أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

مجلس التعاون الخليجي يوجه أوّل رسالة خليجية موحّدة حول إيران.. ماذا تضمّنت؟

قالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، في تقريرٍ لها إنَّ مجلس التعاون الخليجي، دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران.

رسالة خليجية موحدة حول إيران

وبحسب الوكالة، فإن الدعوة جاءت في إطار مسعى لدعم جهود الولايات المتحدة الرامية إلى إقناع روسيا والصين، بعدم استخدام حق النقض ضد قرار تخطط إدارة ترامب لتقديمه.

وأوضحت الوكالة، أنها حصلت على الرسالة التي وجهها المجلس الخليجي، ودعا فيها إلى “تمديد الحظر والمزيد من فرض أي إجراءات إضافية ضرورية لمنع الانتشار المزعزع للاستقرار للأسلحة الإيرانية، مثل تجميد الأصول، وحظر السفر على الأفراد المتورطين في توريد، أو بيع، أو نقل أسلحة، أو مواد ذات صلة إلى ايران أو منها”.

وجاء في الرسالة الخليجية، أن “إيران واصلت نشر الأسلحة عبر المنطقة كجزء لا يتجزأ من سياستها الإقليمية التوسعية، وتدخلها الطويل الأمد في الشؤون الداخلية للدول العربية، بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي ، في انتهاك واضح لميثاق الأمم المتحدة”.

ووفقاً لبلومبيرغ، فإن الرسالة أرسلت من قبل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف.

ونقلت عن شخص مطلع، قوله إنَّ: “الرسالة هي أوّل بيان مشترك مهم يصدر عن المجموعة الخليجية، منذ الخلاف الخليجي المعروف إعلاميًا بأزمة قطر”.

مجلس التعاون الخليجي يوجه أوّل رسالة خليجية موحدة حول إيران
مجلس التعاون الخليجي يوجه أوّل رسالة خليجية موحدة حول إيران

مشيراً إلى أن “أعضاء مجلس التعاون الخليجي وافقوا على الرسالة، بعد أسابيع من الدبلوماسية المكوكية التي قام بها بريان هوك، المبعوث الأمريكي بشأن إيران”.

حيث تسعى الولايات المتحدة إلى حشد المزيد من الدعم الخارجي، لتمديد حظر الأسلحة الذي ينتهي في أكتوبر/تشرين الأول.

وبحسب الوكالة الأمريكية، فإنه من المقرر تقديم قرار في مجلس الأمن، يوم الإثنين، لتمديد الحظر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى