حورات خاصة

“لـ قسد خيار وحيد” العاصي يكشف الخريطة العسكرية في عين عيسى.. واتفاقيات سريّة بين تركيا وروسيا لصالح جهتين

لا تزال بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي الخاضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” المدعومة من الولايات المتحدة، تعاني من القصف اليومي من قبل مدفعية الجيش التركي وفصائل المعارضة الموالية له ما يُسمى بــ”بالجيش الوطني”.

تطورات بلدة عين عيسى

تحاول تركيا بمساندة فصائل المعارضة السورية، حشد المزيد من القوات في محيط البلدة للضغط على “قسد” وإخراجها بحجة وجود عناصر حزب العمال الكُردستاني الـ”PKK”، وسط شائعات حول وجود اتفاق بين “قسد” وروسيا، يقضي بانسحاب الأولى من المنطقة.

تعلّيقاً على ما يجري في بلدة عين عيسى والخريطة العسكرية بعد أسبوعين من المعارك في المنطقة، قال زيدان العاصي، الرئيس المشترك لمكتب شؤون الدفاع في شمال وشرق سوريا التابع لقوات سوريا الديمقراطية: “زادت وتيرة القصف التركي في الفترة الأخيرة، وهناك تسللات من اليمين واليسار شرقاً وغرباً باتجاه ريف عين عيسى”.

وأضاف العاصي في تصريحٍ لوكالة “ستيب الإخبارية”: “الخريطة العسكرية لم تتغير على الأرض وبقيت قسد كما كانت قبل عام، وهناك عمليات كر وفر في المنطقة”.

تشكيل نقاط خارج عين عيسى

وحول وجود اتفاق بين “قسد” وروسيا، يقضي بانسحاب الأولى من البلدة، أوضح القيادي العسكري: “ما تمّ تداوله هي شائعات، الاتفاق لم يتغير، وهو تشكيل نقاط خارج عين عيسى لمنع تقدم القوات التركية والفصائل المواليه له، وهو تأكيد للإتفاق السابق منذ حوالي عام تقريباً عندما انتشرت قوات النظام برعاية روسية على الحدود لوقف إطلاق النّار”.

إذا ما سلمت “قسد” البلدة، ما المقابل لذلك وهل هناك ضمانات بعدم تكرار الوضع في باقي مناطق سيطرتها؟ ردّاً على هذا السؤال، قال العاصي: “سبق وقلنا إنَّ الضامن الأمريكي تخلى عن قسد والإدارة الذاتية، ما أدّى لسيطرة تركيا على بعض المناطق، والآن روسيا تعمل بكل جهدها لبسط سيطرة النظام على أغلب النقاط المهمة بالنسبة للإدارة الذاتية كعين عيسى الاستراتيجية”، مُضيفاً “لا ضمانات سوى أننا حررنا هذه المناطق”.

خيارات قسد محدودة

وفيما يتعلق بخيارات “قسد” إذا ما فشلت المفاوضات في بلدة عين عيسى، قال العاصي: “الجميع يعلم بأن روسيا لم تلتزم بتعهداتها ولم تطبق الاتفاقيات، وهناك اتفاقيات سريّة بين تركيا وروسيا على حساب الإدارة الذاتية لمصلحة النظام السوري أو لمصلحة تركيا”.

وأضاف: “أما كقوات سوريا الديمقراطية حقيقةً خياراتها محدودة، وليس لديها خيار سوى الدفاع المشروع عن شمال وشرق سوريا وعن كامل جغرافيته”.

وتابع القول: “أما بخصوص ما يتداوّله الإعلام بأن حزب العمال الكُردستاني هو السبب بهجوم تركيا على المنطقة، أريد القول: هل يوجد حزب العمال الكُردستاني في ليبيا أو لبنان أو في القوقاز؟ هذه حجة لتستكمل تركيا مشروعها التوسعي ولن يتغير شيء في وجود حزب العمال الكُردستاني هنا أو هناك”.

وواصل حديثه: “حتى إن خرج العمال الكُردستاني من أي مكان فلن تنهي الحرب، لأن تركيا لديها مشروع وتريد التوسع على حساب المنطقة، وتحاول الاستفادة من وضع سوريا غير المستقر والتدخلات الدولية فيها”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| موالون لـ”قسد” يرشقون القاعدة الروسية بـ بلدة عين عيسى بالحجارة.. و”ستيب” تكشف آخر تطورات المنطقة

أهمية عين عيسى

وفي الكثير من المناسبات، تعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بمواصلة العمليات العسكرية في سوريا حتى تحصل تركيا على ما وعدت به.

وقال أردوغان في خطابٍ ألقاه في 3أكتوبر / تشرين الأوّل الفائت: “يجب تطهير المناطق الإرهابية التي لا تزال موجودة في سوريا كما وعدنا أو سنأتي ونفعل ذلك بأنفسنا”.

وتُعتبر بلدة عين عيسى ذات أهمية استراتيجية، حيث أنها تشكل عقدة مواصلات رئيسية تربط محافظتي حلب والحسكة عبر الطريق السريع (M4) الذي يمرّ عبرها.

إعداد: سامية لاوند

"لـ قسد خيار وحيد" العاصي يكشف الخريطة العسكرية في عين عيسى.. واتفاقيات سريّة بين تركيا وروسيا لصالح جهتين
“لـ قسد خيار وحيد” العاصي يكشف الخريطة العسكرية في عين عيسى.. واتفاقيات سريّة بين تركيا وروسيا لصالح جهتين

اقرأ أيضاً : مع احتدام المعارك بـ بلدة عين عيسى.. ميليشيا “قسد” تُقدم على خطوة عاجلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى