ الشوندر الأحمر لا يمكن الاستغناء عنها

الشوندر الأحمر

كان الشوندر الأحمر “الشمندر” يستخدم قديماً في مساحيق الجمال وصبغات الطعام، ومع الوقت اكتُشفت فوائده المذهلة للجسم، وبدأ استخدامه بشكل أكبر في الغذاء، وبما أنه من الخضار الشتوية فهو يؤكل مسلوقاً ساخناً في أغلب الأوقات، كما يمكن سلقه وإضافته إلى سلطة الخس، ليعطيها لوناً وطعماً مميزاً.

اكتشف 9 فوائد صحية لـ الشوندر الأحمر لا يمكن الاستغناء عنها
اكتشف 9 فوائد صحية لـ الشوندر الأحمر لا يمكن الاستغناء عنها

خفض ضغط الدم:

ومن الفوائد الصحية للشوندر خفض ضغط الدم، لأنه يحتوي على مركبات النيترات والتي تتحول عند هضمها واستهلاكها إلى أُكسيد النترات الذي يوسع بدوره الشرايين ويسهل تدفق الدورة الدموية في الجسم.

تأخير الزهايمر:

وتعمل النترات الموجودة في الشوندر على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ لدى كبار السن خصوصاً، مما يؤخر حدوث مرض الزهايمر وأمراض الدماغ والأعصاب الأخرى.

الشفاء من السرطان:

ويأخذ الشوندر لونه المتميز من أحد  مضادات الأكسدة الهامة المتواجدة فيه، والتي تُدعى ب”البيتالينات”،وهذا النوع من مضادات الأكسدة بشكل خاص يحمي الجسم من جميع أنواع الخلايا السرطانية، لأنه يغير البيئة الدموية من بيئة حمضية إلى بيئة قلوية غير مناسبة لنمو الخلايا السرطانية، حتى أن “البيتالينات” يدمر كافة الخلايا غير المستقرة والتي تهدد صحة الجسم بتحولها إلى سرطان إن بقيت داخله.

منح البشرة نضارة فائقة:

ويعمل الشوندر على تنقية الدم من الشوائب والسموم، مما يساعد على جعل البشرة تبدو في أفضل مظهر ويزيد من رونقها، كما أنه يحتوي على فيتامين سي الهام لتنقية البشرة وحمايتها من التصبغات الجلدية.

تعزيز طاقة الجسم والقدرة على التحمل:

ولأن الشوندر يقوم بتوسيع الأوعية الدموية، فإنه يساعد على تحسين تدفق الدم في الجسم بشكل عام، ما يزيد من النشاط ويرفع كذلك من مستويات الطاقة في الجسم، وخاصة عند تناول الشوندر صباحاً، فهو يساعد على بداية يوم رائع، كما يُنصح بتناوله مع التمرينات الرياضية لتحقيق الاستفادة القصوى.

اقرأ أيضاً : فيتامين D نقصه يضعف المناعة ويُفقدنا حاسة هامة.. أساسيات واجب معرفتها عنه

تحسين الهضم:

وبسبب غنى الشوندر بالألياف، فإن تناوله يساعد على تنظيم عملية الهضم وتحسينها، كما يساعد على مكافحة الإمساك، وما يسببه من أمراض معوية، بالإضافة إلى أنه غني بمادة البيتاين التي تعمل على تحسين عملية الهضم عموماً.

مكافحة فقر الدم:

ويحتوي الشوندر على كميات كبيرة جداً من الحديد، والذي يساعد الحصول عليه بكميات كافية ومناسبة لمكافحة الأنيميا ومنع الإصابة بفقر الدم، و تجديد خلايا الدم، كما يساعد فيتامين سي الموجود في الشوندر على امتصاص الحديد بشكل مثالي من أنواع الغذاء الأُخرى.

تعزيز صحة القلب ومنع الجلطات:

ويعمل الشوندر على خفض مستويات الهوموسيستين في الجسم بشكل طبيعي، والتي يتسبب ارتفاعها في الجسم بالعديد من المشاكل الصحية لجهاز الدوران ، كما أن البوتاسيوم الذي يعتبر مكوناً رئيسياً للشوندر يساعد الوقاية من الجلطات وأمراض القلب.

الحفاظ على وزن صحي:

و تعتبر السعرات الحرارية الموجودة في الشوندر منخفضة جداً، كما أن كمية الدهون تكاد تكون فيه معدومة، لذا يعتبر مثالياً لمنح الجسم حاجته من الطاقة والغذاء بعيداً عن السُمنة ومضارها الصحية.

اكتشف 9 فوائد صحية لـ الشوندر الأحمر لا يمكن الاستغناء عنها
اكتشف 9 فوائد صحية لـ الشوندر الأحمر لا يمكن الاستغناء عنها

اقرأ أيضاً : فوائد طويلة الأجل.. هذا ما تفعله الشكولاته في جسمك وعقلك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى